علّقت السفارة الأفغانية في الهند أنشطتها الأحد، بعد أكثر من عامين على عودة طالبان إلى السلطة في كابول في أعقاب انهيار الحكومة المدعومة من الغرب.

اعلان

ولا تعترف معظم دول العالم، بما فيها الهند، رسميا بحكومة طالبان لكنها تقر بأنها السلطة الحاكمة بحكم الأمر الواقع.

وترك ذلك العديد من السفارات والقنصليات الأفغانية في وضع ضبابي، إذ رفض دبلوماسيون عيّنتهم الحكومة السابقة التخلي عن مقار السفارات وتسليمها لممثلين اختارتهم سلطات طالبان.

وجاء في بيان للسفارة نشر على منصة "إكس" "ببالغ الحزن والأسف والخيبة تعلن السفارة الأفغانية في نيودلهي قرارها وقف عملياتها".

وأضافت أن الهند ستتولى السيطرة على السفارة كسلطة تصريف أعمال.

وأكد البيان غير الموقّع بأن العمل بات "صعبا اكثر فأكثر" خصوصا بسبب خفض عدد الموظفين والموارد، بما في ذلك "عدم وجود دعم كاف وفي الوقت المناسب لتجديد تأشيرات الدبلوماسيين".

أعقبت قرار الإغلاق تقارير أفادت عن مغادرة السفير وغيره من كبار الدبلوماسيين الهند في الشهور الأخيرة، فيما تسود خلافات في أوساط من تبقوا في نيودلهي.

لكن السفارة لفتت في بيانها إلى أنها "تدحض أي مزاعم لا أساس لها عن صراعات داخلية" في أوساط الموظفين فيما نفت بأن يكون أي الدبلوماسيين "يستغل الأزمة لطلب اللجوء في بلد ثالث".

وأخلت نيودلهي بعثتها في كابول بالكامل مع حصار طالبان للعاصمة الأفغانية في آب/اغسطس 2021، لكنها أعادت العام الماضي إيفاد فريق صغير لإعادة فتح سفارتها.

ولم تُعِد معظم الدول الأجنبية التي سحبت دبلوماسييها حينذاك موظفيها رغم أن عدة سفارات بينها الباكستانية والصينية والروسية لم تغلق أبوابها قط وما زالت تحتفظ بسفراء في كابول.

سلطات حكومة طالبان في أفغانستان تحتجز موظفين يعملون في منظمة سويسريةماذا تغيّر في أفغانستان بعد عامين من حكم طالبان؟حركة طالبان تتعهد بمقاومة أي تهديد لاستقلال أفغانستان بمناسبة مرور عامين على توليها السلطة- عشرات آلاف العالقين -

علق عشرات آلاف الطلبة الأفغان ورجال الأعمال والأشخاص الذين كانوا يخضعون للعلاج في الخارج في مختلف أنحاء العالم عندما تغيّرت السلطة في كابول.

واختار معظمهم عدم العودة، بمن فيهم عشرات عناصر الجيش الأفغان الذين كانوا يتدربون في كليات حربية هندية وتخوّفوا من إمكانية ملاحقتهم قضائيا حال عودتهم.

لكن البعض عادوا فيما تعمل سلطات طالبان على تصوير أي عودة على أنها مؤشر على الثقة في قيادتها.

وتسيطر سلطات طالبان بالكامل على حوالى عشر سفارات أفغانية في الخارج، بما في ذلك في باكستان والصين وتركيا وإيران.

وتعمل سفارات أخرى بناء على نظام هجين إذ لم يعد هناك سفير لكن الموظفين ما زالوا يقومون بالعمل القنصلي الروتيني مثل إصدار التأشيرات وغيرها ومن الوثائق.

وفي كانون الثاني/يناير العام الماضي، توجّهت الشرطة إلى سفارة أفغانستان في روما بعد خلافات أثارها دبلوماسي مبتدئ زعم بأن قادة طالبان عيّنوه لتولي منصب السفير بدلا من ذاك الموالي للحكومة السابقة.

وحاليا، يشارك معظم كبار المسؤولين في الخارجية الأفغانية في مؤتمر في مدينة قازان الروسية يقام برعاية موسكو لمناقشة الوضع في أفغانستان وبالتالي لم يكن من الممكن الحصول على تعليق رسمي على إغلاق السفارة في نيودلهي. كما أنه لم يتسن بعد الحصول على رد فعل من الهند.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ما الذي يعنيه الإغلاق الفيدرالي في الولايات المتحدة؟ شاهد: الصين تحيي "يوم الشهداء" بحضور شي جين بينغ شاهد: في زيارة سرية.. جوزيب بوريل يطلع على حجم الدمار في أوديسا أفغانستان أزمة دبلوماسية توتر سياسي نيودلهي الهند سفارة اعلانالاكثر قراءة شاهد: مئات اللصوص ينهبون ويسلبون محالّ تجارية في فيلادلفيا خفر السواحل الليبي يتعمد إغراق زورق للمهاجرين قبل انتشالهم خطة طوارئ في فرنسا لمكافحة انتشار بقّ الفراش عاجل. أنقرة: هجوم انتحاري يستهدف مديرية الأمن التابعة لوزارة الداخلية في أنقرة شاهد: موجات مدية في تجويف نهر تشيانتانغ في الصين تخلق مشاهد مذهلة تسحر الزوار اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. أنقرة: هجوم انتحاري يستهدف مديرية الأمن التابعة لوزارة الداخلية في أنقرة يعرض الآن Next حزب "سمير-إس دي" الشعبوي المعارض لدعم أوكرانيا يكسب انتخابات سلوفاكيا يعرض الآن Next عاجل. الداخلية العراقية: تعلن نتائج التحقيق في أسباب حريق قاعة الأعراس في الحمدانية يعرض الآن Next الولايات المتحدة تتجنب الإغلاق الحكومي وبايدن يطلب التصويت على مساعدات لأوكرانيا يعرض الآن Next عن 59 عاماً.. رحيل خالد خليفة صاحب "مديح الكراهية" وأحد أهم الروائيين العرب المعاصرين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم أوكرانيا إيطاليا الصين سلوفاكيا ضحايا واشنطن الاتحاد الأوروبي الهجرة غير الشرعية منوعات هجوم Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار أوكرانيا إيطاليا الصين سلوفاكيا ضحايا واشنطن My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أفغانستان أزمة دبلوماسية نيودلهي الهند سفارة أوكرانيا إيطاليا الصين سلوفاكيا ضحايا واشنطن الاتحاد الأوروبي الهجرة غير الشرعية منوعات هجوم أوكرانيا إيطاليا الصين سلوفاكيا ضحايا واشنطن الأفغانیة فی یعرض الآن Next فی کابول

إقرأ أيضاً:

تأشيرات شنغن: إيطاليا تفتح أبوابها لمساعدة مواطني هذا البلد

في خطوة دبلوماسية مهمة، تلتزم إيطاليا بحل القضايا المتعلقة بتأشيرات العمل للمواطنين البنغلاديشيين.

ويأتي هذا القرار، الذي أعلنه السفير الإيطالي لدى بنغلاديش، أنطونيو أليساندرو. في سياق التوترات حول أوقات معالجة طلبات التأشيرة، والتي يعتبرها العديد من المراقبين مفرطة.

وخلال لقائه مع السكرتير الجديد جاشيم الدين، أكد السفير اليساندرو مجددا رغبة بلاده في إيجاد حل سريع لهذه القضية الشائكة.

ويرافق هذا الوعد التزام بمكافحة الهجرة غير الشرعية مع تعزيز المسارات القانونية للتنقل المهني بين البلدين.

وحذرت السفارة الإيطالية مؤخرا من استخدام الوسطاء في عملية طلب تأشيرة شنغن. مشيرة إلى هذه الممارسة باعتبارها أحد أسباب التأخير الملحوظ.

علاوة على ذلك، فإن وجود شبكات إجرامية تحاول التحايل على النظام بوثائق مزورة يزيد من تعقيد الوضع.

وتحظى هذه المبادرة الإيطالية بأهمية خاصة بالنسبة للجالية البنغلاديشية التي تشكل ثاني أكبر جالية في أوروبا. ففي عام 2023، قدم البنغلاديشيون 39.729 طلبًا للحصول على تأشيرة شنغن، أكثر من ثلثها يتعلق بإيطاليا.

ومع ذلك، مع معدل موافقة يبلغ 40٪ فقط، فإن إيطاليا لديها أدنى معدل بين دول شنغن لهذه الجنسية.

وفي مواجهة هذه التحديات، تعلن إيطاليا عن تدابير لتبسيط عملية اختيار الطلبات. لا سيما من خلال تدخل وكلاء من وزارة الخارجية.

ويهدف هذا النهج إلى تسريع إصدار التأشيرات مع الحفاظ على ضوابط صارمة ضد الاتجار بالبشر وتهريبهم.

ويمكن لهذه المبادرة الإيطالية أن تمثل نقطة تحول في العلاقات الثنائية. وتمهد الطريق لإدارة أكثر كفاءة وإنصافا لتدفقات الهجرة بين بنغلاديش وأوروبا.

مقالات مشابهة

  • كشمير تبدأ أول انتخابات محلية بعد خمس سنوات من إلغاء الحكم الذاتي
  • المدارس والجامعات الخاصة والرسمية في منطقة صور أقفلت أبوابها حدادا
  • نقابة الصيادلة أعلنت الحداد اليوم مع حصر نشاطها بالمعاملات المتعلقّة بادخال الادوية
  • ترامب: سنستعيد كل ما تركه بايدن في أفغانستان خلال الانسحاب
  • تجديد حبس متهم بإدارة كيان وهمى للنصب على راغبى الحصول على شهادات جامعية
  • جهات التحقيق تستجوب صاحب كيان تعليمي وهمى للنصب بشهادات مزورة
  • طالبان تحظر على المرأة رفع صوتها أو الضحك علنا.. تعرفوا على مقبرة النساء وهن أحياء في أفغانستان
  • تأشيرات شنغن: إيطاليا تفتح أبوابها لمساعدة مواطني هذا البلد
  • “الكاف” تحدد بشكل نهائي المدن المغربية المستضيفة لمباريات كأس أمم إفريقيا 2025
  • مؤشرات إيجابية في أفغانستان.. هل نجحت طالبان اقتصاديا؟