قال السفير حسام زكي، أمين عام مساعد جامعة الدول العربية، إن مصادر تمويل الأمن الغذائي موجودة في المنطقة العربية، مؤكدًا أن السودان أحد مخازن الإنتاج الزراعي بالعالم العربي، وبسبب الحرب ضاع عليها الموسم الصيفي كما أن الموسم الشتوي مهدد أيضًا.

وأضاف زكي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الشرق الأوسط»، مع الإعلامية أميمة تمام، والمذاع عبر فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن التحديات كثيرة ومنطقتنا صعبة ولحلها لابد من المزيد من التعامل مع هذه الإشكاليات وهي مسألة متكاملة ونستطيع التعامل معها في موضوع التمويل لنجد الحلول المناسبة.

وأكد أن الحرب بالسودان ضربة كبيرة للإنتاج الزراعي في العالم العربي، وكانت تنتج ملايين الأطنان من الحبوب وغيرها وبالحرب القائمة أدت لانتكاسة كبيرة في الإنتاج الزراعي، مشيرًا إلى أنه يوجد المشاكل التي تتعرض لها بعض الدول في موضوعات المياه مثل العراق الذي واجه موسمين بهما الكثير من الجفاف نتيجة السدود المقامة في أعالي الأنهار بتركيا وغيرها وهذا يؤثر على الإنتاج الزراعي، ويوجد زراعة الأمطار في شمال إفريقيا وتتأثر بالجو.

المصري اليوم

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة

 شاركت مندوبية فلسطين في انعقاد أول مؤتمر اقليمى لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، حيث بدأت اليوم، الأربعاء، أعمال المؤتمر المذكور.

 

ويشارك في المؤتمر، والذي سيستمر لمدة يومين، الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وجميع أصحاب المصلحة المعنيين لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاق منذ اعتماده في العام ٢٠١٨ - كأول اتفاق تفاوضي بين الحكومات يعالج الهجرة الدولية بجميع أبعادها.

 

كما يشارك في تنظيم المؤتمر المنظمة الدولية للهجرة، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، وجامعة الدول العربية، بالتعاون مع شبكة الأمم المتحدة الإقليمية للهجرة في المنطقة العربية.

 

وتشكل وفد دولة فلسطين من سعادة السفير مهند العكلوك - المندوب الدائم، والمستشار جمانة الغول من مندوبية دولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • هل يجنّب الموسم الزراعي الجديد السودان الجوع والعجز الاقتصادي؟
  • التصعيد وتمهيد الطريق إلي جدة
  • خبراء يحذرون في ندوة بالاتحاد العربي للملكية الفكرية : التكنولوجيا هي القوى النووية القادمة
  • السفيرة أبو غزالة: الظروف التي تمر بها الأسرة العربية  تتطلب حلولاً ابتكاريه
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • أبو الغيط: زيارة السفير حسام زكي إلى لبنان للتضامن وتنفيذ قرارات الجامعة العربية
  • يخصّ لبنان.. بيانٌ من أمين عام جامعة الدول العربية
  • زيارة الأمين المساعد إلى لبنان هي تنفيذا لقرار مجلس الجامعة العربية للتشارور مع القوى السياسية
  • سفراء الدول والمنظمات: ثورة 30 يونيو أعادت لمصر مكانتها الإقليمية