استقبل فخامة الدكتور محمد عرفان علي رئيس جمهورية غويانا التعاونية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، وذلك على غداء عمل في العاصمة جورج تاون، وبحضور معالي الدكتور بهارات جاغديو نائب رئيس الجمهورية ومعالي مارك فيليبس رئيس الوزراء ومعالي هيو هيلتون تود وزير خارجية غويانا.

ونقل سموه لفخامته خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وتمنياته لجمهورية غويانا وشعبها الازدهار والنماء.

وحمل فخامته سموه تحياته إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وتمنياته لدولة الإمارات وشعبها مزيدا من التقدم والازدهار.

جرى خلال اللقاء بحث أطر التعاون الثنائي خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والسياحية والطاقة المتجددة، وسبل تعزيزها بما يلبي تطلعات البلدين وشعبيهما.كما تطرقت المباحثات إلى العمل المناخي العالمي، وأطلع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان فخامة رئيس غويانا على مستجدات استضافة الدولة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP 28" شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين في مدينة إكسبو دبي، وأولويات الرئاسة الإماراتية لمؤتمر الأطراف.

وناقش الجانبان أهمية دعم جهود تحقيق انتقال عادل للطاقة والتركيز على تبني حلول مبتكرة للتعامل مع تداعيات تغير المناخ.وفي هذا الصدد .. أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP 28"، يشكل منصة عالمية داعمة لممكنات التنمية المستدامة.

أخبار ذات صلة خبراء: إنقاذ الأرض من «الغليان» لا يزال ممكناً المهيري: كوب 28 نقطة تحول تدفع مسيرة العمل المناخي

وأشار إلى أن جمهورية غويانا تزخر بموارد طبيعية متميزة ومناخ استثماري جاذب، ما يدعم مساعيها لترسيخ نموذج اقتصادي متطور يجمع ما بين نمو الاقتصاد والاستدامة وحماية البيئة.

وأعرب سموه عن تطلعه لمشاركة جمهورية غويانا التعاونية في "COP 28" بما يساهم في إثراء أجندة هذا الحدث العالمي البارز ويدعم الجهود العالمية المبذولة لتحقيق نقلة نوعية في منظومة العمل المناخي العالمي.

من جانبه أكد فخامة الدكتور محمد عرفان علي رئيس جمهورية غويانا التعاونية أن النموذج التنموي الإماراتي يعد مصدر إلهام للعديد من الدول، مشيدا بمكانة الدولة الرائدة على الصعيدين الإقليمي والدولي.كما أعرب فخامته عن تمنياته لدولة الإمارات التوفيق والنجاح خلال استضافتها لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP 28".حضر اللقاء سعيد مبارك الهاجري مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كوب 28 المناخ غويانا عبدالله بن زايد بن زاید آل نهیان عبدالله بن زاید جمهوریة غویانا تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

البرازيل تستضيف كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية

ساوباولو (وام)
برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للخيول العربية، ومتابعة الشيخ زايد بن حمد آل نهيان، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، تقرر أن يستضيف مركز هلفيتيا للخيول بمنطقة إنداياتوبا بالقرب من مدينة ساو باولو البرازيلية، البطولة السابعة لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية لموسم 2024.
وتشارك في البطولة التي تعد أولى جولات كأس الإمارات العالمي في أميركا الجنوبية، مجموعة من الخيول العربية من مختلف المزارع في البرازيل بشكل عام، وولاية ساو باولو تحديداً، والتي يوجد فيها عدد كبير من الملاك والمنتجين.
ويعود تاريخ الخيول العربية في البرازيل إلى العام 1929 الذي شهد ولادة أول سلالة عربية، واستخدمت الخيل العربية في الجيش قبل أن يتم إشراكها في الأنشطة الرياضية، وتم الاعتراف بالجمعية البرازيلية لمربي الخيول العربية في العام 1964، وإنشاء أول كتاب أنساب للخيول العربية بالبرازيل في العام نفسه بعد جمع السجلات الموجودة منذ العام 1930.
من جانبه، أكد الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الخيول العربية، أهمية ودور بطولة البرازيل الداعمة لمسيرة نجاح بطولات كأس الإمارات وترسيخ مكانتها عالمياً، انطلاقاً من الرؤية السديدة والدعم الكبير لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للخيول العربية.
وأضاف أن وصول بطولات الكأس إلى أميركا الجنوبية يعزز جهود استراتيجية الإمارات لدعم ملاك ومربي الخيل العربية والوصول إليهم في مختلف قارات العالم، بهدف إعلاء شأن الحصان العربي.
وقال: «نتوقع أن تكون البطولة ناجحة بالسير على نهج البطولات السابقة التي استقطبت أعداداً كبيرة من الملاك والمربين ممن حرصوا على المشاركة والمنافسة على الألقاب».
وأكد الشيخ زايد بن حمد آل نهيان أن جمعية الخيول العربية أكملت جاهزيتها بتوفير كل مستلزمات نجاح هذه البطولات حتى تخرج في أفضل صورة وبما يليق باسم دولة الإمارات.
الجدير بالذكر، أنه تم إطلاق كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل في سبتمبر من العام الماضي، برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ومتابعة الشيخ زايد بن حمد آل نهيان، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، ويشتمل على 10 بطولات تقام في دول من الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا وأستراليا وأميركا الجنوبية وأميركا الشمالية، بالتنسيق مع جهات الاختصاص في تلك الدول، وخصصت لها جوائز مالية مجزية للفائزين بالمراكز الخمس الأولى في كل بطولة.
وأقيمت البطولة الأولى لكأس الإمارات العالمي لموسم 2024، في فبراير الماضي في أستراليا، بينما استضافت جمهورية مصر العربية البطولة السادسة خلال الفترة من 27 إلى 29 يونيو الماضي.

أخبار ذات صلة نجاح كبير لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية في مصر كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية تنطلق في مصر غداً

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد والرئيس الإندونيسي يبحثان هاتفياً علاقات البلدين
  • البرازيل تستضيف كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رؤساء الجزائر وفنزويلا والرأس الأخضر بذكرى الاستقلال
  • عبدالله بن زايد يهنئ هاتفياً وزير خارجية بريطانيا ويبحثان علاقات التعاون والشراكة بين البلدين
  • عبدالله بن زايد يهنئ رونالد لامولا ويبحثان العلاقات بين الإمارات وجنوب أفريقيا
  • عبدالله بن زايد يهنئ وزير خارجية بريطانيا ويبحثان علاقات التعاون والشراكة بين البلدين
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الرأس الأخضر بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الرأس الأخضر بذكرى استقلال بلاده
  • عبدالله بن زايد يهنئ هاتفياً وزير الخارجية والهجرة المصري
  • عبدالله بن زايد يهنئ وزير الخارجية المصري ويبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين