أبوظبي في الأول من أكتوبر / وام / قال سعيد عبيد الكتبي رئيس تحرير مجلة «الجندي» الصادرة عن وزارة الدفاع، إن المجلة رسَّخت حضورها وتركت بصمتها في المجالين الإعلامي والعسكري، وارتبطت بها أجيال من القراء وجدت فيها المتعة والفائدة.

وأضاف الكتبي في كلمة له بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيس مجلة «الجندي» أن أعداد المجلة منذ صدورها تمثل سجلاً دقيقاً لتطور القوات المسلحة الإماراتية وتاريخها الحافل بالبطولة يجد فيها الدارسون والباحثون والمعنيون بتاريخ دولتنا الحبيبة كنزاً من الوثائق والدراسات والحوارات والتحليلات والمعلومات والصور النادرة حول مسيرة القوات المسلحة، والقضايا العسكرية محل الاهتمام في الدولة والعالم، إضافة إلى تغطية قضايا سياسية ومجتمعية وفكرية مهمة، بما يجعل المجلة شاهداً على قيام دولة الاتحاد وازدهارها ونهضتها المشهودة.

وفيما يلي نص الكلمة:.

// مع مطلع شهر أكتوبر من عام 2023 تكمل مجلة الجندي خمسين عاماً من عمرها، لتمثل إحدى التجارب الناجحة لـ"الصحافة المتخصصة" في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث رسَّخت حضورها وتركت بصمتها في المجالين الإعلامي والعسكري، وارتبطت بها أجيال من القراء وجدت فيها المتعة والفائدة.

وننتهز هذه الفرصة لنوجه الشكر إلى كل الذين عملوا بالمجلة منذ تأسيسها، عرفاناً بفضلهم، واعترافاً بما بذلوا من جهود صادقة ومخلصة، فلهم منا كل المحبة والتقدير والاحترام.

وتفخر مجلة الجندي التي تحتفل بيوبيلها الذهبي هذا العام، بأن تأسيسها يرتبط بقيام الدولة الاتحادية، إذ تفصل فترة قصيرة بين هذا الحدث الذي غيَّر وجه المنطقة، وصدور العدد الأول من المجلة في أكتوبر 1973.

وكانت المجلة تعبيراً واضحاً عن روح الاتحاد في المجال العسكري، والسير بخطى سريعة نحو توحيد القوات المسلحة، وهو الحلم الذي تحقق في السادس من مايو عام 1976، ليكون الخطوة الأولى نحو بناء القوات المسلحة الإماراتية التي يشيد المتخصصون والخبراء العسكريون حول العالم بكفاءتها واحترافيتها وشجاعة أبنائها وتفانيهم، وقدرتهم على أداء أعقد المهام في أصعب البيئات العسكرية ومسارح العمليات.

وتمثل أعداد المجلة منذ صدورها سجلاً دقيقاً لتطور القوات المسلحة الإماراتية وتاريخها الحافل بالبطولة ويجد فيها الدارسون والباحثون والمعنيون بتاريخ دولتنا الحبيبة كنزاً من الوثائق والدراسات والحوارات والتحليلات والمعلومات والصور النادرة حول مسيرة القوات المسلحة، والقضايا العسكرية محل الاهتمام في الدولة والعالم، إضافة إلى تغطية قضايا سياسية ومجتمعية وفكرية مهمة، بما يجعل المجلة شاهداً على قيام دولة الاتحاد وازدهارها ونهضتها المشهودة.

وتسعى مجلة الجندي إلى مواصلة رسالتها في إذكاء الروح الوطنية، وأن تكون مصدراً لتطوير الثقافة العامة والمعرفة العسكرية المتخصصة لدى منتسبي وزارة الدفاع والقوات المسلحة، دون إغفال السياقات السياسية والاقتصادية التي تؤثر في المجال العسكري، والتطورات المهمة في الدولة والمنطقة والعالم..وتحرص المجلة على أن يجد القراء العاديون ما يفيدهم ويثير شغفهم واهتمامهم ويضيف إلى معرفتهم.

وبهذه المناسبة، نرفع أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان إلى مقام قيادتنا الرشيدة، وعلى رأسها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، القائد الأعلى للقوات المسلحة “حفظه الله”، وإلى سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وإلى سيدي سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، لما قدموه من دعم سخي وثقة غالية لمجلة الجندي، مجددين عهد الولاء والطاعة لقيادتنا الرشيدة، والاستعداد لبذل الروح رخيصة في سبيل الوطن الغالي.

كما نتقدم بأسمى آيات الشكر والتقدير لوزارة الدفاع وقواتنا المسلحة على دعمهما للمجلة على مر العقود، مثمنين عالياً جهودهما المخلصة في دعم المجلة ورفع مكانتها إلى أعلى مراتب التميز والنجاح التي تحظى بها اليوم.

عاشت دولة الإمارات العربية المتحدة وطناً للمجد والعزة، وحفظ الله قيادتنا الرشيدة بعينه التي لا تنام.//

عاصم الخولي/ رضا عبدالنور

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: القوات المسلحة مجلة الجندی

إقرأ أيضاً:

بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟

أصدر رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، قرارًا بتعيين الفريق أحمد فتحي إبراهيم خليفة، رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة، خلفا للفريق أسامة عسكر.

شغل الفريق أحمد فتحي خليفة، منصب أمين عام وزارة الدفاع، ومدير إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة (إدارة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة) كان رئيسا لهيئة العمليات بالقوات المسلحة منذ 2023 .

وكان خليفة عضوا في المجلس العسكري عام 2014 تحت رئاسة المشير عبد الفتاح السيسي أنذاك قبل الترشح للانتخابات الرئاسية بصفته أمين عام وزارة الدفاع ، ولم يكن له صوت معدود بصفته (أمين سر)

وكان السيسي قد أصدر قرارا في 19 كانون الثاني/ يناير 2023، بترقية رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، اللواء أركان حرب أحمد فتحي خليفة، إلى رتبة الفريق.

وحصل الفريق أحمد فتحي خليفة على ماجستير العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1987، وشغل منصب أمين سر المجلس الأعلى للقوات المسلحة في وقت سابق ويلعب دورًا هامًا في صنع القرار في القوات المسلحة المصرية.

ولد الفريق أحمد فتحي خليفة عام 1954، حاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1976.

حاصل على دبلوم الدراسات العليا في العلوم العسكرية عام 1982، وحاصل على ماجستير العلوم العسكرية عام 1987، كما حاصل على دكتوراه الفلسفة في العلوم العسكرية عام 1994.

المهنة العسكرية
تدرج في جميع الوظائف القيادية بسلاح المدفعية حتى عين مساعدًا لمدير المدفعية، ثم مديراً لمعهد المدفعية، ثم مديراً لإدارة الشؤون المعنوية، ثم رئيساً لهيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة، ثم رئيساً لهيئة عمليات القوات المسلحة، ثم أميناً عام لوزارة الدفاع.

-        رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة من عام 2008 حتى عام 2011.

-        أمين عام وزارة الدفاع وأمين سر المجلس الأعلى للقوات المسلحة من عام 2011 حتى عام 2012.

-        قائد القوات الثالثة الميدانية من عام 2005 حتى عام 2008.

-        مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع من عام 2003 حتى عام 2005.

-        ملحق عسكري بسفارة مصر في الولايات المتحدة الأمريكية من عام 1998 حتى عام 2003.

الأنواط والنياشين
حصل على عدد من الأنواط والميداليات منها نوط الواجب من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة، ونوط العملية الشاملة بسيناء، وميدالية 25 يناير، وميدالية 30 يونيو، وميدالية اليوبيل الذهبي لسلاح المدفعية، ميدالية اليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر 1973، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ميدالية اليوبيل الذهبي للثورة، وميدالية اليوبيل الفضي لتحرير سيناء، وميدالية اليوبيل الفضي لنصر أكتوبر 1973.

مقالات مشابهة

  • تذمر الجيش والرغبة الكيزانية!!
  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة العام الهجري الجديد
  • مجلة نيوز ويك الأمريكية: تركيا تحتل شمال العراق
  • مجلة نيوز ويك: تركيا تحتل شمال العراق
  • وزير الإنتاج الحربي: مطالب القوات المسلحة ومصلحة المواطن أولوياتنا
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟
  • من هو الفريق أحمد خليفة رئيس أركاب حرب القوات المسلحة؟
  • السيرة الذاتية لـ الفريق أحمد فتحي خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة
  • عاجل.. تعيين الفريق أحمد خليفة رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة
  • حتي لا ننسى.. نص البيان التاريخى فى 3 يوليو