أكد جميل عفيفي، الكاتب الصحفي، إن انخفاض معدل البطالة هو نتاج لـ المشروعات القومية التي نفذتها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية، معقبًا: “المشروعات استوعبت ملايين المواطنين”.

وأضاف “عفيفي” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الورد”، المذاع عبر فضائية “تن”، اليوم الأحد، أن الدولة المصرية أولت اهتمامًا كبيرًا بخفض معدل البطالة والهجرة الغير شرعية خارج البلاد، بجانب تقليل حالة الفقر والعوز داخل الدولة.



وتابع أن مصر وضعت بنية تحتية أساسية متكاملة لجذب الاستثمارات الخارجية، حيث أصبحت مصر دولة جاذبة للاستثمار، حيث توفر مصر الأمن والاستقرار وهما العاملان اللذان يبحث عنهما المستثمر.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المشروعات القومية البطالة صباح الورد الاستثمارات الخارجية

إقرأ أيضاً:

وزير الري يؤكد أهمية دور هيئة المساحة في المشروعات القومية الكبرى

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أهمية دور هيئة المساحة للمساهمة في المشروعات القومية الكبرى، عن طريق أعمال الرفع المساحي اللازمة لهذه المشروعات، مثل مشروع تنمية جنوب الوادي، ومشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الدلتا الجديدة، ومشروع قناة السويس الجديدة، والمدن الجديدة (العاصمة الإدارية - مدينة العلمين الجديدة - مدينة سفنكس)، ومشروع إنشاء محطة إنتاج الكهرباء من الرياح بالزعفرانة، ومحطة الطاقة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة.

كان وزير الموارد المائية والري قد تلقى تقريرا من رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة المهندس خالد أمين، يستعرض أهم أعمال وأنشطة الهيئة.

وقال الدكتور سويلم إن هيئة المساحة أنشأت مؤخرا الثوابت الأفقية والرأسية لمسار القطار السريع من العين السخنة إلى مطروح، وتم التنسيق لبدء إنشاء الثوابت الأفقية والرأسية لمسار القطار السريع من أكتوبر إلى أبوسمبل، وهو ما يشير إلى أهمية استمرار التنسيق بين هيئة المساحة وكافة الوزارات والمحافظات والهيئات المعنية، بما يحقق سرعة تنفيذ المشروعات القومية.

وأضاف أن هيئة المساحة تنفذ أعمال حصر الممتلكات بكل دقة لتحديد التعويضات العادلة للمواطنين والمؤسسات - في حال الاضطرار لنزع الملكيات لتنفيذ مشروعات النفع العام - وذلك بعد تثمين الأراضي والمنشآت المقرر نزع ملكيتها للمنفعة العامة، وهو الأمر الذي أتى بثماره في تنفيذ العديد من المشروعات في جميع أنحاء الجمهورية على مدار السنوات السابقة في تناغم ورضا مع المواطنين.

وأكد الوزير على السعي الدائم لتوظيف كافة الإمكانيات الفنية والإدارية بالهيئة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتطوير المنتجات التي تقدمها الهيئة للجمهور، مع دراسة التوسع في تقديم خدمات جديدة للمواطنين تتناسب مع القدرات الضخمة التي تتميز بها الهيئة، وبما يتماشى مع توجهات الدولة المستقبلية، مع العمل على توفير أحدث الأجهزة والمعدات التي تٌسهم في تطوير أداء العمل، وتوفير التدريب والتأهيل اللازم لمهندسي وفنيي الهيئة، خاصة في ظل الخصوصية التي تتمتع بها أعمال الهيئة.

وطبقا لقانون التصالح في مخالفات البناء ولائحته التنفيذية فإن هيئة المساحة تصدر شهادة منسوب أعلى نقطة بالعقار، وتيسيرا على المواطنين فقد وحدت الهيئة المواصفات الفنية للأعمال والتكلفة المالية للشهادة على مستوى الجمهورية وتستقبل الهيئة الطلبات من خلال مديريات المساحة بالمحافظات.

كما تطبق الهيئة من خلال بروتوكول مشترك مع هيئة الأوقاف الحجج ورفع التعديات على أراضي الأوقاف وتوقيعها على الخرائط وإنشاء قواعد بيانات مكانية لها، وتقدم الهيئة خدماتها للمواطنين ولجهات الدولة المختلفة من خلال توفير الخرائط الطبوغرافية والتفصيلية (الورقية والرقمية) بمقاييسها المختلفة اللازمة لتخطيط المشروعات القومية وأعمال التخطيط العمراني والتعداد السكاني وتوصيل المرافق، بالإضافة للمشاركة في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بتنفيذ الأعمال المساحية الخاصة بمواقع المبادرة لـ 4427 موقعا بمختلف محافظات الجمهورية.

فيما تنفذ الهيئة أعمال الرفع المساحي لمشروع الأحوزة العمرانية للمدن والقرى والكفور والنجوع بالجمهورية لـ 158 مدينة و4200 قرية و18349 من الكفور والعزب والنجوع، وذلك على 4 مراحل تنفيذية، حيث تم الانتهاء من الثلاث مراحل الأولى وجار الإعداد للبدء في تنفيذ المرحلة الرابعة.

واعتمدت الهيئة 13 مكتبا هندسيا للمساعدة في تنفيذ الأعمال المساحية على مستوى المشروعات القومية بالدولة، كما تقوم الهيئة حاليا بالتجهيزات النهائية لتشغيل مشروع المحطات الثابتة والذي يتكون من 44 محطة على مستوى الجمهورية للعمل بنظام RTK (الرصد اللحظي) لمساعدة كافة جهات الدولة على سرعة إنجاز الأعمال المساحية وضمان توحيد نظم الإحداثيات على مستوى الجمهورية، بما يضمن تجانس البيانات المساحية المستخدمة في كافة مشروعات البنية التحتية للدولة.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يؤكد أهمية دور هيئة المساحة في المشروعات القومية الكبرى
  • أبرز أعمال هيئةالمساحة المنفذة ودورها في المشروعات القومية
  • محافظ قنا: تنمية المنطقة الصناعية واستكمال المشروعات القومية أولى أهدافنا
  • خبير: العبء الأكبر للحكومة الجديدة يقع على عاتق المجموعة الاقتصادية
  • خبير اقتصادي: العبء الأكبر في الحكومة على المجموعة الاقتصادية (فيديو)
  • محافظ قنا الجديد: استكمال المشروعات القومية وحياة كريمة لها أولوية قصوى
  • القاهرة الكبرى: مواجهة العشوائيات وإنهاء المشروعات القومية على رأس الأولويات
  • وزير الإسكان الجديد يتفقد مكاتب القطاعات المختلفة بمقر الوزارة (صور)
  • من جناح بمعرض الكتاب لـ نبتة.. كيف ساهمت الدولة في تعزيز مهارات أطفال مصر؟
  • المشروعات القومية بوابة تعيين خالد مبارك محافظا لجنوب سيناء ضمن حركة المحافظين 2024