عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «إجراءات اقتصادية لتجاوز آثار كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية»، إجراءات كثيرة اتخذتها الحكومة للتعامل مع الوضع الاقتصادي الذي تأثر بما حدث في البلاد منذ عام 2011، حيث ارتفع التضخم والبطالة وتواضعت معدلات النمو الاقتصادي.

تضرر الاقتصاد المصري بشدة جراء وباء كورونا

وفي عام 2016، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عن برنامج إصلاح اقتصادي يهدف إلى تحسين المؤشرات الاقتصادية وبدأت آثاره الإيجابية تظهر على نحو واضح على معدلات النمو والتشغيل والاستثمار، وفي عام 2020، تضرر الاقتصاد المصري بشدة جراء وباء كورونا وهو ما استدعى التدخل بإقرار مجموعة من القرارات الاقتصادية العاجلة مثل تخفيض الفائدة على الودائع وإطلاق حزمة من الإجراءات لدعم الشركات وتشجيع الاستثمار والتصدير.

شكلت العديد من التحديات على مختلف الأصعدة

كما أثرت الأزمة الروسية الأوكرانية على خارطة العالم الاقتصادية وشكلت العديد من التحديات على مختلف الأصعدة، تأهبت الدولة المصرية بقطاعاتها كافة مسرعة في وضع حلول استباقية للتداعيات والانعكاسات السلبية والسيناريوهات المحتملة من خلال اتخاذ حزمة من الإجراءات لتخفيف آثار تلك الأزمة بمختلف جوانبها على المواطنين وتوفير الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا مع وضع التدابير والسياسات المالية والنقدية اللازمة لضبط الأسواق وضمان توفر السلع الاستراتيجية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزمة الروسية الأوكرانية روسيا أوكرانيا الاقتصاد التضخم

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الذهب مع انتظار بيانات اقتصادية أمريكية

يوليو 25, 2024آخر تحديث: يوليو 25, 2024

المستقلة/- انخفضت أسعار الذهب نحو واحد بالمئة يوم الخميس، حيث قام المستثمرون بجني الأرباح قبيل صدور بيانات اقتصادية أمريكية قد تقدم إشارات إضافية حول توقيت خفض البنك المركزي لأسعار الفائدة هذا العام.

في المعاملات الفورية، انخفض سعر الذهب بنسبة 0.9% ليصل إلى 2377.29 دولاراً للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 02:17 بتوقيت جرينتش. كما تراجعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 1.6% إلى 2376.70 دولاراً. يشير هذا التراجع إلى تصحيح في الأسعار بعد سلسلة من المكاسب السابقة، حيث يعكف المستثمرون على تقييم الوضع قبل صدور بيانات اقتصادية مهمة.

انتظار بيانات اقتصادية

تترقب الأسواق قراءة الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي، التي من المقرر صدورها في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش، فضلاً عن بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، وهو المقياس المفضل للتضخم لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، المتوقع صدورها يوم الجمعة. تعتبر هذه البيانات حاسمة في تحديد التوقعات بشأن موعد خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث يتوقع المتعاملون أن يقوم البنك بخفض الفائدة في سبتمبر/أيلول بعد فترة طويلة من الانتظار.

تأثيرات على المعادن النفيسة الأخرى

تراجعت أسعار المعادن النفيسة الأخرى أيضاً، حيث انخفضت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 2.8% إلى 28.18 دولاراً للأوقية. كما تراجع البلاتين بنسبة 0.8% ليصل إلى 940.40 دولاراً، في حين هبط البلاديوم بنسبة 1.5% إلى 918.63 دولاراً. تعكس هذه الانخفاضات التوجه العام لجني الأرباح والانتظار الحذر للبيانات الاقتصادية المقبلة.

التأثير على الأسواق

يظهر هذا الانخفاض في أسعار الذهب والمعادن النفيسة الأخرى كيف يمكن أن تؤثر التوقعات الاقتصادية والبيانات القادمة على الأسواق. ينتظر المستثمرون عن كثب تحركات بنك الاحتياطي الفيدرالي لتحديد استراتيجياتهم الاستثمارية بناءً على السياسات المستقبلية.

يشكل هذا التراجع في أسعار الذهب والمعدن النفيسة الأخرى جزءاً من ردود الفعل الطبيعية للأسواق على التغيرات الاقتصادية والتوقعات المستقبلية، مما يعكس حاجة المستثمرين للتكيف مع البيانات الاقتصادية الجديدة واتجاهات السياسات النقدية

مقالات مشابهة

  • فانس يدفع نحو حل الأزمة الأوكرانية دبلوماسياً
  • مديرو «الأزمات والكوارث» بدبي يبحثون التحديات
  • برلماني: جذب الاستثمارات الأجنبية أفضل الطرق لمواجهة التحديات الاقتصادية
  • تراجع أسعار الذهب مع انتظار بيانات اقتصادية أمريكية
  • أبو الغيط: الوضع العربي صعب.. وها هو سبب الأزمة الاقتصادية في مصر
  • أوكرانيا تنشر إحصائيات لخسائر الجيش الروسي
  • فيديو.. "إسكندر" الروسي يدمر موقعا أوكرانيا يضم 300 مسيرة
  • أوكرانيا تعلن موقفا جديدا بشأن التفاوض مع روسيا
  • وزيرا خارجية الصين وأوكرانيا يبحثان الأزمة الأوكرانية
  • الإمارات.. ريادة دبلوماسية في الأزمة الروسية الأوكرانية