المناطق_واس

تجاوز حجم صافي أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية المرخصة في المملكة حتى العام الجاري 2023م حاجز النصف مليار ريال، لإجمالي 24 صندوقاً استثمارياً وقفيًا بعد زيادة ثلاثة عشر صندوقًا عن العام السابق.

 

أخبار قد تهمك مستشار في قطاع السياحة والضيافة: المملكة رائدة في خلق استثمارات سياحية صديقة للبيئة.

. وقريباً سوف يفتتح أول مشروع سياحي بالعالم يعمل بالطاقة المتجددة 30 سبتمبر 2023 - 11:16 صباحًا المملكة تستعرض منجزاتها في دعم قطاع الثروة الحيوانية وتحقيق الأمن الغذائي 30 سبتمبر 2023 - 1:00 صباحًا

وكشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للأوقاف عن وجود خمسة صناديق استثمارية وقفية خاصة، هي: الدعوة، وإكرام، ومودة، ووقف طيبة المعرفة، والقصيم، فيما وصلت الصناديق الاستثمارية الوقفية العامة إلى 19 صندوقاً، لتشكل في مجملها 24 صندوقًا.

 

وأشار التقرير إلى سعي الهيئة إلى تطوير وتنمية القطاع الوقفي، وتحسين عملية ترخيص المنتجات الاستثمارية الوقفية، وإجراءاتها الخاصة لتمكين الأفراد والكيانات الوقفية وتحفيزهم، للتوسع في تنفيذ الأعمال في مختلف مجالات الأوقاف الاستثمارية، وفي سبيل ذلك تمت الموافقة على استكمال الإجراءات المتعلقة بالهيئة، لمتابعة منح الموافقة من هيئة السوق المالية على تأسيس ثلاثة عشر صندوقًا استثماريًّا وقفيًّا جديدًا للعام الحالي.

 

وعن أبرز مديري الصناديق، من حيث عددها، تدير شركة الراجحي المالية عشرة صناديق، منها: صندوق الشفاء الصحي، وصندوق جمعيات التوحد، وصندوق جمعيات ضيوف الرحمن، وصندوق جمعيات المنطقة الشرقية، وصندوق جمعيات الأيتام الوقفي، وصندوق جمعيات القرآن الكريم، وصندوق جمعيات الصحة الوقفي، كما تدير شركة الإنماء للاستثمار عشرة صناديق، منها: صندوق وريف الوقفي، وصندوق بر الرياض الوقفي، وصندوق الإنماء عناية الوقفي، وصندوق الإنماء الوقفي لرعاية الأيتام (إخاء).

 

وللصناديق الوقفية آليات دقيقة تمكّن الوقف من الإسهام في دفع عجلة التنمية المستدامة، لتطبيق أفضل الممارسات في العمل الوقفي، من خلال المشاركة بطرح مشروعات تنموية تفي باحتياجات المجتمع، إضافة إلى ذلك حسن إنفاق الغلال الموقوفة لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والتنموية، بتقديم برامج عمل يراعي تحقيق أعلى عائد تنموي، وتحقق الترابط بين المشروعات الوقفية نفسها، وبين المشروعات التي تقوم بها الجهات المختصة والجمعيات الخيرية الأخرى.

 

يذكر أن الهيئة العامة للأوقاف تعمل على تنظيم القطاع الوقفي، والمحافظة عليه، وتطوير خدمات الأوقاف المقدمة للمستفيدين، والعمل على تنمية القطاع واستدامته؛ بما يحقق شروط الواقفين من خلال تطبيق أفضل الممارسات، وسن اللوائح والقوانين التي من شأنها الارتقاء بالعمل الوقفي، وذلك لتعزيز دور الأوقاف في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكافل الاجتماعي وفقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية والأنظمة، ولتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في أن تكون المملكة رائدة في القطاع غير الربحي.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المملكة صندوق ا

إقرأ أيضاً:

المركزي: 473.22 مليار جنيه فائضا في صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية خلال أغسطس

أظهرت بيانات حديثة من البنك المركزي المصري تراجع صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية شاملاً «المركزي» بما يعادل 171.54 مليار جنيه، على أساس شهري في أغسطس، مسجلا 473.224 مليار جنيه «9.78 مليار دولار»، مقارنة بصافي بلغ 644.764 مليار جنيه في يوليو السابق عليه.

وقال البنك المركزي إن صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي المصري استمر في تحقيق فائضاً للشهر الرابع على التوالي منذ مايو والذى بلغ خلاله ما يعادل 676.403 مليار جنيه، مقارنة بعجز بلغ 174.385 مليار جنيه.

هذا وبلغ إجمالي أصول القطاع المصرفي بالعملة الأجنبية ما يعادل 3.531 تريليون جنيه بنهاية شهر أغسطس الماضي، فيما سجلت الإلتزامات بالعملة الأجنبية لإجمالي القطاع المصرفي ما يعادل 3.058 تريليون جنيه في أبريل.

وعن إجمالي الأصول الأجنبية المملوكة للبنك المركزي المصري فشهدت ارتفاعا بنهاية أغسطس لتصل إلى ما يعادل 2.19 تريليون جنيه، ولجميع البنوك المصرية بخلاف المركزي فتراجعت إلى ما يعادل 1.34 تريليون جنيه من 1.50 تريليون جنيه في يوليو الماضي.

وعلى الجانب الآخر مالت التزامات البنك المركزي بالعملة الأجنبية نحو الصعود الطفيف لتصل إلى ما يعادل 1.692 تريليون جنيه من 1.678 تريليون جنيه بنهاية يوليو الماضي.

وفيما يخص الالتزامات الأجنبية على البنوك المصري بخلاف «المركزي» فبلغت 1.366 تريليون جنيه بنهاية أغسطس مقابل 1.364 تريليون جنيه في يوليو السابق عليه.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي: 61.4% صعودا في تحويلات المصريين بالخارج بالربع الثاني من 2024

المركزي: إيرادات مصر السياحية ترتفع بمعدل 5.5% إلى 14.4 مليار دولار

المركزي: 18.4 مليار دولار صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يعقد اجتماعاً موسعاً للتنسيق المستمر مع الحكومة الليبية وصندوق التنمية والإعمار
  • 207 ملايين عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 13 مليار ريال خلال أسبوع
  • المركزي: 473.22 مليار جنيه فائضا في صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية خلال أغسطس
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار
  • المركزي: 18.4 مليار دولار صافي الأصول الأجنبية للبنوك المصرية
  • صندوق النقد العربي: 176.8 مليار دولار إجمالي تسهيلات الأفراد المقومة بالدولار من البنوك المصرية
  • 18.3 مليار درهم صافي استثمارات الأجانب والمؤسسات في أسهم الإمارات
  • الإمارات تتصدر عربياً في أصول القطاع المصرفي
  • المشير حفتر: نثمن عزيمة أبناء درنة على تجاوز المحنة والمضي قدماً نحو مستقبل أفضل
  • 3.4% ارتفاعًا برصيد الائتمان المصرفي إلى 31.3 مليار ريال.. و7.8 مليار ريال أصول الصيرفة الإسلامية