غزة - صفا

باشرت اللجنة الحكومية لإدارة الأزمات والكوارث في غزة، استعداداتها لاستقبال فصل الشتاء لهذا الموسم، بتوجيهات من لجنة متابعة العمل الحكومي.

وقال رئيس اللجنة محمد العرعير خلال مؤتمر صحفي عُقد يوم الأحد، بمقر المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، إن البلديات وكافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المنضوية في إطار عمل اللجنة باشرت العمل على قدمٍ وساق لاستقبال فصل الشتاء وفق الإمكانات المتاحة.

وأوضح أن اللجنة شكلت فرقًا ميدانية لمتابعة كافة التداعيات التي قد تحدث خلال المنخفضات الجوية، سيما في المناطق المنخفضة.

وأضاف أن البلديات والمؤسسات الشريكة أعدت خططًا للطوارئ لمواجهة المنخفضات الجوية، وتم تحديد أهم المناطق الساخنة والقيام بإجراءاتٍ استباقية للحد من أي أضرار قد تلحق بتلك المناطق.

وشدد على أن اللجنة عمدت إلى العديد من الإجراءات الهامة لاستمرارية تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين في ظل التوقعات بشتاءٍ غير عادي نتيجةً لحالة التغير المناخي الذي يؤثر على دول العالم، وخصوصًا على حوض البحر الأبيض المتوسط.

وحذر العرعير من التداعيات الخطيرة لاستمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ ما يزيد عن 17 عامًا، واستمرار منع دخول المواد والمعدات والآليات اللازمة لأعمال البلديات والدفاع المدني، وتأخر عملية إعادة الإعمار وتأهيل البنية التحتية المتهالكة.

وطالبت كافة الجهات الدولية بضرورة التدخل العاجل والبدء الفوري في إعادة إعمار البنية التحتية لإنقاذ قطاع غزة.

وأعرب عن أمله بحدوث انفراجه في تأمين الدعم المالي لتنفيذ مشاريع تصريف مياه الأمطار التي من شأنها تخفيف إشكاليات مياه الأمطار لاسيما في المناطق المنخفضة، والتي تعيش ظروف سكن رديئة.

وتوجه بالشكر لأبناء شعبنا الفلسطيني في كافة مدن وبلدات قطاع غزة على تعاونهم وتلاحمهم مع كافة البلديات ولجان طوارئ الشتاء، مشيدًا بجهود طواقم البلديات العاملة في الميدان ليل نهار استعدادًا للمنخفضات الجوية.

ودعا العرعير المواطنين لاتخاذ الإجراءات اللازمة داخل البيوت والمنشآت الخاصة وتأمينها استعدادًا لاستقبال فصل الشتاء ولضمان السلامة، مشددةً على ضرورة الالتزام بنشرات التوعوية من أجل سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم.

ومن أبرز الإجراءات التي عمدت إليها اللجنة:

1- متابعة جهوزية الأودية لاستقبال كميات مياه الأمطار من خلال تعميقها وتعزيز جوانبها، منعًا لحدوث أي حالات غرق للمناطق المحيطة بالأودية.

2- تنظيف وقشط التربة الطينية من أحواض الترشيح الخاصة بمياه الأمطار من أجل تسهيل عملية امتصاص مياه الأمطار داخلها.

3- تنظيف مصارف مياه الأمطار وتنظيف عدد من الشوارع العامة وإزالة الأوساخ والنفايات الصلبة من المصاريف لضمان تصريف مياه الأمطار من خلالها.

4- تدعيم شارع الرشيد الساحلي لمنع الانهيارات في حال ارتفاع منسوب البحر.

5- تفقد خلايا الإنارة في الأعمدة والتأكد من سلامة شبكة الكهرباء.

6- عمل جولات تفقدية لفحص حالة السلامة للأشجار العالية واللوحات الإعلانية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع سقوطها.

7- صيانة مناهل الصرف الصحي التي تعرضت للتآكل.

8- صيانة عدد من الطرق ومعالجة حالات الهبوط فيها.

9- تغذية المضخات بالسولار اللازم لتشغيلها وقت الطوارئ.

10- إجراء صيانة لآليات البلديات العاملة في أوقات الطوارئ للتأكد من جاهزيتها.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: فصل الشتاء غزة لاستقبال فصل الشتاء میاه الأمطار

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يتابع آخر مستجدات تقنين أراضي الدولة

تابع اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، آخر المستجدات في ملف تقنين واضعي اليد على أراضي أملاك الدولة وناقش مع مسئولي المنظومة وأملاك الدولة سير عمل اللجان واطلع على ما تم إنجازه من الأعمال بالمنظومة من حيث عدد طلبات التقنين المقدمة والطلبات التي تم الإنتهاء منها وإبرام العقود الخاصة بها وفقًا للقانون 144 لسنة 2017 لتحقيق الاستقرار للمواطنين تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وفي إطار المتابعة المستمرة من اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية لهذا الملف  .. جاء ذلك خلال لقاءه بمكتبه بديوان عام المحافظة مع أحمد شوقي مدير عام جهاز أملاك الدولة بالمحافظة وشريف دياب مسئول المنظومة الالكترونية للتقنين بالمحافظة.

واستعرض محافظ أسيوط – خلال اللقاء – الموقف الحالي للعقود التي تم تحريرها بالإضافة إلى الطلبات التي يجرى فحصها ومعاينتها مشددًا على ضرورة تكثيف العمل والتطوير المستمر لزيادة معدلات الأداء في منظومة التقنين مع تذليل كافة المعوقات للانتهاء من الإجراءات اللازمة لحصول المواطن والدولة على حقوقهم وفقاً للقوانين واللوائح التنفيذية والقرارات المنظمة لذلك.

وشدد المحافظ، على مسئولي المنظومة وأملاك الدولة بالمتابعة المستمرة والتنسيق الدوري مع رؤساء المراكز والمدن لتشجيع المواطنين على المضي قدمًا نحو إنهاء إجراءات التقنين والدخول تحت مظلة القانون والاستفادة من حزمة التيسيرات التي قدمتها الدولة حيث سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد غير الجادين في سداد الرسوم المقررة وإزالة كافة التعديات علي أراضي أملاك الدولة.

وأوضح اللواء عصام سعد أن الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية تولى اهتمامًا كبيرًا بملف استرداد أراضي الدولة "حق الشعب" وتنفيذ وتحقيق الهدف من تنفيذ المنظومة بناءاً على الإجراءات والقرارات الخاصة التي تم إقرارها طبقاً للقانون مؤكدًا على متابعته المستمرة لهذا الملف الهام وتقديمه لكافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات للانتهاء من الإجراءات وتحرير العقود في أسرع وقت ممكن لافتًا إلى حرص أجهزة المحافظة على سرعة إنهاء إجراءات التقنين والتيسير على المواطنين ومراعاة البعد الاجتماعي في لجان التثمين وسرعة الانتهاء من الأعمال المطلوبة لحسم موقف الطلبات والتأكد من استيفائها للشروط لإصدار عقود التقنين.

وشدد المحافظ، على ضرورة الالتزام بجميع الكتب الدورية الصادرة في هذا الشأن والتعامل بكل حسم مع أي محاولات جديدة للتعدي على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة بجميع ولاياتها وإزالتها في المهد واتخاذ كافة الاجراءات القانونية مع المخالفين مؤكدًا أن المحافظة لن تسمح بأي بناء مخالف وأن الدولة تسعى لاستعادة حقوقها مع عدم المساس بحقوق المواطنين الجادين بإحترام القانون

 

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. متحدث جوازات مكة يعلن جاهزية منافذ المملكة لاستقبال المعتمرين
  • فرعية اللجان تابعت درس اقتراح قانون تمكين البلديات
  • مجلس حقوق الإنسان يحذر السلطات من المخاطر المترتبة عن زلزال الحوز والتدبير السيء للأزمات في المستقبل
  • نتيجة للفيضانات الكبيرة في بنجلاديش والهند مصرع 6 أشخاص
  • إثر نهب المشروع وانهيار العملة.. سكّان الضالع يعتمدون على تجميع مياه الأمطار من أسطح المنازل طيلة عقد كامل
  • «البلديات والنقل أبوظبي» تتعاون مع أبرز الجهات لتعزيز المظهر العام
  • أبوظبي تتزين لاستقبال العام الهجري الجديد
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • الزعابي: بتوجيهات سلطان 152 جولة و177 توصية قدمها «بلدي كلباء»
  • محافظ أسيوط يتابع آخر مستجدات تقنين أراضي الدولة