صحيفة عاجل:
2024-09-19@14:39:07 GMT

5 طرق لتحسين مستويات الكولسترول وصحة القلب

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

5 طرق لتحسين مستويات الكولسترول وصحة القلب

أوصى خبراء التغذية، ببعض التغييرات في نمط الحياة، لضمان مستويات متوازنة من الكوليسترول في الجسم، لأداء بعض الوظائف الحيوية، مؤكدين على أن بعض التغييرات في نمط الحياة، يؤدي إلى ضمان مستويات متوازنة من الكوليسترول، ووفقا لما أشار إليه الخبراء يجب عمل الأتي..

أولا، تقليل الدهون المشبعة، ويشار في هذا الأمر إلى الدهون المعروفة باسم «الدهون السيئة»، والتي توجد في الأطعمة الحيوانية، مثل لحم البقر والدواجن، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، حيث يمكن لها أن ترفع نسبة كوليسترول الكلي في الجسم.

ثانيا، زيادة الألياف القابلة للذوبان، والتي تذوب بسهولة في الماء، وتتحلل أيضًا إلى مادة تشبه الهلام في القولون، ويمكن أن تقلل من امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم، وتشمل بعض أفضل المصادر الغذائية للألياف القابلة للذوبان، الفاصوليا، والشعير، والتفاح، والشوفان، والأفوكادو، والقرنبيط، وبذور الشيا، والبطاطا.

ثالثا، بروتين مصل اللبن، والذي يتم الحصول عليه من مصل اللبن، وهو الجزء المائي من الحليب الذي ينفصل عن الخثارة، عند صنع الجبن، ويزيد بروتين مصل اللبن من المحتوى الغذائي للنظام الغذائي، كما أن له فوائد كثيرة على الجهاز المناعي. 

رابع، أحماض أوميغا-3 الدهنية، والمعروفة باسم الدهون الصحية، وهي من العناصر الغذائية الصحية بشكل لا يصدق، ويجب أن تكون جزءًا من النظام الغذائي اليومي، حيث تساعد أيضا على خفض مستويات الدهون الثلاثية.

خامسا وأخيرا، القضاء على الدهون المتحولة، والتي تؤدي إلى زيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب، وحياة الملايين من البالغين حول العالم، فكلما زاد تناول الدهون المتحولة، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية. جاء ذلك وفق ما نشر في العربية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: صحة القلب الألياف الدهون المشبعة الكوليسترول في الدم الدهون الصحية

إقرأ أيضاً:

حتى مع السمنة التمارين تغير دهون البطن إلى الأفضل

وجدت الدراسة الجديدة أن الأنسجة الدهنية من الأشخاص الذين شاركوا في تمارين التحمل لأكثر من عامين من المرجح أن يكون لديهم المزيد من الأوعية الدموية التي تخزن الدهون وقدرة موسعة على تخزين الدهون.

تمارين التحمل تزيل الدهون والعوامل الالتهابية على الرغم من زيادة الوزن

ومن خلال عينات من الأنسجة الدهنية، وجد فريق البحث من جامعة ميتشغان أن الأنسجة الدهنية المأخوذة من ممارسي تمارين التحمل المنتظمة الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أظهرت اختلافات رئيسية مقارنة بعينات الخلايا المماثلة من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة والذين لم يمارسوا الرياضة.

ووفق "مديكال نيوز توداي"، شارك في تجربة الدراسة 52 شخصاً لديهم زيادة الوزن أو السمنة، تم تصنيف 24 منهم على أنهم يمارسون الرياضة لأكثر من عامين، و28 على أنهم غير ممارسين للرياضة.

ومن هذه المجموعة، اختيرت مجموعة فرعية من المشاركين، تضمنت 16 ممارساً للرياضة و16 فرداً خاملًا. وتألفت كل مجموعة من 8 ذكور و8 إناث.

وكان المشاركون في هذه المجموعة الفرعية متقاربين من حيث نسبة الدهون في الجسم وكتلة الدهون، وكانوا "متشابهين للغاية" في العمر ووزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم.

وأظهر تحليل عينات من الأنسجة الدهنية تحت الجلد أن ممارسي الرياضة لديهم زيادة في تكوين الأوعية الدموية، والبروتينات المفيدة، والميتوكوندريا، وانخفاض في شكل من أشكال الكولاجين الذي يمكن أن يتداخل مع التمثيل الغذائي ويسبب الالتهاب.

وكان الفارق أكثر وضوحاً لدى المجموعة الفرعية.

نوع التمارين

وأشار الباحثون إلى أن "هناك اعتقاد شائع بأن القيام بالكثير من تمارين البطن، يخلص من الدهون حول البطن، لكن الأمر لا يعمل بهذه الطريقة، ولا يوجد تمرين معين يوجه فقدان الوزن نحو موضع معين".

وأفاد البحث بأن أي نوع من تمارين التحمل والمقاومة سوف يحقق الفائدة من عملية إزالة الخلايا الدهنية، ثم إعادة تخزينها مرة أخرى على نحو أفضل،  وهو ما أثبتته الدراسة.

أما موضع تخزين الدهون فيتحدد وفق عوامل وراثية.

مقالات مشابهة

  • الفاو: ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال أغسطس الماضي
  • حتى مع السمنة التمارين تغير دهون البطن إلى الأفضل
  • «من صفط اللبن لأمريكا».. جولة غنائية لـ حمو بيكا وعمر كمال وأورتيجا وساسو
  • «وعي وثقافة وصحة وتعليم».. أهداف المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • تأثير تناول اللبن بعد الغداء مباشرة: الفوائد والاعتبارات الصحية
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول اللبن بعد الغداء مباشرة؟.. لن تصدق النتائج
  • اكتشاف جين يساعد على التخلص من السمنة دون رجيم أو أدوية
  • خل التفاح منها.. 10 مشروبات لحرق الكرش
  • هذا يحدث لجسمك عند غلي اللبن أكثر من مرة يوميا؟.. أضرار خطيرة
  • طريقة جديدة لعلاج السمنة.. تفاصيل