البوابة:
2024-07-06@20:27:14 GMT

أفضل 10 أنشطة في مكتبة الملك فهد الرياض مع المواعيد

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

أفضل 10 أنشطة في مكتبة الملك فهد الرياض مع المواعيد

نخبئ في جعبتنا اليوم صرح ثقافي عظيم سنتحدث عنه، وهو مكتبة الملك فهد الرياض التي تم إنشاؤها بناء على رغبة المواطنين في التعبير عن مشاعر الحب والعرفان لجلالة الملك فهد بن عبد العزيز، بمناسبة توليه منصب خادم الحرمين الشريفين، وكان ذلك في عام 1402 هجرياً، فكان إنشاء المكتبة بمثابة معلم تذكاري، وصرح لبث الثقافة والمعرفة لكل ربوع المملكة العربية السعودية، وقد صممت بطابع معماري متخصص مزين بالنقوش، والزخارف ذات الطابع العربي الأصيل، وتتعدد الخدمات الإلكترونية داخل المكتبة من إتاحة عدد كبير من الكتب ذات التخصصات المختلفة، وتقدم خدمات الرد على الأسئلة والاستفسارات.

معلومات عن مكتبة الملك فهد الرياض

تبلغ مساحة الأرض المقام عليها مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض حوالي ثمانية وخمسون ألف متر مربع مقسمة إلى ثلاثين ألف متر مربع حديقة، ومسارات خاصة بالمشي أما المسطح الخاص بالمبنى حوالي ثلاثة وعشرون ألف متر مربع والهدف الرئيسي من إنشاء المكتبة هو اقتناء وتنظيم النتاج الفكري، واقتناء كل المواد المنشورة داخل السعودية، وكل ما ينشره أبناء المملكة خارج المملكة وجميع الكتب والمواد المنشورة عن المملكة، وجميع الكتب المتخصصة بالتراث الإنساني.

موقع مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض

تقع مكتبة الملك فهد بالرياض في حي العليا على طريق الملك فهد بن عبد العزيز الفرعي ويمكنك الاطلاع على خرائط جوجل اضغط هنا.

حديقة مكتبة الملك فهد الوطنية الرياض

تقع حديقة مكتبة الملك فهد في الرياض في محيط المكتبة، وتتيح جلسات هادئة وسط الخضرة، وتوفر مجموعة متنوعة من الكتب للاطلاع الحر، كما يوجد داخل الحديقة مسارات مخصصة للمشي والركض وتعتبر من اجمل الأماكن في الرياض، ومنافذ متعددة لبيع الوجبات الخفيفة وهناك أيضاً مناطق متعددة مخصصة للعب الأطفال بمعدلات أمان عالية حيث أن الحديقة بالكامل مزودة بكاميرات مراقبة عالية الجودة أما عن المواعيد الخاصة بحديقة مكتبة الملك فهد العامة بالرياض فهي على مدار أربعة وعشرون ساعة في كل أيام الأسبوع.

الأنشطة التي يمكنك ممارستها داخل مكتبة الملك فهد الرياض

تتعدد الأنشطة الترفيهية والثقافية التي توجد داخل المكتبة الوطنية بالرياض حيث يوجد بداخلها أكبر قاعدة معلومات عن الأرشيف الوطني من الوثائق والصور الفوتوغرافية على مستوى المملكة، وتقديم كافة الوثائق المرجعية للهيئات الحكومية وعدد كبير من الكتب الثقافية والتراثية، وبالأخص الكتب التي تهتم بالحضارة الإسلامية في الشرق الأوسط، وسنتناول أفضل الأنشطة التي يمكنك ممارستها داخل مكتبة الملك فهد الرياض على النحو التالي:

1- الاستمتاع بعمل جولة حرة داخل المكتبة

تتكون مكتبة الملك فهد الرياض من ثلاثة طوابق مصممة على الطراز المعماري العربي وفي كل طابق توجد العديد من الخدمات منها خدمات التسجيل والترقيمات وهي خدمة مخصصة بعمل أرقام إيداع للكتب، وأرشفتها مثل تسجيل كتب مطبوعة داخل المملكة، أو طبع ونشر كتب ورقية داخل المملكة أو الحصول على طلب لتحديث بيانات الناشرين داخل المملكة العربية السعودية، وتوجد خدمة الدراسات والأبحاث المرجعية وخدمات الوثائق والمخطوطات التراثية وغيرها من الخدمات.

2- الاستمتاع بالقراءة والاطلاع

توفر مكتبة الملك فهد الرياض عدد غير محدود من الكتب والدراسات والأبحاث، كما يوجد بها عدد لا محدود من المخطوطات والوثائق النادرة، فيوجد بها أقسام التعليم والعلوم الإنسانية ومجال الاقتصاد والأعمال وفي مجال الحاسب الآلي والأنترنت وفي المجال الصحي وغيرها الكثير من المجالات، كما توفر جلسات هادئة ومريحة للقراءة، كما يوجد أيضاً خدمات الاستعارة، ويمكنك أيضاً القراءة عبر أجهزة الحاسب الآلي المنتشرة داخل المكتبة ومن أهم الخدمات المقدمة من مكتبة الملك فهد الرياض هي خدمة الفهرس العام وهو الذي يمكنك من البحث عن الكتب التي تريد قراءتها حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً في البحث.

3- حضور المعارض الدولية

تقام على أرض مكتبة الملك فهد الرياض عدد كبير من المعارض الدولية لعرض الكتب، حيث يتواجد داخل المعرض عدد كبير من المطبوعات العربية، والأجنبية والتي تساعد القراء المهتمين بالاطلاع والباحثين الدارسين لموضوعات معينة على إيجاد كل ما يرغبون فيه من كتب ومخطوطات داخل المكتبة.

4- تحضير الرسائل العلمية

تساعد مكتبة الملك فهد الرياض الباحثين في تحضير رسائلهم العلمية، حيث يمكنك البحث في الفهرس العام الموجود على الخدمات الإلكترونية داخل المكتبة، وكتابة عنوان الرسالة المراد البحث فيها وسيظهر لك الفهرس جميع الكتب التي تحدثت عن هذا الموضوع، يمكنك اقتنائها بسهولة والاطلاع عليها.

5- الاستمتاع بحديقة مكتبة الملك فهد الرياض

توجد مساحة خضراء واسعة تحيط بالمكتبة يمكنك الجلوس والاسترخاء داخلها كما يمكنك ممارسة رياضات المشي أو الركض ويمكنك أيضاً تناول بعض من الوجبات الشهية داخل المطاعم الموجودة داخل الحديقة، وتوجد أيضاً أماكن مخصصة للعب الأطفال، ستقضي يوماً ممتعاً بصحبة عائلتك.

6- شراء الكتب من المعرض الدائم داخل المكتبة

لا يقتصر دور المكتبة في الاستعارة أو القراءة بداخلها لكن هناك معرض دائم في الطابق الأرضي يبيع الكتب من دور النشر المختلفة وبعناوين وتخصصات مختلفة وبأسعار مناسبة جداً تناسب جميع الفئات وبطبعات فاخرة من حيث جودة الورق والأغلفة.

7- الاستمتاع بحضور الفاعليات

يقام داخل مكتبة الملك فهد الرياض أنشطة وفاعليات مختلفة مرتبطة بشكل كبير بالتاريخ الإسلامي والتراث الحضاري والثقافي داخل المملكة العربية السعودية وتقام تلك الفاعليات في الساحة الخارجية للمكتبة فيمكنك الاستمتاع بالعروض المقدمة واقتناء هدايا جميلة وقيمة.

8- التقاط الصور التذكارية

في جولة خاصة بالسائحين داخل مكتبة الملك فهد بالرياض يمكنهم التقاط الصور في العديد من الأماكن حيث تتمتع المكتبة بتصميم فريد يشبه الجوهرة بألوانها الرائعة وبتصميم داخلي يحاكي التصميمات العربية ذات النقوش البارزة والغائرة على الجدران ويمكنهم أيضاً أخذ لقطات رائعة بجانب نافورات المياه داخل حديقة المكتبة أو بصحبة العائلة والأطفال.

9- التعرف على الكتب تحت الطبع

في ميزة فريدة تختص بها مكتبة الملك فهد الرياض يمكنك التعرف على أهم الكتب التي ستطبع في الفترات القادمة يمكنك متابعتها واقتنائها بمجرد طباعتها لذا ستطلعك الخدمات الإلكترونية داخل المكتبة بقائمة من الأعمال تحت الطباعة، كما يمكنك معرفة الرسائل العلمية التي تم إيداعها حديثاً والكتب التي تم اقتناؤها حديثاً في خدمة معرفية متكاملة.

10- الاستفادة من الوسائل السمعية والبصرية داخل المكتبة

يوجد قسم مخصص لعرض المواد العلمية من خلال أشرطة عرض سمعية وبصرية وتلك وسائل إيضاح تخص الباحثين ومن هم عاكفون على عمل دراسات علمية داخل الجامعات وتمد المكتبة الباحثين بوسائل تخزين رقمية وشرائط ميكروفيلم.

مواعيد دوام مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض

تفتح مكتبة الملك فهد الرياض أبوابها للزائرين من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى الساعة الثانية ظهراً من الأحد إلى الخميس وتقوم المكتبة بفتح أبوابها في أيام شهر رمضان المبارك من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الخامسة عصراً.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض مفصل لأهم الأنشطة التي يمكنك ممارستها داخل مكتبة الملك فهد الرياض مع عرض الموقع الخاص بالمكتبة مزود برابط خرائط جوجل وأخيراً عرض لمواعيد العمل ونرجو أن نكون قد وفقنا في عرض ذلك.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الوطنیة بالریاض داخل المکتبة داخل المملکة عدد کبیر من الکتب التی من الکتب

إقرأ أيضاً:

كيف يمكنك كشف اختراق الهاتف الخاص بك؟.. السر في الإشعارات

سؤال يدور في أذهان الكثيرين، بكيفية كشف اختراق الهاتف المحمول الخاص بهم، تجنبا للتعرض لسرقة بيانات الهاتف أو استخدام البيانات الخاصة بالبنوك في السرقة نتيجة ذلك الاختراق، الأمر الذي يجعلهم يهتمون بمعرفة طرق كشف اختراق الهاتف الخاص بهم من عدمه.

وهناك عدد كبير من تقنيات اختراق الهواتف المختلفة، ولكن الطريقة الأكثر شيوعاً تتمثل في خداع المُستخدم للنقر فوق رابط ضار، أو تحميل برنامج مزيَّف من متجر التطبيقات أو من خلال الرسائل الإلكترونية، والعديد من الطرق الأخرى التي يستطيع بها المخترق الحصول على معلومات الضحية.

كيف يمكنك كشف اختراق الهاتف الخاص بك؟

واستكمالاً لمعرفة كيفية التأكد من اختراق الهاتف، يوضح المهندس محمد ضاحي، المُتخصص في تكنولوجيا المعلومات، لـ«الوطن»، بعض الأشياء التي تثبت ذلك، وتتمثل في الآتي:

1- بطارية الهاتف

نفاد بطارية الهاتف من الأسباب الشائعة التي تشير إلى تعرض الهاتف للاختراق بشكل ملحوظ، وهذا قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف، في هذه الحالة يُعد مؤشرا مهما لتعرض الجهاز إلى الاختراق والهكر.

2- التطبيقات الموجودة على الجهاز

قد تفتح التطبيقات أو تغلق تلقائياً، أو قد تستغرق التطبيقات وقتاً طويلاً حين نفتحها، وقد تظهر تطبيقات جديدة غير موجودة على الجهاز بشكل غير متوقع.

3- فواتير الهاتف

من العلامات التي تدل على اختراق الهاتف أيضاً الارتفاع في فواتير الهاتف عن المُعتاد، بسبب قيام الهاتف بأنشطة غير مُصرح بها تلقائياً، وهي من العلامات التي تقع الهاتف في خطر الهاكر.

4- الإشعارات والإعدادات

قد تظهر بعض الإشعارات غير المتوقعة أو رموز المصادقة غير المطلوبة، وتعد تلك إشارة قوية تشير إلى اختراق الهاتف.

5- التحقق من الحساب

ويمكن التحقق من اختراق الهاتف عن طريق حساب «Google»، ففي حالة عدم تمكن المُستخدم من الوصول إلى للحساب الخاص به، فيعني ذلك أن الهاتف تم اختراقه.

مقالات مشابهة

  • أحمد زايد: مكتبة الإسكندرية تستهدف تكوين العقل السليم.. والوعي لا يتغير بالوعظ
  • تحت شعار «المكتبة حياة».. مكتبة الإسماعيلية المتنقلة تجوب المحافظة أسبوعياً
  • «تجنب الاقتراب منه».. سر انتشار العقارب داخل الكتب القديمة
  • مكتبة مصر العامة بالزقازيق تقدم خدماتها لـ 1218 طفل وشاب خلال يونيو الماضي
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة قصور الثقافة بالفيوم
  • كيف يمكنك كشف اختراق الهاتف الخاص بك؟.. السر في الإشعارات
  • بيرتز: بايرن ميونخ أفضل نادي في العالم وفخور باللعب معهم
  • تعرف علي تفاصيل «برنامج زيارة العائلة» الذي تقيمه مكتبة الإسكندرية للأطفال
  • بنما.. التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب 
  • انشطة ثقافية منتوعة بثقافة الاسماعيلية