قال الدكتور الزيتوني ولد دادة، نائب مدير قسم تغير المناخ بالفاو، إنه من الوارد اختفاء أكثر 50% من مزارع القهوة، خاصة في ظل تغيرات المناخ القاسية التي يشهدها العالم، بما فيها الفيضانات القاتلة والمدمرة، كما شهدنا في دولة ليبيا مؤخرا، مشيرا إلى أن القهوة نبات صغير وحساس بالتغيرات المناخية، فضلا عن حاجته لظروف مناخية محددة ووجود تربة غنية بالمغذيات.

القطاع الزراعي الأكثر تأثرا بالتغيرات المناخية

وأضاف «دادة»، خلال لقائه عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن القهوة تنمو في مناطق محددة بالعالم خاصة في الجبال، والقطاع الزراعي هو الأكثر تأثرا بالتغيرات المناخية، ولاحظنا مؤخرا قلة الأمطار في بعض المناطق الجبلية التي تزرع فيها القهوة، وهي ضرورة للغاية من أجل زراعة القهوة.

تهديد مستمر لمزارع البن

وتابع، أن هناك تهديد مستمر فيما يتعلق بالتغيرات المناخية، وهناك بعض الحلول القائمة الآن للحفاظ على زراعة القهوة، وهي عدم الاعتماد على إنتاجية منطقة واحدة للقهوة، مثل أمريكا اللاتينية التي تنتج نحو 60% حول العالم، ويجب الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا والابتكار لإيجاد أنواع أخرى من القهوة، فضلا عن التخطيط على المدى الطويل لمكافحة التغير المناخي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البن القهوة التغيرات المناخية القاهرة الإخبارية بالتغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

بنسعيد: دعم الصحافة الوطنية مستمر و الحكومة أنقذت مقاولات متضررة

زنقة 20 ا الرباط

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن الحكومة اجتهدت منذ مجيئها لاستمرار المقاولات الصحفية الوطنية و الجهوية، مؤكدا أن “المقاولات الصحفية تضررت كثيرا بسبب تداعيات جاحة كورونا وقدم لها دعم استثنائي في تلك المرحلة وإلى اليوم”.

وأضاف بنسعيد، في معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين، اليوم الإثنين، حول موضوع “دعم المقاولات الصحفية” أنه “تم إخراج مؤخرا مرسوم بمعايير جديدة .. وهمنا هو تقوية الصحافة الوطنية والجهوية وفي نفس الوقت دعمها على الصعيد الدولي للدفاع عن قضايا الوطن”.

وبالنسبة للصحافة الجهوية، قال بنسعيد، أن هناك نقاش دائر مع مجموعة من المجالس الجهوية من أجل دراسة تقديم دعم بناء على الإشكاليات التي تواجهها المقاولات الصحفية في الجهات التي ينتمون إليها وتوقيع إتفاقيات لدعمها.

مقالات مشابهة

  • بنسعيد: دعم الصحافة الوطنية مستمر و الحكومة أنقذت مقاولات متضررة
  • السودان..اختفاء صحفي في سنجة
  • صدمة لليمنيين.. اختفاء أكثر من 20 نوعا من الأسماك الشهيرة في سواحل اليمن
  • ماذا يحدث للجسم عند شرب القهوة يوميًا؟.. خبيرة تغذية تكشف مفاجأة
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • كلام حساس عن ملف الضفة الغربية
  • هكذا دافع بايدن عن نفسه بعد المناظرة الكارثية.. وصف ترامب بـقط الزقاق
  • المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي مستمر في تقديم الدعم الاقتصادي لمصر
  • خلطة سحرية لإزالة بقع القهوة القديمة من السجاد.. حضريها بأقل تكلفة