السومرية نيوز – محليات

تجمع عشرات المتظاهرين، اليوم الاحد، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد لإحياء الذكرى الرابعة لاحتجاجات تشرين 2019. وأظهرت صوراً حصلت عليها السومرية نيوز، جانباً من الوقفة الاحتجاجية للذكرى السنوية الرابعة لأكبر تظاهرات شعبية بعد العام 2003.  

يذكر أن تظاهرات شعبية انطلقت في الأول من تشرين الأول 2019، للمطالبة بتوفير الخدمات وإبعاد الفاسدين عن سدة الحكم، ووضع حد لنفوذ وسطوة الأحزاب على مقدرات البلد، لكن سرعان ما تحولت هذه التظاهرات إلى انتفاضة شعبية بدأت من بغداد وصولا إلى البصرة في أقصى جنوبي العراق.



وشكلت احتجاجات تشرين، نقطة فارقة في تاريخ العملية السياسية بعد عام 2003، وأصبحت أيقونة عراقية جمعت كل أطياف المجتمع ووحدت مطالبهم، خاصة بعد القمع الذي رافقها، وأدى إلى مقتل أكثر من 700 متظاهر وإصابة 26 ألفا آخرين، وأدت إلى استقالة حكومة عادل عبد المهدي، بناء على دعوة المرجعية الدينية العليا في النجف، التي ساندت مطالب المتظاهرين، ما أدى إلى تكليف مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة فيما بعد.

لكن بريق الاحتجاجات، خف نسبيا بعد تفشي وباء كورونا في العراق في شهر آذار 2020، إلا أن خيام الاعتصام بقيت شاخصة في الساحات دون المساس بها من قبل القوات الأمنية لفترة وجيزة، ومن ثم جرت حملات لإزالتها بالكامل ودخلت بعض المدن مثل الناصرية بصراعات مع بعض الجهات المسلحة التي حاولت إزالة خيام الاعتصام، ومن ثم تم التوصل لقرار يقضي بإزالتها بشكل نهائي.

ويحيي ناشطو تشرين منذ 2020 ذكرى الاحتجاجات سنويا، وسط تحذيرات أمنية وإجراءات مشددة، ومن المتوقع أن يعيد الناشطون هذه الوقفة الاحتجاجية في تشرين الأول المقبل، او 25 من الشهر ذاته في بغداد والمحافظات.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الرافدين يعلن المباشرة بتوزيع رواتب المتقاعدين لشهر تشرين الأول

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن مصرف الرافدين، الثلاثاء، عن المباشرة بتوزيع رواتب المتقاعدين لشهر تشرين الأول.

وذكر المصرف في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "مصرف الرافدين باشر بتوزيع رواتب المتقاعدين لشهر تشرين الأول الحالي عن طريق أدوات الدفع الالكتروني".

وأضاف أنه "تمت المباشرة بتوزيع رواتب المتقاعدين المدني والعسكري". مشيراً الى أنه "بإمكان المتقاعدين ممن تصلهم الرسائل النصية التوجه لاستلام رواتبهم من أي مكان يتواجدون فيه".

مقالات مشابهة

  • اعلان يوم الخميس 3 تشرين الاول عطلة رسمية في العراق
  • الرافدين والرشيد يباشران بتوزيع رواتب المتقاعدين لشهر تشرين الاول
  • الرافدين يعلن المباشرة بتوزيع رواتب المتقاعدين لشهر تشرين الأول
  • رئيس الوزراء يوجه بتعطيل الدوام يوم 3 تشرين الأول
  • تحديد الثالث من تشرين الأول عطلةً رسميةً بمناسبة العيد الوطني لجمهورية العراق
  • إطلاق دفعة الإعانة الاجتماعية لشهر تشرين الأول
  • العراق يتذكر احتجاجات تشرين.. حكايات نساء واجهن الرصاص
  • الأمانة العامة لمجلس الوزراء: لا توجد عطلة رسمية في يوم 3 تشرين الأول
  • العمل: إطلاق رواتب المتقاعدين من العمال المضمونين لشهر تشرين الأول
  • بايدن رفض اغتيال نصر الله بعد هجوم 7 تشرين الأول.. صحيفة تكشف