أخبارنا المغربية ـــ الرباط

قسمت الدعوة إلى إعادة النظر في مدونة الأسرة نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، بين موافق على المساواة بين الذكور والإناث، وبين رافض للفكرة من أساسها، كل وحججه ومسوغاته ومبرراته الشخصية.

وفي هذا الصدد؛ نفى عبد اللطيف وهبي، وزير العدل والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، (نفى) المزاعم الرائجة فيما يخص بنود مدونة الأسرة، مؤكدا أنها لا تستند على أي أساس.

وقال وهبي، خلال الاجتماع الثلاثي الذي عقده مع محمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومولاي الحسن الداكي، رئيس النيابة العامة، (قال) إن الادعاءات المنتشرة بين رواد "فيبسوك" لا أساس لها من الصحة.

وانتشرت منذ أيام ادعاءات تفيد أن الرجل سيفقد مكانته الاعتبارية داخل المجتمع وسيكون تحت وصاية ورغبات المرأة، بسبب ما ستتضمنه مدونة الأسرة في صيغتها الجديدة، في حين تبين، لاحقا، أنه لم يعقد أي لقاء رسمي بين المعنيين بالموضوع إلا أمس الجمعة.

كما خلقت هذه الادعاءات نقاشا داخل المجتمع، إلى درجة أن هناك من فضل عدم الزواج خشية ما ستتضمنه مدونة الأسرة مستقبلا من نقاط، في حالة وصل الزوجان إلى الباب المسدود المفضي إلى أبغض الحلال (الطلاق).

ومن بين "الطرائف" التي انتشرت على نطاق واسع في هذا الصدد؛ هناك خروج الزوج من المنزل رغم ملكيته له في حالة تنازع مع الزوجة ولم يتم تسوية المشكل بينهما، وهذا ما لم يتقبله الذكور خلال تعليقاتهم على منصات التواصل الاجتماعي ورفضوه جملة وتفصيلا.

وفي الضفة المقابلة؛ استحسنت عدد من النسوة هذه الدعوة الملكية إلى إعادة النظر في مدونة الأسرة، في أفق تحقيق المساواة بين الذكور والإناث، تزامنا مع ما تعرفها المجتمعات البشرية من تطور وتقدم.

في حين هناك من رفضن، وهن قلة قليلة، الضغط على الذكور درءا لعزوفهم عن الزواج، في ظل أوضاع اقتصادية واجتماعية صعبة، تسببت فيها أزمة "كورونا"، وما خلفتها من تداعيات أرخت بضلالها السلبية على مختلف مناحي الحياة.

تجدر الإشارة إلى أن الملك محمدا السادس وجه، يوم الثلاثاء المنصرم 26 شتنبر الجاري، رسالة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة.

وتأتي هذه الرسالة الملكية تفعيلا للقرار السامي الذي أعلن عنه الملك في خطاب العرش لسنة 2022، وتجسيدا للعناية الكريمة التي ما فتئ يوليها محمد السادس للنهوض بقضايا المرأة وللأسرة بشكل عام.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: مدونة الأسرة

إقرأ أيضاً:

«المتحدة» تطلق قناة «Q News» للأخبار الناطقة باللغة الإنجليزية بعد قليل

تقدم قناة «Q News» التي تطلقها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، خدمة إخبارية مميزة باللغة الإنجليزية، وتبث على الإنترنت عبر حسابتها على منصات التواصل الاجتماعي «فيس بوك ويوتيوب وتيك توك وتويتر».

ومن المقرر أن تنطلق بعد قليل قناة Q News الناطقة باللغة الإنجليزية عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وأضاف بيان الشركة: «يمكنكم متابعة انطلاق قناة Q News للأخبار عبر تردد إكسترا لايف بدءا من الساعة الرابعة عصرا، وبعد ذلك يمكن متابعة بثها المباشر عبر منصات التواصل الاجتماعي».

مقالات مشابهة

  • سياقة متهورة لشاب يقود سيارته أودي RS5 تنتهي بفاجعة
  • الشركة المتحدة تطلق قناة Q News للأخبار باللغة الإنجليزية
  • انطلاق قناة «Q News» الناطقة بالإنجليزية على منصات المختلفة
  • «المتحدة» تطلق قناة «Q News» للأخبار الناطقة باللغة الإنجليزية بعد قليل
  • وسم الاجتياح البري يعتلي منصات التواصل الاجتماعي
  • نعيم قاسم ينفي مزاعم إسرائيل حول اغتيال 20 قائدا من حزب الله مع حسن نصر الله
  • مواصلة التحقيقات مع متهم بتزوير المحررات الرسمية باستخدام منصات التواصل الاجتماعي
  • ألمانيا ترفض منح جنسيتها لمروجي شعار "من النهر إلى البحر"
  • ألمانيا ترفض منح جنسيتها لمروجي شعار «الأمن النهر إلى البحر»
  • مهم من الضمان الاجتماعي