أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن كبار السن مصدر قيِّمٌ للمعارف والخبرة، ولديهم الكثير مما يسهمون به خدمةً للسلام والتنمية المستدامة وحماية الكوكب، وطالب بمضاعفة الجهود لحماية كرامة كبار السن وحقوقهم، لتحقيق ما وعد به الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأشار جوتيريش- في رسالة بمناسبة اليوم الدولي لكبار السن، بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة - إلى التحديات التي تواجه كبار السن بما في ذلك تفشي التمييز ضد كبار السن، مؤكدًا أنهم غالبا ما يكونوا بين أول ضحايا الأزمات، سواء تعلق الأمر بجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) أو بالفقر أو حالات الطوارئ المناخية.

وشدد على ضرورة قيام الدول والمجتمعات بدور فاعل، وعلى مشاركتهم بصورة كاملة وتقديمهم مساهمات جوهرية- بما في ذلك من خلال وضع سياسات اجتماعية وسياسات خاصة بمكان العمل تراعي الاحتياجات الخاصة بكبار السن.

وأضاف أمين عام الأمم المتحدة أنه يجب تشجيع التعلُّم مدى الحياة والرعاية الصحية الجيدة والشمول الرقمي، والحوار والوحدة بين الأجيال.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جوتيريش كبار السن کبار السن

إقرأ أيضاً:

دمياط تحصد 6 مراكز على مستوى الجمهورية في التنمية المستدامة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حصدت مديرية التربية والتعليم  دمياط، بقيادة محمد رمضان غريب وكيل الوزارة، ٦ مراكز على مستوى الجمهورية في التنمية المستدامة، بمسابقات وزارة التربية والتعليم للعام الحالي.

وتمكنت مدارس دمياط من التفوق في عدة مجالات، منها المشاريع البيئية، والأبحاث العلمية، والممارسات البيئية المتميزة.

وحصلت مديرية تعليم دمياط علي المركز الثاني على مستوى الجمهورية المشروع البيئي لمدرسة دمياط الثانوية الصناعية بنات، والذي يعتمد على الزراعة على الماء لزيادة الإنتاج الزراعي.

كما حصلت الطالبة شروق أشرف الطويل من مدرسة البساتين بكفر البطيخ، عن أفضل بحث عن التنمية المستدامة على مستوى المرحلة الإعدادية.

والمركز الرابع مدرسة طيبة المتميزة للغات بدمياط الجديدة، كأفضل مدرسة في المراجعة البيئية والمركز السادس المشروع البيئي لمدرسة دمياط الجديدة الصناعية المشتركة والمركز العاشر مسابقة أفضل أنشطة بيئية للتنمية المستدامة لمدرسة عزبة اللحم الابتدائية.

كما حصلت الطالبة نورا طه مسلم من مدرسة الشعراء الثانوية، عن أفضل بحث عن التنمية المستدامة على مستوى المرحلة الثانوية.

وأكدت الدكتورة إيناس عبد الخالق مدير عام الشؤون التنفيذية والخدمات التربوية أن هذه النتائج تعكس مدى اهتمام مديرية التربية والتعليم بدمياط بالتعليم البيئي والتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن هذه المشاريع والأبحاث تساهم في غرس قيم الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لدى الطلاب، وتنمية روح الابتكار والإبداع لديهم.

وأضافت عبد الخالق أن المديرية ستواصل دعم هذه المبادرات وتشجيع الطلاب والمعلمين على المشاركة في مثل هذه المسابقات، بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين جودة التعليم في المحافظة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية: المنتدى الحضري ثاني أهم فعالية دولية على أجندة الأمم المتحدة
  • مياه الشرقية: سيارات خدمة العملاء تجوب المراكز تيسيرًا علي كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة
  • وزير الخارجية مؤكداً في الجمعية العامة سياسة وجهود المملكة: تعزيز التعاون للأمن والسلم العالمي والتنمية المستدامة للأجيال
  • إطلاق المنصة الالكترونية "عطاء لخدمات كبار السن" بأسيوط
  • أسباب ظهور الكدمات على أجسام كبار السن
  • دمياط تحصد 6 مراكز على مستوى الجمهورية في التنمية المستدامة
  • جوتيريش يعرب عن قلقه من تصعيد الصراع في لبنان
  • أهمية الرياضة وتأثيرها الإيجابي على صحة كبار السن
  • الإفتاء: الإسلام وضع كبار السنِّ في مكانة خاصة وحثَّ على رعايتهم
  • «الإفتاء»: الإسلام وضع كبار السنِّ في مكانة خاصة وحث على رعايتهم