الاقتصاد نيوز-بغداد

نقلت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية اليوم الأحد، عن رئيس مصلحة الجمارك الايرانية محمد رضواني فر، قوله إن: التجارة الخارجية غير النفطية للبلاد تجاوزت 54 مليار دولار في النصف الاول من السنة الجارية (السنة الايرانية بدات في 21 اذار/مارس).

وأضاف أن الصادرات الايرانية قد بلغت 68 مليون طن بقيمة 24.

1 مليار دولار، بنمو كمي وصل الى 29 بالمئة وانخفاض سعري 2.6 بالمئة عن الفترة المناظرة السابقة (2022). بالمقابل بلغت الواردات 17.6 مليون طن بقيمة 30.4 مليار دولار بنمو سعري 11.6 بالمئة وكمي 6.8 بالمئة.

كما أشار رضواني الى أن الحجم الاجمالي للتجارة الخارجية (غير النفطية) قد بلغ في النصف الاول من السنة المالية الجارية ، قد سجل 54.6 مليار دولار بحجم 85.3 مليون طن، بنمو سعري 5 بالمئة وكمّي 24 بالمئة.

وأردف بالقول ان صادرات المنتجات البتروكيمياوية التي تشمل الغاز ايضا، بلغت 26.8 مليون طن بنحو 10.6 مليار دولار بنمو كمي 24 بالمئة وانخفاض سعري نحو 14 بالمئة بسبب انخفاض سعر البتروكيماويات عالميا.

وأكد رضواني فر، أن الأسواق التصديرية الرئيسية للسلع الايرانية خلال الفترة المذكورة بقت كما هي دون تغيير، الصين، والعراق، والامارات، وتركيا، والهند.

من جهة ثانية أكد رئيس مصلحة الجمارك أن حجم الترانزيت ( النقل بالعبور) عبر ايران في النصف الاول من السنة الجارية بلغ 7.7 مليون طن بنمو 8.2 عن الفترة المناظرة السابقة 2022.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیار دولار ملیون طن

إقرأ أيضاً:

(1.4) مليار دولار استيرادات العراق من البسكويت التركي خلال أقل من (6) أشهر!!

آخر تحديث: 8 شتنبر 2024 - 2:48 م بغداد/ شبكة أخبار العراق-  أعلنت جمعية المصدرين الأتراك، أن العراق جاء في المرتبة الأولى في استيراد البسكويت خلال الثمانية أشهر الماضية من العام الحالي 2024.وأوضح رئيس الجمعية، أحمد تيرياكي، في تصريحات ، أن “صادرات البسكويت والويفر المحلي والقمح والمعكرونة بلغت خلال هذه الفترة 2 مليار و129 مليون دولار.”وأضاف تيرياكي أن “العراق احتل المركز الأول بين الدول المستوردة، حيث بلغ إجمالي ما تستورده من هذه المنتجات 1.4 مليار دولار، بزيادة قدرها 7.4%، تلاه في المرتبة الثانية الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ 427 مليون دولار.”.”ويستورد العراق معظم السلع من دول الجوار مثل تركيا وإيران  في ظل توقف المعامل والمصانع المحلية لأسباب سياسية ميليشياوية متعددة.

مقالات مشابهة

  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة الأمريكية على الأسواق
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة على الأسواق
  • مهر الايرانية: العراق يخلي مقرات حدودية لجماعة كوردية معارضة عشية زيارة بزشكيان لبغداد
  • الصحة العالمية: السودان بحاجة لمساعدات عاجلة لأكثر من 14.7 مليون شخص بتكلفة 2.7 مليار دولار
  • القيمة السوقية لأسواق الأسهم العربية ترتفع لـ 4.26 مليار دولار بنهاية أغسطس
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • (1.4) مليار دولار استيرادات العراق من البسكويت التركي خلال أقل من (6) أشهر!!
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • ايران تصدر الى العراق ما قيمته 4.5 مليار دولار خلال خمسة أشهر