البوابة:
2024-10-03@19:10:58 GMT

ما هو مشروع المكعب في الرياض ومتى افتتاحه

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

ما هو مشروع المكعب في الرياض ومتى افتتاحه

تصدرت المملكة العربية السعودية عناوين الصحف بنبأ مشروع المكعب، حيث إنه يعد جزءًا لا يتجزأ من الرؤية السعودية والتي تهدف إلى جعل البلاد مركزًا هامًا للسياحة والترفيه، ويمكن القول بأن مشروع المكعب في الرياض يعد طموحًا للمملكة العربية السعودية لخلق مستقبل أفضل لمواطنيها، ولا يقتصر الأمر على الترفيه فقط، ولكنه يعد خطوة أكبر لمجتمع أكثر انفتاحا وتنوعًا بالاقتصاد، حيث بإمكانه خلق الآلاف من الوظائف وتوفير فرص عمل كافة المواطنين السعوديين والعمالة الدوليين أثناء بنائه وتشغيله، ومن المتوقع بعد الانتهاء منه أن بإمكانه جذب ملايين الزوار كل عام، وإليك مجموعة من أبرز المعلومات حول مشروع المكعب.

ما هو مشروع المكعب؟

يعد مشروع المكعب في الرياض مشروع ترفيهي جديد للتسلية واللهو، يقع بمركز العاصمة، وهو عبارة عن هيكل ضخم يتكون من مبنى يأخذ شكلًا مكعبًا تم تصميم المشروع ليصبح من أكبر المعالم بالمملكة العربية السعودية، الشكل الهندسي لمشروع المكعب سوف يساهم إلى حد كبير في استيعاب التقنيات الحديثة التي تم التوصل إليها بمجال التطور الرقمي، فمن المقرر أن يبلغ حجم المدينة حوالي 20 مبنى.

الهدف الأساسي من إنشائه تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط، تضم هذه المدينة الترفيهية مجموعة ضخمة من المرافق والتي ستُشكل مناطق جذب هامة للزوار، حيث تضم ملعب للجولف، حديقة حيوان، حديقة مائية، ومنتزه إلى جانب العديد من المرافق الترفيهية الأخرى، ولا يقتصر الأمر بمشروع المكعب بالرياض على المرافق الترفيهية فقط، ولكنه يضم مجموعة من مراكز التسوق والفنادق والمطاعم.

بالتالي يُشكل المشروع وجهة شاملة للسكان المحليين والسياح من جميع أنحاء العالم، ومن الجدير بالذكر أن سيتم بناء المشروع على مساحة 334 كيلومتر مربع، ويصل ارتفاعه إلى 400 متر، وطول 400 متر، وعرض 400، ويمكننا القول بأن مشروع المكعب وضع المملكة كلاعب أساسي لصناعة الترفيه، حيث بإمكانه تعزيز الشراكة مع شركات الترفيه الدولية، وجذب الاستثمار، إلى جانب توسيع العاصمة نحو 19 كيلومتر مربع أي 4695 فدانًا، وذلك لاستيعاب مئات الآلاف من السكان.

ماذا يوجد داخل المكعب؟

الواجهة الخارجية للمكعب مستوحاة في تصميمها من الطابع النجدي، مُلحقة بلوحة عرض بتقنية إبداعية، سيقدم مشروع المكعب الرياض من الداخل تجربة استثنائية رائعة عبر تقنيات افتراضية ورقمية، مع تقنيات التصوير الهولوغرافي، كما سيضم برج ذو شكل مميز وفريد في تصميمه، وتم تأسيس المكعب بمساحة طابقية تتجاوز مليوني متر مربع، ليكون وجهة فعالة للضيافة.

من المتوقع أن يكون مشروع المكعب الذهبي في الرياض من أضخم المشاريع بالمملكة حيث إنه سيوفر حوالي 25 مليون متر مربع من المساحة الأرضية للمشروع، بما في ذلك ما يزيد عن 104000 وحدة سكنية، و980.000 متر مربع من مساحات البيع بالتجزئة، إلى جانب 9000 غرفة فندقية متكاملة المرافق والخدمات، مع 1.4 مليون متر مربع مخصصة للمساحات المكتبية.

من الجدير بالذكر أن مشروع المكعب يعد من أفضل الأماكن السياحية في الرياض، فهو يضم حوالي 620.000 متر مربع من الأصول الترفيهية والتي تتنوع ما بين دور سينما، مسرح، دار أوبرا ومعارض فنية، ومنطقة برودواي أكثر من 1.8 مليون متر مربع للمرافق المجتمعية، بالإضافة إلى احتوائه على متحفًا رائعًا، وجامعة متخصصة بمجال التصميم، ويمكننا القول بأنه سيقدم المشروع تجربة مثالية غامرة مع المناظر الطبيعية للفضاء الخارجي، مع الآفاق الخضراء.

أين سيقع مشروع المكعب في الرياض

يقع مشروع المكعب الرياض على تقاطع طريق الملك سلمان وطريق الملك خالد، وذلك بشمال غرب مدينة الرياض، وذلك كأكبر داون تاون حديث في العالم، حيث إنه سيقدم تجربة مثالية للعيش والترفيه والعمل في آن واحد، وذلك في محيط لا يمكنه أن يتجاوز 15 دقيقة سيرًا على الأقدام، ويبعد مشروع المكعب عن المطار بحوالي مسافة 20 دقيقة بالسيارة.

الأثر الإيجابي لمشروع المكعب في الرياض؟

مما لا شك فيه أن مشروع المكعب الذهبي في الرياض ينفرد بكم كبير من المزايا والآثار الإيجابية على المملكة والتي تتمثل في الآتي:

 صمم المشروع تحت إشراف سمو الأمير محمد بن سلمان كنظام تحول رقمي بمدينة الرياض، فهو يضم أحدث التقنيات المبتكرة التي جعلته أحد أبرز المعالم الفريدة من نوعها.يضم المشروع قرية ذكية لجعل الخيال واقعًا.استهدف المشروع تحويل المساحات الصفراء لمساحات خضراء بديعة وشاسعة، حيث إن الهدف الأساسي له مكافحة التصحر من خلال تنمية الغطاء النباتي.كما يعد المشروع مركزًا لتعلم البرامج والاتصالات واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال الجامعات التي يضمها.تعمد المشروع لتطوير أكبر داون تاون بالرياض، وذلك وفقًا لاستراتيجيات الصندوق الاستثماري السعودي، وبالتالي المساعدة في زيادة الاقتصاد المحلي للمملكة. العمل على تطوير البنية التحتية، مما يتسبب في جعلها أفضل اقتصاديًا.من الآثار الإيجابية الأخرى لمشروع المكعب في الرياض تحسين الخدمات العامة بالمملكة، إلى جانب التنمية السكانية. دوره الكبير الحفاظ على التراث الثقافي بالمملكة وتحسين البنية التحتية.تعزيز الفرص الاستثمارية في عدد كبير من القطاعات، ولا يمكن تجاهل الأثر الإيجابي لمشروع المكعب في خلق فرص وظيفية لأبناء المملكة، مع رفع جودة الحياة بها، ولعلها من أهم وأبرز الآثار الإيجابية لمشروع المكعب بالرياض.

فمن المتوقع أن يساهم مشروع المكعب في الرياض أيضًا في تطوير مستقبل العاصمة بشكل يتماشى مع مستهدفات الرؤية السعودية لعام 2030، إلى جانب دعم الناتج المحلي الغير مُرتكز على النفط بما يصل لحوالي 180 مليار ريال، مع دوره الفعال في تمكين منظومة متكاملة لزيادة مشاركة القطاع الخاص.

صاحب فكرة مشروع المكعب في الرياض

يرجع الفضل في إنشاء مشروع المكعب في الرياض لشركة المربع الجديرة للتنمية New Murabba Development Company، ويرأس الشركة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ومن الجدير بالذكر أن الشركة ملك لصندوق الاستثمار العام بالمملكة العربية السعودية.

تمويل مشروع المكعب

يقع مشروع المكعب الذهبي في الرياض في مقدمة المشاريع الترفيهية والاستراتيجية التابعة لصندوق الاستثمار السعودي، ولعل هدفه الأساسي إطلاق القطاعات الواعدة، والعمل على تمكين القطاع الخاص، هذا إلى جانب المساهمة في تطوير المشروعات العقارية وتنويع مصادر الدخل للاقتصاد بالمملكة العربية السعودية.

متى موعد افتتاح مشروع المكعب في الرياض؟

سيتم افتتاح مشروع المكعب بالرياض بحلول عام 2030، وذلك فور الانتهاء من تشييده بالكامل، ومن المتوقع أنه فور الانتهاء منه، سيضيف ما لا يقل عن 50 مليار دولار إلى الاقتصاد بالمملكة العربية السعودية، هذا إلى جانب خلق 33400 مليار وظيفة جديدة متنوعة ما بين الوظائف المباشرة والغير مباشرة.

رد فعل المسلمين على مشروع المكعب

استفز مشروع المكعب في الرياض مشاعر المسلمين الذين استنكروه لاعتباره أنه يحاكي شكل الكعبة المشرفة، واعتبر الغالبية العظمى منهم أن الأمير محمد بن سلمان سعى لبناء كعبة أخرى، ولكن هذه الانتقادات ليس لها أي أساس من الصحة، بينما تهدف لتشويه التطور التكنولوجي والعمراني بالمملكة العربية السعودية.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بالحديث عن مشروع المكعب في الرياض والذي يعد أحد مناطق الجذب السياحي بالمملكة، حيث إنه سيكون من المثير رؤية مدى تأثير المشروع على المنطقة، إلى جانب مساهمته في تحويل المملكة العربية السعودية لأحد المراكز العالمية للابتكار والترفيه.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ بالمملکة العربیة السعودیة من المتوقع متر مربع إلى جانب حیث إنه

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 32 دولة.. اختتام معرض إنترسك السعودية 2024 في الرياض

اختتم معرض إنترسك السعودية 2024 - أحد المعارض الرائدة للسلامة والأمن - اليوم فعالياته، وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
واستهدف المعرض الذي نظمته المديرية العامة للدفاع المدني والهيئة العليا للأمن الصناعي، إلى إبراز جهود المملكة واستثماراتها في قطاعي الأمن والسلامة، وعرض أحدث التوجهات والحلول المبتكرة لضمان أمن المعلومات والبنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات، والتقنيات الحديثة للكشف عن الحرائق وإخمادها، والتواصل مع ممثلي الجهات ومزودي الخدمات ومناقشة أفضل الممارسات.

بمشاركة نخبة من المتحدثين والخبراء من داخل وخارج #المملكة.. معرض #إنترسك_السعودية يقيم مؤتمري "أمن المستقبل" و"السلامة من الحرائق"
أخبار متعلقة جدة.. دوريات المجاهدين تقبض على شخص لترويج الحشيشغدًا.. مستجدات "طب النوم" على طاولة المتخصصين في الدورة الـ 11للمزيد | https://t.co/y3LgRazMim#اليوم@SaudiDCD@HCIS_SA pic.twitter.com/W4840qqGOF— صحيفة اليوم (@alyaum) October 1, 2024الأمن السيبرانيواستعرض المعرض أحدث التطورات والتقنيات والحلول لأكثر من (300) شركة من (32) دولة حول العالم، في مجالات الأمن التجاري والمحيطي، والأمن السيبراني، ومكافحة الحرائق والإنقاذ، والصحة والسلامة، والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في حلول الأمن التنبُّئِية بالمدن الذكية، وأقيم على هامشه مؤتمران علميان بحضور خبراء دوليين ومحليين.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة 32 دولة.. اختتام معرض إنترسك السعودية 2024 في الرياض
  • شعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض
  • شركة سامسونج السعودية للإلكترونيات تعلن عن افتتاح متجرها الجديد في الرياض
  • "الجيولوجية السعودية" تكشف تفاصيل أكبر الجزر السعودية في الخليج العربي
  • تحت رعاية الملك.. غدًا انطلاق دورة الألعاب السعودية 2024 في الرياض
  • «توتال إنيرجيز» تعتزم الاستثمار في مشروع نفط بسورينام
  • «دار البر» تواصل تنفيذ مشروع خيري لأيتام طاجكستان
  • *معرض إنترسك السعودية ينطلق بنسخته الـ (6) في الرياض*
  • معرض إنترسك السعودية ينطلق بنسخته الـ (6) في الرياض
  • الملتقى التنسيقي الثالث للمؤسسات السعودية المعنية باللغة العربية ينطلق غدًا في الرياض