البوابة:
2024-07-08@14:31:53 GMT

أفضل 5 من متاحف الرياض ننصحك بها مع العناوين

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

أفضل 5 من متاحف الرياض ننصحك بها مع العناوين

من الطرق المثلى لمعرفة تاريخ البلاد وثقافتها هي التوجه لأحد متاحفها خاصة للسياح، والرياض بلا شك من المدن السياحية العظيمة، فأي سائح يود التعرف على حضارتها الرائعة عليه بالتوجه إلى متاحفها المشهورة التي ستخبره بتاريخ تلك المدينة؛ لذلك في هذا المقال أود أن ألقي الضوء على أفضل متاحف الرياض التي من الممكن أن يستعين بها السائح بدون الحاجة لمرشد للتعرف على الحقائق المثيرة حول تلك المدينة خصوصًا، والسعودية عمومًا.

أفضل متاحف الرياض

يرغب العديد من السياح في استكشاف حضارة وتاريخ تلك المدينة العريقة؛ ليتمكنوا من الاستمتاع بزيارتها بعد ذلك، وأقرب الطرق لمعرفة كل ما يخص حضارة أي مدينة هي متاحفها، ومتاحف الرياض من أفضل المتاحف التي من الممكن أن تكون الدليل الأول لأي سائح.

1- المتحف الوطني السعودي الرياض

من متاحف الرياض التي تتسم بضخامة مبناها هو المتحف الوطني السعودي الرياض، وهو الذي يخدم السياح خدمة عظيمة بتقديمه فرصة رائعة للزوار تجعلهم يتمكنون من الوصول إلى كل ما يخص المملكة العربية السعودية من حقائق مثيرة ومقتنيات بأنفسهم، وفُتح هذا المتحف في عام 1999، ويقع شرق مركز الملك عبد العزيز، وأهم ما يميزه هو العدد الضخم من القطع الأثرية المأخوذة من حقب تاريخية مختلفة لتثقيف الناس بتاريخ بلدهم، حيث وصل عدد تلك القطع إلى 3700 قطعة.

ولم يضم المتحف تلك القطع الأثرية وحسب، بل ضم أيضًا بعض المعروضات التي توضح الإنجازات الحربية والبحرية وتبين تفاصيل التاريخ الحربي لهذه الدولة، ويضم أيضًا عددًا من التقاليد القديمة التي كان يتبعها الناس في الرياض قديمًا، وتظهر من خلال الألبسة التقليدية لهم في تلك الفترة ومشغولاتهم اليدوية؛ لذلك فهو يعد من افضل متاحف في الرياض، و يضم المتحف عددًا من صالات العرض، منها صالة الإنسان والكون، الممالك العربية، عصر ما قبل الإسلام، صالة البعثة النبوية، صالة الإسلام وشبه الجزيرة العربية، وصالة الدولة السعودية الأولى والثانية، وصالة توحيد المملكة، وصالة الحج والحرمان الشريفان.

معلومات عن المتحف الوطني السعودي بالرياضمواعيد العمل: يعمل من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة السابعة مساءً في الأيام من السبت للأربعاء، أما في يومي الخميس والجمعة فالمتحف يعمل من الساعة الثامنة مساءً حتى العاشرة مساءً، ويُغلق المتحف يوم الأحد من كل أسبوع.رقم الهاتف: 966114029500+الموقع: طريق الملك سعود، 2722حي 8745،الرياض12637 في المملكة العربية السعودية، ولمعرفة العنوان من خرائط جوجل اضغط هنا.2- متحف الآثار بالرياض

من اشهر المتاحف في الرياض على الإطلاق هو متحف الآثار، وقد تم تأسيسه في عام 1378 هجريًا، ويقع داخل جامعة الملك سعود وبالأدق في الدور الأرضي المتواجد في مبنى كلية الآداب، وتكوّن المتحف وامتلأ بالعديد من القطع الأثرية من خلال شراء تلك القطع عبر التبرعات التي كانت تأتي للمتحف من قبل جمعية الآثار والتاريخ، والتي تضم عددًا كبيرًا من المهتمين بالقطع الأثرية، كما أن المتحف لم يتكون من هذا فقط بل كان هناك أيضًا عدد من الرحلات العلمية تقام لاكتشاف أي قطع أثرية و يحضرونها للمتحف.

وأصبح هذا المتحف واحدًا من متاحف الرياض التي يتم الإشراف عليها إداريًا من قبل قسم الآثار والمتاحف بجامعة الملك سعود، المتحف به العديد من المعلومات التي يمكن أن تفيد أي شخص يرغب في التعرف على حضارة الرياض وتاريخها، ومن ضمن أهداف المتحف الرئيسية التي تم إنشاؤه من أجلها هي إيضاح تاريخ وآثار المملكة العربية السعودية، ومن أجل نشر الثقافة العامة والوعي لكل المواطنين، و لدعم المتخصصين في مجال الدراسات الأثرية و الطلاب الذين يسعون للمزيد من المعلومات عن تلك العلوم، ولنشر الفن والجمال الذي يزيد من شعور المواطنين بجمال تاريخ وحضارة بلدهم، و تعريف المواطنين السعوديين بمجهودات الملك سعود المبذولة و إسهاماته في مجال الآثار.

معلومات عن متحف الآثار بالرياضمواعيد العمل: يتم فتح المتحف من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الثانية مساءً طوال الأسبوع، ما عدا يوم الجمعة.الموقع: مبنى كلية السياحة والآثار، الدور الأرضي، جامعة السعود، الرياض، وموقعه تحديدًا من هنا.3- متحف المصمك التاريخي بالرياض

حين يتم ذكر الجمال فيجب أن نذكر متحف المصمك التاريخي ، فهو من افضل المتاحف في الرياض حقًا، ويقع في وسط العاصمة، ووصفته بهذا القدر؛ لأنه في أساسه كان عبارة عن قصر لأحد الملوك وكان يدعى بقصر المسمك نظرًا لسمك جدرانه وبعد ذلك تم تسميته بقصر المصمك، وكان لهذا القصر بصمة تركها في تاريخ المملكة العربية السعودية، تم تأسيسه على يد الإمام عبدالله بن فيص بن تركي آل سعود بن عبدالله آل سعود الذي كان يتولى الحكم في هذا الوقت وتم تأسيسه عام 1282 هجريًا، وأهم ما كان يميز القصر آنذاك هو الحصن الذي كان جزءًا منه.

تم استخدام هذا القصر كمستودع للذخائر والأسلحة في عهد الملك عبد العزيز لمدة تصل إلى سنتين تقريبًا، وبعد ذلك تحول هذا القصر لسجن، ثم تم تحويله إلى متحف تراثي رائع، وقد أمر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في عام 1416 هجريًا بإعادة ترميمه واعتباره كمتحف أثري يضم الصور والخرائط و بعض القطع الأثرية كالذخائر والأسلحة التي كانت تودع فيه قديمًا، وبه أيضًا مسرح يعرض بعض المعارك التي حدثت في السعودية بالإضافة إلى قاعة العروض المرئية والسمعية.

معلومات عن متحف المصمك التاريخيمواعيد العمل: يفتح المتحف أبوابه من الأحد للخميس من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثانية عشر مساءً، ومن الساعة الرابعة حتى الساعة التاسعة مساءً، وبين الفترتين يكون المتحف مغلقًا، أما يوم الجمعة فيُفتح من الساعة الرابعة حتى الساعة السابعة والنصف مساءً، ويوم السبت من الساعة التاسعة صباحّا حتى الثانية عشر في منتصف الليل.رقم الهاتف:966114110091+الموقع: 6937 شارع الثميري، الرياض12634، ولمعرفة العنوان من خرائط جوجل اضغط هنا.4- متحف الغموض الرياض

من متاحف الرياض التي تثير عجب الكثير من الناس هو متحف الغموض الرياض، وهذا المتحف من سلسلة المتاحف الشهيرة المنتشرة في أكثر من عشرين دولة في العالم كله، اختيارك لزيارة متحف الغموض من الاختيارات الصائبة إذا كنت تود أن تحوز على المتعة والإثارة والتشويق في افضل متحف في الرياض، فالمتحف يحتوي على 80 نشاطًا مثيرًا للدهشة ومحير للحواس.

فهو يحتوي على غرفة تدعى آميس والتي ستجعلك ترى نفسك تكبر وتصغر بينما تتمشى في أركانها، وفي غرفة نفق الدوامة ستجد صعوبة كبيرة في السير على الأسطح المستوية، وفي غرفة اللانهاية ستجلس مع نفسك اللانهائية الظاهرة لك وتلتقط العديد من الصور لك، وهناك العديد من الغرف الأخرى التي تصدم العقل بالفعل، فهذا المتحف هو متحف المتعة والفائدة في الوقت نفسه.

معلومات عن متحف الغموضمواعيد العمل: من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثانية عشر في منتصف الليل طوال الأسبوع، ما عدا يوم الجمعة من الساعة الواحدة مساءً حتى الساعة الثانية عشر في منتصف الليل.الموقع: الطريق الدائري الشمالي الفرعي، العقيق، بارك مول، ومن خرائط جوجل يمكنك الضغط هنا.5- متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض

من افضل المتاحف في الرياض هو متحف صقر الجزيرة للطيران بالرياض، فهذا المتحف يهتم بكل ما يتعلق بالطيران الجوي ويسرد بداخله كل تاريخ التطور الذي حدث للقوات الجوية بالسعودية بداية من عهد الملك عبد العزيز حتى هذا اليوم، فيعرض أول طائرة قام الملك باستخدامها وهي من النوع داكوتا؛ لذلك يعد من اهم المتاحف في الرياض، ومن أهم أهداف هذا المتحف هي إبراز كل الجهود المبذولة لتطوير القوات الجوية، و لتشجيع الشباب على دراسة علوم الطيران والفضاء وهذا من خلال الوسائل التعليمية الموجودة بداخله.

يشرف على هذا المتحف وزارة الدفاع، والذي قام بافتتاحه هو الأمير عبدالله بن عبد العزيز عام 1419 هجريًا ومنذ ذلك الوقت يستقبل المتحف نخبة من الزوار ومواطني السعودية والسياح للتعرف عليه، يحتوي المتحف على صالات عرض كثيرة منها صالة تحتوي على طائرات حقيقية كان لها دور في التاريخ السعودي، ويحتوي على ركن الفضاء الذي يضم معظم معدات الرحلة الفضائية، تم إنشاء المتحف في شرق القاعدة الجوية ليكون من أكثر أماكن سياحية بالرياض جاذبية، فهو من الواجهات المشرفة للقوات الجوية والمسلحة.

معلومات عن متحف صقر الجزيرة للطيرانمواعيد العمل: يفتح المتحف أبوابه من الساعة الرابعة مساءً حتى الساعة التاسعة مساءً طوال الأسبوع.الموقع: الطريق الدائري، الشرقي، الملك عبدالله، مخرج 10، الرياض12451، ويمكنك معرفة الموقع من خرائط جوجل من خلال الضغط هنا.رقم الهاتف: 966114922303+

وفي نهاية المقال نكون تعرفنا على أفضل متاحف الرياض التي تتيح للزوار معرفة تاريخ المملكة العربية السعودية العريق، والاطلاع على أهم القطع الأثرية والمشغولات اليدوية التي تشهد على تاريخ مليء بالقصص العظيمة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ المملکة العربیة السعودیة الساعة التاسعة القطع الأثریة من خرائط جوجل الثانیة عشر حتى الساعة هذا المتحف عبد العزیز الملک سعود صباح ا حتى الملک عبد من الساعة العدید من المتحف ا من خلال هجری ا

إقرأ أيضاً:

أفضل ساعات ذكية تناسب هواتف أندرويد

توفر الساعات الذكية الراحة عند أداء مهام مثل الرد على المكالمات، أو إرسال الرسائل النصية، أو استخدام المساعد الصوتي مباشرة بدل استخدام الهاتف، أو حتى قراءة الإشعارات على التطبيقات المختلفة. كما أنها تعمل كأجهزة تتبع للياقة البدنية بكفاءة، إذ يمكنها مراقبة معدل ضربات القلب، وتسجيل أنشطة التمارين الرياضية، وغيرها من الميزات الكثيرة. ولكن، من الأفضل اعتبارها كإكسسوار لهاتفك الذكي بدلا من كونها أجهزة ذكية مستقلة، لأن شاشاتها الصغيرة قد تؤثر على مهام التطبيقات.

وعموما إن كنت من مستخدمي هواتف أندرويد، وتبحث عن شراء ساعة ذكية تناسب هاتفك، فهذه ترشيحات لأفضل الساعات الذكية المتاحة حاليا وفقا لآراء ومراجعات بعض أشهر مواقع التقنية العالمية.

ما الذي تبحث عنه في الساعة الذكية؟

عند اختيار ساعة ذكية تناسب هاتفك الأندرويد، ضع في اعتبارك العوامل التالية:

التوافق: تأكد من أن الساعة تعمل بسلاسة مع هاتف الأندرويد. عمر البطارية: ابحث عن ساعة بعمر بطارية يكفي ليوم كامل مع تفعيل جميع الميزات في الساعة. تتبع اللياقة البدنية: اختر ساعة تحتوي على ميزات شاملة لتتبع الحالة الصحية واللياقة البدنية. التصميم: اختر ساعة تناسب أسلوبك وتوفر لك الراحة عند ارتدائها. دعم التطبيقات: تأكد من أن الساعة تدعم التطبيقات والخدمات الأساسية التي تستخدمها باستمرار. نظام التشغيل: احرص على اختيار ساعة ذكية بأحدث نسخة متوفرة من نظام التشغيل. جودة التصنيع: ضع في اعتبارك جودة تصنيع الساعة ودرجة مقاومتها للمياه. أفضل ساعات ذكية لهواتف الأندرويد

إليك بعض الترشيحات لأفضل ساعات ذكية تناسب هاتفك الأندرويد:

سامسونغ غالاكسي ووتش 6

تعد الخيار الأفضل لمعظم مستخدمي هواتف الأندرويد، وتأتي بأحدث نسخة من نظام تشغيل الساعات الذكية من غوغل "وير أو إس 4″، ومدمج بها نظام "جي بي إس"، وتوفر الساعة الكشف التلقائي عن الأنشطة والقياسات الصحية وتتمتع بتصميم أنيق بسيط مع أحزمة قابلة للتبديل بسهولة.

وتأتي بهذه المواصفات:

الأحجام: 40 ملم، 44 ملم. الوزن: 30 غراما (لحجم 40 مليمترا)، 33 غراما (لحجم 44 مليمترا) عمر البطارية: حتى 30 ساعة مع تشغيل الشاشة باستمرار، 40 ساعة بدون تشغيل الشاشة. نوع الشاشة: أوليد، 1.2 بوصة (لحجم 40 مليمترا)، 1.4 بوصة (لحجم 44 مليمترا). الدقة: 396 × 396 بكسل (لحجم 40 مليمترا)، 450 × 450 بكسل (لحجم 44 مليمترا). مقاومة الماء: حتى 50 مترا، بتصنيف "آي بي 68". تخزين الموسيقى: 16 غيغابايت. المستشعرات: مقياس التسارع، الجيروسكوب، البارومتر، قياس الأكسجين في الدم "إس بي أو 2" (SpO2)، مراقبة معدل ضربات القلب "إي سي جي" (ECG).

الإيجابيات:

جودة شاشة ممتازة بألوان حيوية. إمكانيات قوية لتتبع الحالة الصحية واللياقة البدنية. تصميم أنيق وقابل للتخصيص مع أحزمة قابلة للتبديل. دعم جيد للتطبيقات عبر متجر غوغل بلاي.

السلبيات:

عمر بطارية أقصر للنماذج الأصغر. بعض الميزات مخصصة لهواتف سامسونغ فقط.

 

سامسونغ غالاكسي ووتش 6 كلاسيك

الساعة الأفضل لمستخدمي هواتف سامسونغ، وتتميز بإطار دوار وتصميم أنيق مع خيارات أكبر لحجم الشاشة. تأتي بنظام التشغيل "وير أو إس 4″، وتوفر عمر بطارية جيد ومدمج بها أيضا نظام "جي بي إس".

وتأتي بهذه المواصفات:

الأحجام: 43 مليمترا، 47 مليمترا. الوزن: 77 غراما (لحجم 43 ملم)، 85 غراما (لحجم 47 مليمترا). عمر البطارية: حتى 30 ساعة مع تشغيل الشاشة باستمرار، 40 ساعة بدون تشغيل الشاشة. نوع الشاشة: أوليد، 1.3 بوصة (لحجم 43 مليمترا)، 1.5 بوصة (لحجم 47 مليمترا). الدقة: 450 × 450 بكسل (لحجم 43 مليمترا)، 480 × 480 بكسل (لحجم 47 مليمترا). مقاومة الماء: حتى 50 مترا، بتصنيف "آي بي 68". تخزين الموسيقى: 16 غيغابايت. المستشعرات: مقياس التسارع، الجيروسكوب، البارومتر، مراقبة معدل ضربات القلب "إي سي جي" (ECG)، قياس الأكسجين في الدم "إس بي أو 2" (SpO2).

الإيجابيات:

إطار دوار لسهولة التنقل. تصميم أنيق محدث مع خيارات أكبر حجما. ميزات متطورة لتتبع الصحة واللياقة البدنية.

السلبيات:

الأنسب لمستخدمي هواتف سامسونغ بسبب بعض الميزات الحصرية. أثقل وزنا وأكبر حجما من النماذج الأخرى المتاحة.

 

سامسونغ غالاكسي ووتش 5 برو

تقدم هذه الساعة الذكية من سامسونغ ميزات لياقة بدنية متقدمة مثل قراءات تخطيط كهربية القلب، وتحليل تكوين الجسم، ومدمج بها نظام "جي بي إس" مع توفر ميزة الملاحة بالتوجيه خطوة بخطوة، وتأتي أيضا بنظام التشغيل "وير أو إس 4″، مما يوفر تجربة تطبيقات خارجية قوية.

وتأتي بهذه المواصفات:

الحجم: 45 مليمترا الوزن: 46.5 غراما. عمر البطارية: حتى 80 ساعة (في حالة الاستخدام الأمثل). نوع الشاشة: أوليد، 1.4 بوصة. الدقة: 450 × 450 بكسل. مقاومة الماء: حتى 50 مترا، بتصنيف "آي بي 68". تخزين الموسيقى: 16 غيغابايت. المستشعرات: مقياس التسارع، الجيروسكوب، البارومتر، مراقبة معدل ضربات القلب "إي سي جي" (ECG)، قياس الأكسجين في الدم "إس بي أو 2" (SpO2)، مستشعر درجة الحرارة.

الإيجابيات:

تتبع شامل للياقة البدنية. تصميم متين. عمر بطارية طويل. ملاحة بالتوجيه خطوة بخطوة للأنشطة الخارجية.

السلبيات:

ميزات محدودة لمستخدمي هواتف أخرى غير هواتف سامسونغ. تتوفر بحجم واحد وأثقل من النماذج الأخرى.

 

غوغل بيكسل ووتش 2

تتميز هذه الساعة الذكية من غوغل بتصميم أنيق مع شاشة بألوان مميزة، وهي مناسبة خصوصا لهواتف بيكسل، وتأتي أيضا بأحدث نسخة من نظام التشغيل "وير أو إس 4″، ومدمج بها نظام "جي بي إس"، بجانب معالج جديد وميزات محسنة للصحة واللياقة البدنية.

وتأتي بهذه المواصفات:

الحجم: 41 مليمترا. الوزن: 31 غراما. عمر البطارية: حتى 24 ساعة مع تشغيل الشاشة باستمرار. نوع الشاشة: أوليد، 1.2 بوصة. الدقة: 320 × 320 بكسل. مقاومة الماء: 5 ضغط جوي، بتصنيف "آي بي 68". تخزين الموسيقى: 32 غيغابايت. المستشعرات: مقياس التسارع، الجيروسكوب، البارومتر، مراقبة معدل ضربات القلب "إي سي جي" (ECG)، قياس الأكسجين في الدم "إس بي أو 2" (SpO2)، مستشعر متعدد المسارات

الإيجابيات:

تصميم أنيق ومريح. يتوفر بها آخر التحديثات والميزات من غوغل. تجربة مناسبة عبر كافة هواتف الأندرويد. سعة تخزين عالية للموسيقى والتطبيقات.

السلبيات:

خيارات محدودة في الحجم. موصل حزام خاص. يصعب العثور على أشرطة ساعة متوافقة معه.

 

ون بلس ووتش 2

توفر هذه الساعة الذكية من ون بلس عمر بطارية استثنائي، وتصميم متين، وميزات كثيرة لتتبع اللياقة البدنية. وتأتي كذلك بنظام التشغيل "وير أو إس 4″، ومدمج بها نظام "جي بي إس".

وتأتي بهذه المواصفات:

الحجم: 47 مليمترا. الوزن: 49 غراما (الهيكل). عمر البطارية: حتى 100 ساعة في الوضع الذكي، 48 ساعة مع تشغيل الشاشة باستمرار. نوع الشاشة: أوليد، 1.39 بوصة. الدقة: 454 × 454 بكسل. مقاومة الماء: 5 ضغط جوي، بتصنيف "آي بي 68". تخزين الموسيقى: 32 غيغابايت. المستشعرات: مقياس التسارع، الجيروسكوب، البارومتر، مراقبة معدل ضربات القلب "إي سي جي" (ECG)، قياس الأكسجين في الدم "إس بي أو 2" (SpO2)، مستشعر الضوء المحيط.

الإيجابيات:

عمر بطارية استثنائي مع أوضاع متنوعة. تصميم متين. ميزات شاملة لتتبع اللياقة البدنية. سعة تخزين كبيرة للموسيقى والتطبيقات.

السلبيات:

متاحة بحجم واحد فقط.

مقالات مشابهة

  • أفضل ساعات ذكية تناسب هواتف أندرويد
  • منع دخول الشاحنات إلى طريق العمارية بالرياض
  • المرور يمنع دخول الشاحنات إلى طريق العمارية بالرياض
  • متحف الحضارة يحتفل بمرور 100 عام على أول حفلة غنائية لأم كلثوم
  • «مرور الرياض»: منع دخول الشاحنات إلى طريق العمارية باتجاه الغرب.. ورصد المخالفين آليًا
  • الأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من منطقة الرياض
  • “الأرصاد” أتربة مُثارة على أجزاء من منطقة الرياض
  • عبد الملك الحوثي يهدد السعودية بإغلاق مطار الرياض والبنوك (شاهد)
  • بالفيديو.. انسيابية حركة المرور على طريق الملك فهد في الرياض
  • طقس السعودية.. تنبيه من أتربة على الرياض