توقع باحث سياسي يمني، حدوث واحد من سيناريوهين اثنين، عقب التصعيد الحوثي، واستهداف المملكة العربية السعودية.

وقال الباحث السياسي، عادل دشيلة، إن: جماعة الحوثي تريد من خلال استئناف الهجمات إرسال عدة رسائل؛ أولا: أن الجماعة مستعدة للعودة للتصعيد في حال لم تحصل على ما تريد من الاعتراف بحكمها للمناطق الشمالية، ثانيًا: أن الجماعة مستعدة للدخول في معمعة مفاوضات طويلة الأمد مع القوى الداخلية، وفي نفس الوقت تريد أن تحسم الموقف مع السعودية؛ وإذا حسمت الموقف، وتم الاتفاق مع السعودية، سيتم استبعاد القوى الداخلية بالقوة العسكرية.

وأضاف دشيلة، في تصريحات لـ «القدس العربي»: وفي المقابل هناك رسائل أخرى من الطرف الاخر، حيث شاهدنا في العرض العسكري في مأرب صواريخ وطائرات مسيرة، وهذا معناه أن السعودية سمحت لحلفائها في الداخل باستخدام بعض الأسلحة التي بالإمكان أن تكون قادرة على مواجهة جماعة الحوثي؛ وهذا الخيار مستبعد؛ لأن السعودية لا ترغب في التصعيد العسكري، وتفضل استمرار التهدئة.

واستطرد: في تصوري الشخصي هناك سيناريوهان محتملان لمآلات المفاوضات في ظل مستجدات الهجمات الحدودية: الأول؛ أن تصعد جماعة الحوثي عسكريًا، وهنا قد تدعم السعودية حلفائها في الداخل في مواجهة الحوثيين وهذا مستبعد مع اتجاه السعودية نحو التهدئة، والسيناريو الثاني؛ أن تمتص السعودية هذه الهجمة مع الاستمرار في المفاوضات برعاية عُمانية، وهذا مرجح».

اقرأ أيضاً مسؤول في الشرعية يعلن استعداده الوقوف مع الحوثي والدفاع عنه مقابل هذا الشرط اندلاع مواجهات شرسة في مسقط رأس محافظ ذمار الحوثي انهيار جديد للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية حالة رعب غير مسبوقة في إب وحصار حي سكني بعد إطلاق نار وتخوفات من اندلاع ثورة غاضبة درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية ‏مأرب وصنعاء .. توازن رعب ام توازن قوى مليشيا الحوثي تطالب بإعدام مدير شركة برودجي خلال الجلسة الثالثة استمرار حالة الطوارئ غير المعلنة في صنعاء وتخوفات حوثية من خروج مارد الثورة المليشيا تطلق سراح عددا من أقارب ثوار 26 سبتمبر و تبقي على من تم القبض عليهم بتهمة الإحتفال بعيد الثورة ( تفاصيل +أسماء) من هو الفنان اليمني الذي كسب حب الملايين وهاجمه الحوثيون ببذاءة بعد احتفاله بعيد 26 سبتمبر ”فيديو” الحوثيون يتلقون صفعة جديدة بإغلاق منصة ”إكس” وكالة سبأ التابعة للمليشيا واكثر من 80 قناة أخرى في ”اليوتيوب” تهديدات حوثية لقيادات طلابية بتهمة تأييد المظاهرات المطالبة بمحاكمة قاتل الطبيب ”السامعي”

واختتم الباحث السياسي عادل دشيلة، تصريحاته بالقول: «لكن هناك من يسأل إلى متى سيستمر هذا الحوار مع حاجة الحوثيين لقطف الثمار بينما السعودية تريد عملية تشاركية، والمجتمع الدولي، وعلى وجه التحديد أمريكا، يريد تهدئة الوضع، والانتقالي يريد تحقيق هدفه في أقرب وقت ممكن، والحكومة غير قادرة على أن تعارض السعودية، ولهذا في اعتقادي يبدو الموقف ضبابياً».

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

سنتكوم تعلن تدمير مسيّرة في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي

أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية "سنتكوم"، مساء الإثنين، تدمير مسيّرة تابعة لمليشيا الحوثي (المصنّفة على قائمة الإرهاب).

وأفادت "سنتكوم" على حسابها في موقع (إكس)، بأن قوات القيادة المركزية الأمريكية تمكنت خلال الـ24 ساعة الماضية من تدمير طائرة مسيرة للحوثيين في منطقة يسيطرون عليها باليمن.

وقالت إن "المسيّرة الحوثية مثّلت تهديدا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية".

وتقود الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً في البحر الأحمر، لمواجهة الهجمات الحوثية التي بدأت بتنفيذها تحت إشراف خبراء في الحرس الثوري الإيراني في 19 نوفمبر الماضي، وتستهدف السفن التجارية في البحرين الأحمر والعربي.

وتزعم المليشيا الحوثية، أن هجماتها تأتي تضامنا مع “الشعب الفلسطيني” في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان وحشي من قوات الاحتلال الإسرائيلي رداً على هجوم نفذته حماس في أكتوبر الماضي.

ووفقاً لمراقبين، لم تغير الهجمات الحوثية من مسار الحرب المستمرة حتى اليوم، بقدر ما ألحقت ضرراً باقتصاد معظم الدول المشاطئة للبحر الأحمر وخاصة مصر.

كما أن هذه الهجمات أعاقت حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمر عبرها 12% من التجارة العالمية، وتسببت بمضاعفة كلفة النقل.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: إيران قدمت إسماعيل هنية إلى إسرائيل «على طبق من دهب»
  • باحث سياسي: إيران ترى أنّ الرد على مقتل هنية واجب (فيديو)
  • باحث سياسي: اغتيال هنية أحرج مكانة إيران في الشرق الأوسط
  • باحث سياسي: اغتيال هنية ومسؤول حزب الله يعني أن المنطقة على شفا حرب
  • متحدث فتح: اغتيال هنية إثبات على عزم إسرائيل لاستمرار عدوانها على غزة (فيديو)
  • وردنا للتو| إعلان هام وعاجل من العاصمة صنعاء.. وهذا ما سيحدث بعد ثلاثة أيام
  • إسقاط مسيرة حوثية في محور علب بصعدة
  • مصادر لـ "الموقع بوست": محافظ البنك المركزي "المعبقي" لا يزال يرفض التراجع عن استقالته من منصبه
  • ميليشيا الحوثي تؤكد تبعيتها للنظام الإيراني
  • سنتكوم تعلن تدمير مسيّرة في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي