(CNN)-- عادت العلاقات المتوترة منذ فترة طويلة بين كوسوفو وصربيا إلى التوتر مرة أخرى بعد واحدة من أسوأ أعمال العنف التي اندلعت منذ سنوات، وكان السبب وراء التصعيد الأخير هو مقتل ضابط شرطة في كوسوفو وما تلا ذلك من إطلاق نار في أحد الأديرة في نهاية الأسبوع الماضي، لكن جذور التوترات تعود إلى التسعينيات وتفكك يوغوسلافيا السابقة.

أعلنت كوسوفو استقلالها عن صربيا في عام 2008، في أعقاب حرب 1998-1999 التي حاول فيها ألبان كوسوفو الانفصال عما كان يعرف آنذاك بجمهورية يوغوسلافيا الاتحادية، المكونة من صربيا والجبل الأسود اليوم. وكانت الحرب تتويجا لعقود من التوترات العرقية بين الطائفتين الألبانية والصربية في المنطقة.

وبعد مرور أكثر من 20 عاماً، ما زال السلام الهش قائماً في كوسوفو، في حين تستمر صربيا في عدم الاعتراف باستقلال كوسوفو. فالأقلية الصربية في كوسوفو تنظر إلى نفسها باعتبارها جزءاً من صربيا، وتعتبر بلغراد عاصمتها، وليس بريشتينا.

ويعيش أغلبية صرب كوسوفو ـ أقل من عُشر إجمالي عدد السكان ـ في المناطق الشمالية، ويطالبون على نحو متزايد بقدر أعظم من الحكم الذاتي في مواجهة الشعبوية الألبانية العرقية.

ولا تزال الخلافات حول درجة الحكم الذاتي التي تتمتع بها الأقلية الصربية مستمرة، حيث ترد هذه المجموعة العرقية في بعض الأحيان بمقاومة عنيفة لتحركات بريشتينا التي تعتبرها مناهضة للصرب.

ألبانيانشر الأحد، 01 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. الرجاء يحقق ثنائية تاريخية بعد إطاحته بالجيش الملكي في نهائي كأس العرش

أخبارنا المغربية- أكادير

نجح الرجاء الرياضي في تحقيق لقب كأس العرش للموسم الرياضي 2023/2022 بعد تخطيه لغريمه الجيش الملكي بهدفين مقابل واحد، في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب أكادير عصر اليوم الاثنين.

البيضاويون كانوا سباقين للتهديف في الدقيقة 5 من الجولة الأولى بقدم  الجزائري يسري بوزوق، قبل أن يحقق أمين الزحزوح التعادل في الدقيقة 28.

وخلال الجولة الثانية، تمكن فريق الرجاء  من استغلال ارتباك دفاع الجيش الملكي ليحرز هدف الفوز في الدقيقة 79 بواسطة مدافعه محمد بولكسوت، وهي النتجة التي انتهت بها المقابلة.

للإشارة فإن هذا هو اللقب التاسع للفريق الأخضر في منافسات كأس العرش، علما أن البيضاويين انتزعوا الشهر الماضي لقب البطولة الاحترافية.

 

مقالات مشابهة

  • الدويري: ما يجري في غزة ثورة في إدارة الصراعات المسلحة
  • نجم صربي يعتذر لثنائي الهلال  
  • النائبة نورا علي: الحكومة أمامها تحديات كبيرة تتطلب تحركات سريعة
  • بحث جديد: معدل التأثير النيزكي المفاجئ على المريخ يمكن أن يكون بمثابة "ساعة كونية"
  • “اللافي” يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع السفير الصربي في ليبيا
  • بالفيديو.. الرجاء يحقق ثنائية تاريخية بعد إطاحته بالجيش الملكي في نهائي كأس العرش
  • تحقيق دولي ..الإمارات توفر جسرا للدعم العسكري للكيان عبر صربيا
  • التشكيل الحكومي المرتقب.. تحديات تحتاج لتدخلات فورية وحلول سريعة
  • البحرين تؤكد ضرورة تجنب التصعيد العسكري على حدود لبنان وإسرائيل لعدم اتساع دائرة النزاع
  • جامع حٍسْلْ .. منارة تاريخية توشك يدّ الإهمال على هدّمها