بدأت اليوم الأحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع ( 41 ) للجنة الاتحاد الجمركي العربي بمشاركة أعضاء لجنة التعريفة الجمركية العربية الموحدة برئاسة سلطنة عمان.

مجلس جامعة الدول العربية يُرحّب بتأسيس السعودية منظمة عالمية للمياه نص كلمة وزير الخارجية أمام الدورة 160 لمجلس جامعة الدول العربية

وقال مدير إدارة التكامل الاقتصادي العربي بالجامعة العربية دكتور بهجت ابو النصر بأن لجنة الاتحاد الجمركي عقدت اجتماعها (41) وشارك فيه وفود الدول العربية أعضاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتي تتفاوض على إقامة الاتحاد الجمركي العربي، وكذلك ممثل عن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.


وأضاف أبو النصر فى تصريح له على هامش الاجتماع صباح اليوم الأحد أن الجنة التعريفة الجمركية العربية الموحدة تعتبر هي اللجنة المعنية بتوحيد الرسوم الجمركية في إطار الاتحاد الجمركي العربي وهي تقوم الآن بالتفاوض على هذا الموضوع، وتنقسم أعمال اللجنة إلى أربع بنود هي الرسوم الجمركية العربية الموحدة توزيع الحصيلة الجمركية والأليات التعويضية في إطار الاتحاد الجمركي العربي وما يستجد من اعمال 20 اضافة الي موعد وكمان عقد الاجتماع الحادي والأربعين للجنة الاتحاد الجمركي العربي.

وأكد أبو النصر أن  اللجنة قامت خلال الاجتماعات الماضية بالانتهاء من توحيد مسميات جدول التعريفة الجمركية العربية الموحدة، وتسهيلاً لمرحلة التفاوض على توحيد الرسوم الجمركية العربية الموحدة قامت الأمانة العامة بإعداد قاعدة بيانات تحتوي على الرسوم الجمركية المطبقة لكل دولة بالإضافة إلى الرسوم المثبتة لتلك الدول في إطار منظمة التجارة العالمية (وهي معروضة على أعمال اللجنة)، حتى يتم وضع صورة واضحة أمام الدول الأعضاء أثناء عملية التفاوض على توحيد الرسوم الجمركية بالوضع الراهن لكل بند جمركي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: برئاسة سلطنة عمان سلطنة عمان لجامعة العربية دول الخليج العربية

إقرأ أيضاً:

«كاك بنك» و “مصلحة الجمارك.” يوقعان اتفاقية تقديم خدمات مصرفية لتحصيل الرسوم والايرادات الجمركية

شمسان بوست / عدن_إعلام كاك بنك:

وقع الأستاذ حاشد الهمداني، القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة لبنك التسليف التعاوني والزراعي «كاك بنك» مع الأستاذ عبد الحكيم القباطي، رئيس مصلحة الجمارك، اليوم الإثنين بعدن، اتفاقية مشتركه  تقضي بتقديم «كاك بنك» خدمات مصرفية الكترونية حديثة للمصلحة، وربط نظامها بنظام البنك لتمكين وتسهيل عملية سداد الرسوم الجمركية والضريبية بإستخدام الانظمة الرقمية الحديثة والمتطورة لدى البنك مما سيوفر لدى المكلف إمكانية سداد التزاماته الجمركية  من الجوال وعبر تطبيق كاك بنكي، في أي وقت وعلى مدار الساعة .


ويأتي هذا التوقيع بعد عملية تكليف فريق مختص من الطرفين لإتمام عملية الربط الإلكتروني الآمن بين النظامين فيما ستطلق الخدمة في الوقت القريب القادم.


وأكد القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة بنك التسليف التعاوني والزراعي الأستاذ/حاشد الهمداني، أن البنك يقدم خدمات مصرفية حديثة متطورة ومتعددة الجوانب من ضمنها خدمات التحصيل والسداد الإلكتروني عبر أنظمة وتطبيقات البنك الالكترونية وفروعه المختلفة، مما يسهل عملية التحصيل بطرق سهلة وسلسة وآمنة لدى جميع فئات المجتمع ويوفر الجهد والوقت .


مشيراً إلى أن التطبيق الإلكتروني “كاك بنكي” يمكن مشتركيه من سداد التزاماتهم للجهات المتعاملة مع البنك عبر أجهزة الهاتف المحمول الخاصة بهم، خصماً من الحساب البنكي المرتبط بالتطبيق وبكل سهولة ويسر وسرعة وأمان.


من جانبه أشاد رئيس مصلحة الجمارك الأستاذ/ عبد الحكيم القباطي بالخدمات المصرفية التي يقدمها كاك بنك، كبنك حكومي رائد في خدماته المصرفية المتطورة.


وعبر عن سعادته بتوقيع اتفاق التعاون المشترك مع البنك لخدمة المصلحة وتطوير العمل لتسهيل مهمة المكلفين في سداد التزاماتهم تجاه المصلحة.

مقالات مشابهة

  • احتفاء بالزراعة.. حلقة عمل يوم الزراعة العربي في الرستاق
  • الصين تشكو الرسوم الجمركية الكندية لمنظمة التجارة العالمية
  • ينطلق غدا.. مهرجان ظفار الدولي للمسرح يستقطب كبار نجوم العالم
  • العراق يدعو لاجتماع طارئ بالجامعة العربية لمساندة لبنان
  • قفز الحواجز تدشن روزنامة الموسم الجديد للفروسية
  • سلطنة عمان تتقدم في الابتكار العالمي
  • «كاك بنك» و “مصلحة الجمارك.” يوقعان اتفاقية تقديم خدمات مصرفية لتحصيل الرسوم والايرادات الجمركية
  • سلطنة عمان تشارك في اجتماع منظمة الرقم المعياري الدولي للكتاب بباريس
  • 8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج .. الخميس
  • بدء الاجتماع المشترك 22 للجان النقل البري والبحري بالجامعة العربية