أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية ان عقد الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء الكهرباء العرب يهدف إلى إطلاق مشروع تكاملي استراتيجي ندرك جميعا عوائده على مجتمعاتنا العربية، لافتا الى إن اجتماع اليوم يؤسس لبداية مرحلة جديدة في مسيرتنا لإقامة السوق العربية المشتركة للكهرباء ذلك الحلم الذي بدأ العمل على تحقيقه منذ سنوات عديدة.


وأضاف أبو الغيط خلال كلمته في افتتاح الدورة الاستثنائية 
للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، ان هذا المجلس خطى خطواتٍ ملموسة ومقدّرة على مدار السنوات الماضية، إضافة إلى فرق العمل الفنية والقانونية واللجان التي بذلت جهودا تستحق كل الثناء، و الأمانة الفنية للمجلس التي تابعت بدورها هذا الملف بتفانٍ واحترافية، وحرصت على الاستعانة بالخبرة الدولية متى كان ذلك لازماً، معربا عن تقديره لكافة الجهود المخلصة التي عملت من أجل هذا الهدف الكبير وهوإقامة السوق العربية المشتركة للكهرباء، موجها الشكر لكافة شركاء التنمية وعلى رأسهم البنك الدولي والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي لما قدّموه من دعم فني ومالي ملموس،  آملا أن يكون التقدم الذي تم إحرازه بداية لمرحلة جديدة من الإنجاز بما يفتح أبواباً جديدة للتعاون العربي.


واوضخ أن السوق العربية المشتركة للكهرباء، عند استكمال كافة جوانبها التنفيذية، ستكون بلا شك أكبر مشروع تكاملي عربي يُنفّذ بعد منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي بدأ العمل بها منذ العام 2005، وهي خطوة أخرى مهمة نحو تحقيق التكامل العربي على كافة المستويات، بالنظر لما تنطوي عليه الكهرباء من أهمية كبرى لكافة مناحي النشاط الاقتصادي.

1c9a861d-cb52-46eb-8ba7-ed0f7963f630 (1) 1c9a861d-cb52-46eb-8ba7-ed0f7963f630 5d88c0a3-1513-4259-bcf1-cb7bf40f3c63 a50be70a-ceea-4e1e-89d7-80730a361966 eec3c29a-c2be-43cb-beca-6ad4da37c855

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان العربي: العمل البرلماني يدعم الجهود الدولية الرامية لمعالجة القضايا العالمية

أكد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي الدور المهم والفَعّال للدبلوماسية البرلمانية التي تضطلع بها البرلمانات على جميع المستويات العربية والإقليمية والدولية.

وقال العسومي بمناسبة اليوم الدولي للعمل البرلماني الذي يوافق الثلاثين من يونيو من كل عام إن العمل البرلماني يدعم الجهود الدولية الرامية لمعالجة القضايا العالمية الحيوية، كالتنمية المستدامة والنمو الاقتصادي وتمكين المرأة والشباب وغيرها من القضايا المهمة.

اقرأ أيضاًالعالمالأمم المتحدة تطالب بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

وأشار إلى أهمية دور الدبلوماسية البرلمانية العربية في تعزيز العمل العربي المشترك حيث برز دورها خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير في طرح رؤى الدول والمجتمعات العربية إزاء القضايا الإقليمية والدولية المختلفة.

ودعا رئيس البرلمان العربي إلى تكثيف الجهود البرلمانية لوقف حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها كيان الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، وحشد الجهود البرلمانية بجانب الجهود العربية والدولية المبذولة للعودة إلى مسار حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

مقالات مشابهة

  • غرفة الإسماعيلية: المنطقة الحرة تضم أكبر الشركات المصرية والعربية والأجنبية
  • سفراء الدول والمنظمات: ثورة 30 يونيو أعادت لمصر مكانتها الإقليمية
  • نغم يمني في باريس يفوز بإحدى جوائز فئات المهرجان العربي بتونس
  • كسرت مشروع التقسيم والتفتيت.. عزة مصطفى تهنيء المصريين بذكرى 30 يونيو (فيديو)
  • البرلمان العربي: ثورة 30 يونيو حفظت لمصر مكانتها.. ومهدت لمرحلة جديدة من البناء والاستقرار
  • رئيس البرلمان العربي: العمل البرلماني يدعم الجهود الدولية الرامية لمعالجة القضايا العالمية
  • “شركة الكهرباء” مستمرة بأعمال مشروع خط نقل الطاقة الرويس أبو عرقوب
  • سفارة المملكة تطالب المواطنين بمغادرة لبنان فورًا
  • «العربي لسيدات الأعمال»: مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي خطوة لترويج الفرص المشتركة
  • "حصاد العمل" إستكمال مُناقشة مشروع قانون العمل .. وتطورات جديدة في مشروع “مهني 2030”