موقع 24:
2024-10-02@04:04:37 GMT

بعد قره باغ.. الأرمن يخشون أذربيجان "الجائعة"

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

بعد قره باغ.. الأرمن يخشون أذربيجان 'الجائعة'

بعد اشتباك حدودي قرب قريته تيغه بأرمينيا في أبريل (نيسان) الماضي، قاد جيرام سيارته إلى الحقول، حيث كانت عائلته تمارس الزراعة منذ عقود وتحتفظ بمنحلة صغيرة.

ثد تتجرأ أذربيجان بعد انتصار قره باغ على المطالبة بمزيد من التنازلات

لكنه عندما اقترب من المكان سمع صوت رصاص. كان الأذريون يطلقون النار عليه من مواقعهم الجديدة، في التلال المحيطة.

وركض إلى سيارته ولم يعد أبداً.

وهناك أيضاً صمويل هيوسانتس، الذي خسر 70 هكتاراً من القمح، الذي انكبت عائلته على زراعته منذ عقود. ويقول وهو يرتدي ملابس مغبرة، على الطريق التي مر عليها آلاف اللاجئين من قره باغ إلى أرمينيا: "لقد أخذوا كل ما استطاعوا.. هذه القرية تعاني".

 

“…a revanchist Azerbaijan emboldened by its victory in Nagorno-Karabakh, now eyeing a land corridor to Turkey or even annexing entire regions of what hawks in Baku have begun to call ‘western Azerbaijan.’ In fact, that land is Armenia,” ✍️s @Andrew__Roth https://t.co/kmQWsVYt57

— Simon Maghakyan (@simonforco) September 30, 2023


وتقول صحيفة "غارديان" البريطانية في تحقيق لها عن قره باغ إنه بالكاد يمكن ملاحظة ما حصل في الهجوم الخاطف للقوات الأذربيجانية على الإقليم الانفصالي، حيث قتل المئات وفر عشرات الآلاف، بعدما اقتربت أذربيجان من "إعادة دمج" أراضيها، في عملية يقول الأرمن إنها حملة من التطهير العرقي.
لكن بلدة تيغه تقع في أراضي أرمينيا، وكان حادث أبريل قبل هذه الحرب تمهيداً لسلسلة من الحوادث الحدودية، وقضم الأراضي كمقدمة للجزء التالي من الأزمة: أذربيجان المنتقمة تتطلع الآن بعد انتصارها في قره باغ، إلى ممر بري يربط أراضيها بتركيا، أو حتى ضم أراضٍ بكاملها فيما بدأ الصقور في باكو يصفونه بـ"أذربيجان الغربية"، في إشارة إلى أرمينيا.
وقال ستيفان مايستر، رئيس المركز من أجل النظام والحوكمة في أوروبا الشرقية وروسيا وآسيا الوسطى في المجلس الألماني للعلاقات الخارجية،: "بداية، كان الأمر كله يتمحور حول قره باغ وتحسين موقعهم التفاوضي، وتهديد وحدة أراضي أرمينيا، من أجل ردعها عن دعم أرمن قره باغ.. الآن وبعد السيطرة على الإقليم، لا يريدون أي اتفاق مع الحكومة الأرمينية. من الممكن أن يندفعوا إلى الأمام والقول، حسناً، لقد أخذنا بعض الأراضي وسنأخذ المزيد منها، أو السيطرة فقط على كامل منطقة سيونيك".
وأضاف: "إنه جزء من النهج المتطرف.. أنت جائع ولا تتوقف عن الأكل، إذا لم يرسم لك أحد خطاً أحمر"، مؤكداً أنه حض الحكومات الغربية على درس فرض عقوبات على باكو.

 

Benyamin Poghosyan: "“The destruction of Karabakh will allow Azerbaijan to focus all its forces – military, diplomatic, political – in Armenia’s direction,”https://t.co/XMfKERPyxs

— Harry Istepanian (@HarryIstepanian) September 30, 2023


وليست لدى جيرام أية شكوك باندلاع حربٍ أخرى. ويشير إلى التلال القريبة قائلاً: "يمكن رؤية الأذريين وهم يتخذون مواقع هناك، وهنالك الأقوى هو من يفرض القواعد". 
بعد خسارة الحرب في 2020، وقّع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان مع أذربيجان اتفاقاً لوقف إطلاق النار برعاية روسيا، ما منح ممراً برياً عبر أرمينيا إلى ناخيتشفان، الجيب الأذري، ومنه إلى تركيا الحليف الأقرب لأذربيجان. والممر الذي يمتد على طول سكة للحديد في جنوب أرمينيا، كان من المفترض أن يحرسه جهاز حرس الحدود الروسي.
لكن البرلمان الأذري عقد جلسات استماع مؤخراً حول غرب أذربيجان، وهو مصطلح وحدوي، بدأ الرئيس إلهام علييف يستخدمه علناً، ويرمز خصوصاً إلى منطقة سيونيك، حيث تقع بلدة تيغه.
ويدرك كل مواطن محلي أنه سيناله الأذى بطريقة ما. ويمسك صمويل، وهو راعٍ، بعصاه الطويلة ويرسم خريطة في ممر موحل، قائلاً: "هنا تقع أذربيجان وهنا تقع تركيا، وفقط منطقة سيونيك، حيث نحن الآن، تقع بينهما".
وصمويل الذي كان يملك قطيعاً من 500 غنمة، يقول إنه فقد أراضي الرعي بعد حرب 2020، وأجبر على بيع قطيعه باستثناء 30 غنمة. ويروي أنه فقد عيناً في القتال في التسعينات، عندما أصابت شظية الجزء الأيسر من وجهه. ويضيف أن أرمينيا مغلوب على أمرها من قبل أذربيجان وعدد من الحلفاء الدوليين بينهم روسيا. ويستطرد قائلاً: "قريباً لن يتبقى أي أرميني".

عقبة أساسية


وكما يرى بنيامين بوغوسيان، الزميل الباحث في السياسة الخارجية في معهد أبحاث السياسات التطبيقية بأرمينيا، فإن فرار سكان قره باغ إلى أرمينيا قد يزيل عقبة أساسية أمام توقيع الدولتين على معاهدة سلام.
ورئيس البرلمان الأرميني سبق أن قال إن الجانبين يقتربان من "فرصة تاريخية للتوقيع على اتفاق سلام".
لكن بوغوسيان، يرى أن من المحتمل أن تتجرأ أذربيجان بعد انتصار قره باغ على المطالبة بمزيد من التنازلات، بما في ذلك الممر الموصل إلى ناخيتشفان.
وقال "إن تدمير قره باغ سيسمح لأذربيجان بتركيز كل قوتها-العسكرية والديبلوماسية والسياسية- على أرمينيا.. يمكنهم التوغل في اتجاه أو اثنين.. ومن ثم القول لأرمينيا إذا ما كانت تريد عودة القوات الأذرية إلى مواقعها قبل الحرب، فإنه يتعين عليها الموافقة على فتح الطرق لربط أذربيجان وناخيتشفان".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة قره باغ قره باغ

إقرأ أيضاً:

سكان تلقوا إتّصالاً من العدوّ الإسرائيليّ... ما الذي طلبه منهم؟

أفادت مندوبة "لبنان 24" أنّ سكان حيّ المؤسسة في البرج الشمالي في صور، تلقوا إتّصالاً من جيش العدوّ الإسرائيليّ يطلب منهم إخلاء منازلهم.  

مقالات مشابهة

  • أزهري يوضح فضل إطعام الحيوانات والطيور الجائعة.. «صدقة»
  • سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أذربيجان يلتقي وفد اتحاد الغرف السعودية
  • الناجون من حزب الله يخشون الجواسيس..بايدن: "سأكون مرتاحاً إذا نجا لبنان من الاجتياح"
  • الكشف عن القيادي الذي سيحرر صنعاء قريباً
  • مواطن تلقى إتّصالاً من العدوّ الإسرائيليّ... ما الذي طلبه منه؟
  • بعد كلمة نعيم قاسم... ما الذي تشهده هذه المناطق؟
  • حسن نصر الله الذي غيّر الإقليم حيا وميتا
  • (65) شركة سعودية تبحث في أذربيجان وجورجيا الفرص الاستثمارية
  • سكان تلقوا إتّصالاً من العدوّ الإسرائيليّ... ما الذي طلبه منهم؟
  • شركة “بايكار” تنظم معرضا في أذربيجان بالتعاون مع شركة إسرائيلية!