الاقتصاد نيوز-بغداد

ناقشت اللجنة المالية النيابية داخل مجلس النواب العراقي، اليوم الاحد، مع المحافظين تنفيذ المشاريع ضمن الموازنة العامة الاتحادية.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان اللجنة المالية النيابية ناقشت، مع المحافظين تنفيذ المشاريع ضمن الموازنة العامة الاتحادية.



وبعد مخاض عسير امتد أشهرا، صوت البرلمان العراقي على الموازنة المالية العامة للبلاد للسنوات 2023 و2024 و2025 بعد سلسلة من الجلسات التي عقدها المجلس وبدأت يوم الخميس 8 حزيران/يونيو 2023، وامتدت حتى ساعات الفجر الأولى من يوم الاثنين 12 حزيران/يونيو 2023.

وشهدت جلسات البرلمان الأخيرة جدلا غير مسبوق بين الكتل السياسية، لا سيما بعد رفض الحزب الديمقراطي الكردستاني المضي بالتصويت على بعض فقرات الموازنة، قبل أن يتوصل الطرفان لاتفاق وسط يضمن الاستمرار بالاتفاق السياسي الذي أفضى لتشكيل تحالف إدارة الدولة وتشكيل حكومة رئيس الوزراء الحالي محمد شياع السوداني.

كما شهدت الجلسات تجاذبات حادة بين نواب من مختلف المحافظات بسبب الخلافات المتعلقة بتخصيصات المحافظات المالية وصناديق التنمية واستحداث درجات وظيفية في القطاع العام، مع رفض البرلمان إقرار فرض ضريبة على أسعار الوقود والاتصالات.

وتعد الموازنة الحالية الأضخم في تاريخ البلاد، إذ تبلغ قيمتها قرابة 153 مليار دولار لكل عام، وسيحظى إقليم كردستان بنسبة تقدر بـ 12.6%، مع تسجيل عجز مالي كبير يقدر بنحو 48 مليارا سنويا، يعد الأعلى ويزيد على أكثر من ضعفي العجز المسجل بآخر موازنة لعام 2021 حين بلغ 19.7 مليارا، وهو ما يعده مراقبون ناقوس خطر سيفاجئ الحكومة الحالية في حال تراجع أسعار النفط.

كما اعتمدت الموازنة تصدير البلاد 3.5 ملايين برميل نفط يوميا، من ضمنها نحو 400 ألف برميل من حقول كردستان، وسط خلافات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وكتل سياسية حول الآلية التي سيصدر فيها الإقليم نفطه في ظل توقف صادراته النفطية عبر ميناء جيهان التركي منذ مارس/آذار الماضي.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

«مالية الشارقة» تطلق الدورة الخامسة من مشروع الجوائز الداخلية

 

الشارقة (الاتحاد)
أطلقت دائرة المالية المركزية بالشارقة أعمال الدورة الخامسة من مشروع الجوائز الداخلية لعام 2024 في مقر الدائرة، والتي تشمل 3 جوائز رئيسة تضم جائزة الموظف المتميز، وجائزة المشروع الاستراتيجي المتميز، وجائزة المبادرة التشغيلية المتميزة، وتنبثق عنها 25 فئة فرعية.
وقال الشيخ راشد بن صقر القاسمي مدير دائرة المالية المركزية بالشارقة إن الجوائز الداخلية لهذا العام تشكل محطة رئيسة في مسيرة الدائرة على طريق ترسيخ بيئة عمل إيجابية متطورة قائمة على قيم التميز ومفاهيم الابتكار وأدوات التنافس الخلاق لتطوير الأداء وتقديم أفضل الخدمات لصالح المتعاملين، وقد تمكنت الدائرة بمواصلتها تنظيم هذه الجوائز خلال الدورات الأربع السابقة، من تحقيق نجاحات نوعية ومؤثرة على صعيد الارتقاء بمستوى الأداءين المؤسسي والفردي وفق أفضل الممارسات المالية العالمية، ونشر مفاهيم التميز والإبداع والجودة في المشاريع الاستراتيجية والمبادرات التشغيلية على حد سواء.
وأكد أن الدورة الجديدة للجائزة بمثابة قيمة مضافة لهذه الإنجازات وبما يسهم في تحقيق رؤية الدائرة وأهدافها الاستراتيجية لتحقيق الريادة المالية بمستوى عالمي متميز، من خلال تطوير تقنيات مبتكرة للوصول إلى الاستقرار والاستدامة المالية، معرباً عن ثقته بقدرة الأمانة العامة للجوائز ولجنة التحكيم والإدارات وملاك المشاريع والمبادرات على الخروج بنسخة مثلى ترسخ من المكانة الرائدة للدائرة على صعيد العمل الحكومي في إمارة الشارقة.
وفي كلمتها الافتتاحية خلال الحفل، أبرزت عائشة عبدالله الحوسني أمين عام مشروع الجوائز الداخلية أهمية العمل المشترك من خلال هذه الجوائز على بناء بيئة وظيفية محفزّة ودافعة وداعمة للمساهمات الجادّة والفاعلة، وتفعيل آليات التواصل والتنسيق مع كافة الجهات الحكومية المحلية والاتحادية من أجل تطوير استراتيجية تقديم أفضل الخدمات الحكومية المالية، ودعم توجّهات التميّز المالية محليًا وعالميًا، لافتة إلى أن أهداف الجوائز الداخلية تتناغم مع هذه الغايات الاستراتيجية للدائرة، من خلال الجوائز الرئيسة الثلاث.
ونوهت الحوسني إلى أن الدورة الحالية تغطّي معايير فئات الجائزة الأعوام المالية 2022 و2023 بالإضافة إلى الفترة من يناير إلى أبريل 2024.
كما استعرضت ضمن كلمتها قائمة الفئات الفرعية لهذه الجوائز والبالغة 25 فئة تغطي مجالات التميز في الكادر الوظيفي ومحاور المشاريع والمبادرات.
كما تحدثت أمين عام الجوائز حول أهم جوانب الإضافة والمزايا الجديدة في الدورة الحالية، ومن بينها زيادة مساحة التميّـز الوظيفي وشمولية كادر الخبراء والمستشارين الماليين والإداريين والفنيين، بالإضافة إلى فصل فئة التميّـز الإداري عن فئة التميّـز الفني في كادر رؤساء الأقسام والموظفين والموظفين الجدد، كما أضيفت فئتان جديدتان هما فئة المنسّق الإداري وفئة الموظف المساند المتميّـز من المستخدمين، إلى جانب فصل نوعية المشاريع الاستراتيجية والمبادرات التشغيلية المتميّـزة إلى فئات مالية وإدارية وفنيّة.

مقالات مشابهة

  • إخفاق الحزب الديمقراطي في المناظرة الرئاسيّة
  • محافظ الشرقية يلتقي نواب البرلمان لاستعراض وحل مشاكل دوائرهم
  • لأول مرة في تاريخ منغوليا رئيس سابق للدولة يصبح عضوا في البرلمان
  • مقتل زوج رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني النيابية - عاجل
  • CNNعن مصادر: إرباك داخل الحزب الديمقراطي بعد أداء بايدن في المناظرة
  • “المنفي” و”الدبيبة” يعقدان اجتماعًا لمناقشة دعم الانتخابات وتوحيد الجهود
  • «مالية الشارقة» تطلق الدورة الخامسة من مشروع الجوائز الداخلية
  • اجتماع برلماني بين المملكة وطاجيكستان لتعزيز التعاون
  • لترشيد استهلاك الكهرباء.. اجتماع حكومي مهم لمناقشة مواعيد غلق المحلات الجديدة
  • الأمم المتحدة تنفي أن يكون اجتماع الدوحة مع طالبان لمناقشة الاعتراف بالحركة