بيونغ يانغ-سانا

أكدت كوريا الديمقراطية الشعبية أن محاولات واشنطن التدخل في علاقات الصداقة بين موسكو وبيونغ يانغ تتجاوز الخط الأحمر، وتظهر سعي واشنطن للهيمنة وتمسكها بعقلية الحرب الباردة.

وجاء في بيان صادر عن نائب وزير خارجية كوريا الديمقراطية الشعبية (إيم تشون إيل) نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية “أن العداء الأمريكي الظالم والشائن تجاه العلاقات الودية والتعاونية التقليدية بين جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية وروسيا، ومحاولة التدخل فيها قد تجاوز الخط الأحمر”.

وأضاف إيم تشون: “في الآونة الأخيرة وصفت الولايات المتحدة بلا دليل تطوير علاقات حسن الجوار بين البلدين بأنه انتهاك لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي في محاولة لإعطاء الجمهور العالمي انطباعاً خاطئاً بأن التعاون بين كوريا الديمقراطية وروسيا يشكل تهديداً للسلام والأمن العالميين”، لافتاً إلى أن سلوك واشنطن يظهر طريقة تفكيرها الموجهة نحو الهيمنة والمبنية على منطق المواجهة على غرار الحرب الباردة.

وأشار المسؤول الكوري إلى أن العلاقات بين كوريا الديمقراطية وروسيا بلغت مرحلة جديدة من التطور وفقاً للقرار الاستراتيجي الذي اتخذه كبار قادة البلدين وأنها بمثابة حصن قوي ومعقل استراتيجي للحفاظ على السلام وردع الممارسات التعسفية والتهديدات والتدخلات العسكرية للإمبرياليين، كما أنها تضمن توازن الهياكل الدولية وتحسين الوضع الأمني الاستراتيجي في العالم.

إلى ذلك اعتبر إيم تشون أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) وكذلك التحالف العسكري بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية بمثابة “سرطان” يهدد النظام الدولي القائم على مقاصد ومبادئ الأمم المتحدة وقال: “إن التحالف العسكري الثلاثي بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية يظهر بوضوح العداء تجاه كوريا الديمقراطية والدول المجاورة لها، وكذلك حلف (الناتو) العقل المدبر للأزمة الأوكرانية ليسا سوى كيانين شبيهين بالسرطان يهددان النظام الدولي القائم على أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ويشكلان تهديدا خطيرا للسلام والأمن العالميين”.

وكانت كوريا الديمقراطية الشعبية حذرت مؤخراً من الاستفزازات العسكرية المتواصلة التي تقوم بها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عبر المناورات المتكررة في شبه الجزيرة الكورية وأن الاستفزازات العسكرية العدوانية تهدد بنشوب حرب نووية في شبه الجزيرة الكورية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: کوریا الدیمقراطیة الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تدين التدريبات العسكرية المشتركة لجارتها الجنوبية والولايات المتحدة واليابان

أدانت كوريا الشمالية اليوم الأحد التدريبات العسكرية المشتركة الأخيرة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان متعهدة بـ"اتخاذ إجراءات لحماية سيادتها" .

  مشاهد لوصول حاملة طائرات أمريكية إلى ميناء كوريا الجنوبية

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية اليوم الأحد: "سنحمي سيادتنا الوطنية ومصالحنا الأمنية، وكذلك السلام الإقليمي، من خلال إجراءات مضادة وساحقة".

ولم توضح الوزارة ما تعنيه بالإجراءات المضادة.

واختتمت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان السبت مناوراتها العسكرية الثلاثية المتعددة المجالات التي استمرت ثلاثة أيام بعنوان "حافة الحرية" والتي تهدف إلى "تعزيز الردع ضد التهديدات الكورية الشمالية" وفق ما أفادت وكالة "يونهاب".

وقد أجرت الدول الثلاث مناورات بحرية وجوية مشتركة من قبل، لكن "حافة الحرية" كانت أول مناورة ثلاثية تجرى عبر مجالات متعددة، بما في ذلك الجو والبحر وتحت الماء والإنترنت.

ونظمت هذه التدريبات بعد أيام من توقيع روسيا وكوريا الشمالية على معاهدة بشأن شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين، والتي تقضي بتقديم المساعدة في حالة هجوم من قبل دولة ثالثة.

المصدر: "يونهاب"

 

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تواصل تجاربها الصاروخية والجنوبية تترقب
  • كوريا الشمالية ترد على مناورات حافة الحرية بإطلاق صاروخين
  • الجيش الكوري الجنوبي: كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيرا المدى
  • الجيش الكوري الجنوبي: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين
  • عقب مناورات ثلاثية.. بيونغ يانغ تتهم واشنطن بتشكيل الناتو الآسيوي
  • بيونغ يانغ تحذر من عواقب وخيمة للمناورات الأميركية اليابانية الكورية الجنوبية
  • كوريا الشمالية تدين التدريبات العسكرية بين نظيرتها الجنوبية واليابان والولايات المتحدة
  • كوريا الشمالية تدين التدريبات العسكرية المشتركة لجارتها الجنوبية والولايات المتحدة واليابان
  • واشنطن وحلفاؤها يدينون كوريا الشمالية لتوفيرها أسلحة لروسيا
  • موسكو تهدد بـمواجهة مباشرة جراء مسيرات أميركية في البحر الأسود