كشفت مصادر خاصة لـ«الوفد» عن أن الارتفاعات القياسية فى قيم وأحجام التداول تسهم فى سرعة العمل تطوير نظام التداول الحالى الذى بدأ العمل به عام 2008، وأصبح يحتاج لتطوير شامل، وذلك حرصًا على توفير أفضل آليات وتقنيات نظم التداول بما يتناسب مع ظروف المنافسة الإقليمية، ويأتى هذا الاتجاه إلى العمل على تقديم وإتاحة التداول على أدوات مالية جديدة خلال الفترات القادمة.

قالت المصادر إن هذه الأرقام والمؤشرات الإيجابية بالبورصة تعكس الثقة المتزايدة للمستثمرين بكافة فئاتهم فى سوق الأوراق المالية المصرى، كما تظهر حجم العمل الكبير الذى قامت به البورصة المصرية فى الفترة الأخيرة بالتعاون والتنسيق الكامل مع الهيئة العامة للرقابة المالية وكافة الأطراف المعنية لتعزيز كفاءة السوق.

شهدت مؤشرات البورصة المصرية ورأس المال السوقى ارتفاعات غير مسبوقة خلال شهر سبتمبر، فقد أغلق مؤشر EGX30 – المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية على 20,174.28 نقطة بنهاية تعاملات يوم الأربعاء الموافق 27-سبتمبر-2023، كما حقق رأس المال السوقى أعلى رقم فى تاريخ البورصة المصرية متخطياً 1.3 تريليون جنيه.

 كما بلغت معدلات التداول على الأوراق المالية كمتوسط قيمة التداول اليومى (متضمنًا أدوات الدين الحكومى وسوق العمليات الخاصة والأدوات المالية غير المقيدة) فى سبتمبر نحو 8.9 مليار جنيه مقارنة بـ3.1 مليار جنيه فى أغسطس 2023، ويرجع جزء كبير من الزيادة إلى بدء التداول على أذون الخزانة فى السوق الثانوى من خلال نظم التداول الخاصة بأدوات الدين الحكومية يوم الأحد 23-سبتمبر-2023، وقد بلغت قيمة التداولات على أذون الخزانة فى أول أسبوع من التعامل نحو 84.7 مليار جنيه (بدون عمليات الـREPO) بعدد 634 عملية، فى حين بلغ عدد العملاء المتداولين على الأذون 450 عميلًا قاموا بالتداول عن طريق عدد 25 بنكًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تداولات الاذون بورصة إطلاق المنتجات الجديدة الوفد المزراعين سرعة سرعة العمل البورصة المصرية

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة يفتتح مبنى المصدرين الجديد بأبراج المالية

علمت "الوفد" أن المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، سيفتتح خلال  الأيام القليلة القادمة، وفور عودته من  باريس، المبنى الجديد لخدمة المصدرين والتابع لصندوق مساندة  الصادرات. 

 يقع المبنى  الجديد بالطابق  الأول ببرج رقم 5 بأبراج وزارة  المالية، وهو المبنى   الذي كانت تشغله أجهزة وزارة التجارة قبل الانتقال للعاصمة الإدارية. 

تم تنفيذ المبنى وتصميمه على طراز جديد يتشابه إلى حد كبير مع أنظمة البنوك من حيث الشاشات المستخدمة، وأماكن انتظار العملاء. 

وعلمت "الوفد"  أن  وزير التجارة يتابع بنفسه كل التجهيزات الخاصة بمبنى خدمات المصدرين الجديد. 

كان  وزير الاستثمار والتجارة في لقاءات سابقة قد كشف عن حرص الحكومة على استمرار برنامج  مساندة   الصادرات؛ لما  له من تأثير كبير على زيادة  الصادرات   لأكثر  من 140 مليار دولار بدلا  من  الرقم   المحبط  الذى تحققه حاليا -  على  حد وصف  الوزير  -  وهو 36 مليار دولار.

 يذكر أن  الحكومة ممثلة في اللجنة الوزارية للتنمية الصناعية قد أعلنت  اليوم أن هناك  لجنة تم تشكيلها لإعادة هيكلة  البرنامج واختيار  القطاعات التى سيتم  دعمها.

كما  أعلنت المجموعة الوزارية أنه تقرر صرف 20 مليار  جنيه  خلال ألعام  الحالى   2024 للمصدرين  بعد موافقة  الرئيس  السيسى على ذلك ، وكان  الرقم  الذى  أعلنت  عنه الوزارة ووزارة  المالية فى وقت  سابق  لدعم  المصدريين  خلال  العام الحالى  هو 17 مليار جنيه.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأوراق المالية: استراتيجية لتحويل العراق الى مركز إقليمي للاستثمار
  • ياسر صبحي نائب وزير المالية بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال: ملتزمون بمسار الانضباط المالي في إطار برنامج شامل للإصلاح الاقتصادي
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023
  • رئيس البورصة: السوق المصرية هو الأكبر في الإقليم ويمتاز بالتنوع
  • وزير التجارة يفتتح مبنى المصدرين الجديد بأبراج المالية
  • بنك مصر يحقق 53 مليار جنيه أرباح نهاية 2023
  • رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية يتفقد سير العمل بكليتي الجامعة في أول أيام العام الجامعى الجديد   
  • صعود مؤشرات البورصة المصرية في ختام التعاملات اليوم الأحد
  • الرقابة المالية استعرضت تجربتها في كيفية الرقابة على أسواق التداول
  • الرقابة المالية تنتهي من برنامج لتطوير قدرات كوادر هيئة الأوراق المالية الأردنية