رصد – أثير

إعداد – ريما الشيخ

أصدر صاحب السمو السيد تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد، رئيس مجلس المحافظين، قرارا وزاريًا رقم  ب م / ٢٠٢٣/٩/٥٧، بإصدار لائحة نظام الخصم المباشر والشيكات المرتجعة.

وحسب ما رصدته “أثير” فقد تضمنت اللائحة بعض المواد منها إلزام المصارف المرخصة بتزويد النظام بجميع البيانات المتعلقة بالأداة المرتجعة، وتشمل هذه البيانات أصحاب الحسابات الذين يرتجع لهم (۲) أداتان مرتجعتان أو أكثر في الشهر أو (٤) أربع أدوات مرتجعة أو أكثر خلال (٦) ستة أشهر، أو (٦) ست أدوات مرتجعة خلال عام واحد سواء ارتجعت تلك الأدوات من خلال مصرف واحد أو أكثر.

كما تشمل أيضا اسم وتفاصيل هوية صاحب الأداة المرتجعة، وأرقام وتواريخ إصدارها وارتجاعها، وقيمة مبالغها، وأسماء المستفيدين منها وأسباب ارتجاعها، وأي بيانات أخرى يتم تحديدها بواسطة البنك المركزي لأغراض تحليل المعلومات ووضع السياسات.

وتكون المصارف المرخصة مسؤولة – وحدها دون غيرها – عن دقة البيانات المتعلقة بالأداة المرتجعة وتحديثها، ويقوم البنك المركزي أو الجهة المستضيفة – بناء على ما تلقاه من بيانات من المصارف المرخصة – بإعداد قائمة تحذيرية موحدة بأسماء أصحاب الحسابات المشار إليهم في المادة (٤) من اللائحة.

كما يجوز للمصارف المرخصة، والمؤسسات المالية ومكاتب الائتمان والأعضاء المشاركين فيها وغيرها وفق ما يقرره البنك المركزي الاطلاع على القائمة التحذيرية للاستفادة منها لغرض تقييم الحالة الائتمانية والملاءة المالية.

ولا يجوز للمصارف المرخصة أو أي شخص مصرح له باستخدام النظام للاستفادة من المعلومات ذات الصلة بالأداة المرتجعة إلا للأغراض التي طلبت من أجلها.

وتلتزم المصارف المرخصة بالحيطة والحذر عند التعامل مع أصحاب الحسابات الذين ترد أسماؤهم في القائمة التحذيرية الموحدة، وعليها سحب دفاتر الشيكات منهم، وعدم فتح حسابات جارية لهم والامتناع عن تزويدهم بخدمات الخصم المباشر، وذلك لمدة عام واحد من تاريخ ارتجاع الأداة المرتجعة، وذلك مع عدم الإخلال بأي غرامات مالية أو إجراءات أخرى يحددها البنك المركزي.

وأوضحت اللائحة الجديدة أن البنك المركزي العماني يجوز له توقيع غرامة إدارية لا تزيد على ( ۲۰,۰۰۰) عشرين ألف ريال عماني عند مخالفة أحكام اللائحة.

وللإطلاع على اللائحة : 

أثير – لائحة نظام الخصم المباشر والشيكات المرتجعة

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

عدن.. الانتقالي يعتزم إنشاء شبكة حوالات جديدة موازية لـ "الشبكة الموحدة"

أعلن كيان نقابي تابع للانتقالي الجنوبي المدعوم من دولة الإمارات، الثلاثاء، اعتزامه إنشاء شبكة حوالات، جديدة موازية للشبكة الموحدة، التي أنشأها البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد.

 

وزعمت نقابة الصرافين الجنوبيين التابعة للمجلس الانتقالي في رسالة وجهتها لمحافظ محافظة عدن احمد لملس ورصدها "الموقع بوست"، أن طلبها بإنشاء شبكة حوالات إلى جانب الشبكة الموحدة الحالية، يهدف لضمان استمرارية حركة الحوالات المالية وسد أي ثغرات قد تؤدي إلى تعطلها.

 

وقالت النقابة، إنها ستسعى إلى توسيع قاعدة الصرافين المشاركين في الشبكة ليشمل جميع الصرافين المرخصين، وتعزيز التنافسية في السوق المصرفي من خلال تقديم خدمات حوالات بأسعار مناسبة وجودة عالية.

 

وطالبت النقابة، القيادي بالمجلس الانتقالي ومحافظ عدن "أحمد حامد لملس"، بمنحها ترخيصاً لتأسيس شبكة "الجنوب الموحدة" لتعزيز التنافسية في السوق المصرفي.

 

كما زعمت النقابة أنها ملتزمة بالتعاون مع البنك المركزي والجهات المختصة الأخرى لضمان استقرار أسعار الصرف وتحقيق بيئة اقتصادية مواتية للتنمية والتقدم.

 

وكان البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، قد أسس في فبراير/شباط الماضي، الشبكة الموحدة الخاصة بالتحويلات المالية (UNMONEY) بهدف ضبط عمليات التحويل المالي، ووجه حينها كل البنوك التجارية وشركات الصرافة بضرورة التعامل معها.


مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: تراجع قدرة الأردنيين على تلبية احتياجاتهم المالية
  • البنك المركزي ينشر قائمة باسعار العملات اليوم الأربعاء
  • لاغارد: "المركزي" الأوروبي ليس في عجلة لخفض أسعار الفائدة أكثر
  • من الحظر إلى الحماية.. تعديلات جديدة على لائحة أجهزة مكافحة الحرائق
  • عدن.. الانتقالي يعتزم إنشاء شبكة حوالات جديدة موازية لـ "الشبكة الموحدة"
  • إصدار ضوابط جديدة لانتخاب مجلس إدارة ورئيس شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية 
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع 269 مليون دولار منها 239 مليونا حوالات خارجية
  • قرارات حوثية خطيرة منها توجية إتهامات جديدة للصحافيين وطلاب الإنجليزية والمبتعَثين بالجاسوسية
  • المؤيدي يرأس اجتماعاً لمناقشة لائحة الأكاديميات والمراكز الرياضية
  • البنك المركزي ينشر قائمة باسعار العملات اليوم الأثنين