وجه المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الدعوة للأعضاء بتسجيل رغبات عضوية اللجان النوعية للراغبين في تغيير العضوية عن الدور السابق وذلك في ضوء قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب، في دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني.

وتنظم اللائحة الداخلية لمجلس النواب، انضمام الأعضاء للجان النوعية، إذ تنص المادة 39 على أنَّه: يتلقى رئيس المجلس في بداية كل دور انعقاد عادي في الموعد الذي يحدده، ترشيحاتِ الأعضاء لعضوية اللجان.

ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء في عضوية اللجنة التي يطلب الترشح لها، ثم لذوي الخبرة والتخصص في مجال نشاط اللجنة.

اللائحة الداخلية لمجلس النواب

كما تنص المادة 40 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أنَّه: يجب أن يشترك العضو في إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك في لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه في مجال نشاط اللجنة، وفي هذه الحالة لا يكون له حق التصويت في اللجنة الثانية، أو صرف أي مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها. ولا يجوز لرئيس أو أي عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوًا في أي لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

وفى سياق آخر، رفض مجلس النواب رفع الحصانة عن نائبين لم يتمّ تسميتهما بالاسم.

وقال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، إنَّ الأمانة العامة لمجلس النواب تلقت طلبين لرفع الحصانة عن نائبين خلال العطلة البرلمانية، لافتًا إلى أنَّه تمّ إحالة الطلبين حال وردهما إلى هيئة مكتب المجلس للنظر والدراسة، وتمّ إعداد هيئة المكتب تقريرًا بشأنهم أوصى من خلاله برفض رفع الحصانة عن النائبين وعرض جبالي الأمر على المجلس، إذ أيد قرار هيئة المكتب ورفض رفع الحصانة عن النائبين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النواب مجلس النواب حنفي جبالي رفع الحصانة عن مکتب المجلس

إقرأ أيضاً:

التعاون الخليجي يدين قرار سلطات الاحتلال بتوسيع عمليات الاستيطان بالضفة الغربية

أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، اليوم السبت، بشدة قرار المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي المتعلق بتوسيع عمليات الاستيطان في الضفة الغربية.


وأكد البديوي في بيان اليوم رفض المجلس القاطع لانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلية المستمرة والممنهجة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، مشيرا إلى أن استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي في هذه السياسات الخطيرة ستؤدي إلى عدم الاستقرار والأمن في المنطقة، وفقا لما نقلته وكالة أنباء السعودية (واس) .


وجدد التأكيد على الموقف الثابت والراسخ لمجلس التعاون في دعم للقضية الفلسطينية، والتوصل إلى حل يقوم على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.
 

مقالات مشابهة

  • حصانة الرئيس.. بايدن يعلق على قرار المحكمة العليا بشأن ترامب
  • 6 خطوات ل التشكيل الوزاري الجديد 2024
  • نظام معدل يتيح إلغاء تصديق المجلس على مشروع القانون المقبول من النواب كما ورد من الأعيان
  • المؤيدي يرأس اجتماعاً لمناقشة لائحة الأكاديميات والمراكز الرياضية
  • في سابقة تاريخية.. المحكمة العليا الأميركية تمنح ترامب حصانة جزئية
  • المحكمة العليا الأميركية تحسم الجدل بشأن حصانة ترامب
  • موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد وحركة المحافظين
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد
  • "التعاون الخليجي" يدين قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتوسيع عمليات الاستيطان بالضفة الغربية
  • التعاون الخليجي يدين قرار سلطات الاحتلال بتوسيع عمليات الاستيطان بالضفة الغربية