الأحد, 1 أكتوبر 2023 10:36 ص

المركز الخبري الوطني/ خاص

طالبت لجنة الصحة النيابية الحكومة العراقية، اليوم الأحد ،باتخاذ الاجراءات الصارمة لمنع تكرار فاجعة الحمدانية.

وقالت النائب رئيس لجنة الصحة النيابية،سهام الموسوي، لـ/ المركز الخبري الوطني/: إن “نعزي أهلناه في محافظة نينوى وأهالي الحمدانية خاصة بحادث حريق عرس قاعة نينوى المأساوي”.


وأضافت الموسوي :إن “هذه الحادثة لها اسبابها وعدم تطبيق القواعد الأمنية الصحيحة لأن هناك استثمارات ومستثمرين يريدون بناء هذه القاعات غير المطابقة لشروط السلامة الأمنية وخاصةً ضد الحرائق، مبينة ان أغلب هذه القاعات هي مشيدة بمواد قابلة للاحتراق وغير أمينة”.
وأكدت الموسوي بالقول: “يجب ان تكون هناك موافقات من وزارة الداخلية والدفاع المدني وموافقات أخرى، وأن يكون البناء على وفق مواصفات معينة ولذلك نلاحظ ان هذه تتكرر في اكثر من مكان “.

لافتةً الى ان “هناك جوانب اخرى لهذه الحوادث مثل الفساد و عدم اخذ الموافقات الرسمية ، معتبرةً انه عند اتخاذ أجراءات صارمة من الحكومة ووزارة الداخلية اتجاه هذه البنايات المخالفة لتكون مطابقة للشروط من الممكن ان نحافظ على حياة المواطنين”.

واندلع مساء يوم الثلاثاء الماضي حريق في قاعة أعراس بقضاء الحمدانية في محافظة نينوى، مما اسفر عن مصرع مئة وأربعة من ضمنهم ثلاث وأربعون جثة مجهولة الهوية غير متعرف عليهم بالإضافة إلى خمسة أشلاء، وكان في القاعة نحو 900 شخص خلال الحادث وفق بيان لوزير الداخلية.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

تطورات جديدة في فاجعة غرق مركب الحراكة بسيدي رحال

أخبارنا المغربية ـــ عبد الرحيم مرزوقي

ارتفعت حصيلة فاجعة سيدي رحال التي نجمت عن غرق قارب صيد كان يحمل مهاجرين غير شرعيين، إلى 5 أفراد، بعد أن لفظت مياه البحر، اليوم السبت، جثة شاب ثلاثيني كان على متن القارب المنكوب.

وتشير المعطيات غير الرسمية المتوفرة لحدود الساعة إلى أن المافيا التي نظمت عملية الهجرة السرية تعمدت إغراق القارب للتخلص من "الحراكة" بعدما حصل أفرادها على المال المنشود.

وكانت السلطات المحلية والدرك الملكي والوقاية المدنية، قد أعلنوا صباح أمس الخميس، عن حالة استنفار قصوى بشاطئ سيدي رحال بإقليم برشيد، للبحث عن ناجين بعد انقلاب القارب الذي كان يقل أكثر من 60 شخصا من عدة مدن مغربية من بينها المحمدية والقنيطرة والدار البيضاء ومدن شمالية، ودول جنوب الصحراء.

وقامت عناصر الوقاية المدنية والدرك الملكي، بمجهودات كبيرة للبحث عن ناجين محتملين وانتشال جثث الضحايا باستخدام مروحية وطائرات بدون طيار (الدرون)، وذلك بحضور أهالي المفقودين الذين تجمعوا على امتداد الشاطئ.

وتم إنقاذ أزيد من 20 فردا كانوا على متن القارب التقليدي الذي انطلق من دوار المهارزة بالجماعة الترابية البئر الجديد التابعة إقليم الجديدة، في حين مازال مصير باقي المهاجرين مجهولا.

 

مقالات مشابهة

  • الانتخابات الفرنسية.. نسبة المشاركة هي الأعلى منذ 1981 واستعدادات لمنع الفوضى
  • وفود لبنانية وعربية وإيرانية زارت مقام السيد عباس الموسوي في النبي شيت
  • لجنة نيابية تكشف عن ضوابط جديدة لمراكز التجميل: يوجد ألف مركز غير رسمي
  • نجاة لاعب المنتخب لأقل من 17 سنة من فاجعة الغرق بطنجة
  • انهيار سد في وسط الصين: عمليات الإنقاذ جارية لمنع حدوث فيضانات كارثية
  • تطورات جديدة في فاجعة غرق مركب الحراكة بسيدي رحال
  • لجنة نيابية عن قانون تمليك الأراضي الزراعية: قيد الدراسة والإعداد
  • مفيش وقت للراحة.. التحالف الوطني يفتح القاعات المكيفة لمراجعة الجولوجيا لطالب الثانوية العامة
  • 4 وفيات و26 إصابة بـالحمى النزفية في العراق.. وجهود لمنع انتشارها
  • لجنة نيابية تعلن الشروع بتأسيس أول مجلس لإدارة المياه.. ما عمله؟