#سواليف

بدأ، الأحد، تطبيق قرار إخضاع #السيارات_الجديدة بكافة أنواعها ( #بنزين، #هايبرد، #كهرباء ) بكفالة إلزامية عند بيعها من قبل #التجار وأصحاب المعارض من غير الوكلاء.

وقال مدير مديرية حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة معتصم الجالودي، السبت، إن مركزي صيانة مركبات سجلا وقدما كفالاتهم المالية وأنهيا جميع الإجراءات لتطبيق الكفالة الإلزامية التي يبدأ العمل بها غداً الأحد على السيارات المستوردة من التجار وأصحاب المعارض “من غير الوكلاء”.

وأضاف الجالودي، لـ “المملكة”، أن مركزي صيانة آخرين في المراحل الأخيرة من التسجيل بانتظار صدور الكفالة المالية من البنك، لافتاً إلى أن إجراءاتهما قد تنتهي بالكامل مطلع الأسبوع المقبل.

مقالات ذات صلة الناصر يوضح الدور الجديد لديوان الخدمة المدنية 2023/10/01

وتوقع أن يصل عدد الشركات التي تقدم #الكفالة_الإلزامية ما بين 7 إلى 10 مراكز ووكلاء سيارات، بالإضافة إلى عدد من وكلاء السيارات أبدوا رغبتهم بالتعامل وتقديم الكفالة لأنواع السيارات التي هم وكلاء لها.

وأكّد الجالودي، أنه سيتم بدء العمل بالقرار غداً الأحد الموافق للأول من تشرين الأول المقبل كما هو مخطط له دون أي تغيير على الخطة المعلنة.

وأشار إلى أن قيمة الكفالة الإلزامية تتراوح بنسبة 3-7% من قيمة المركبة غير شاملة ضريبة المبيعات، على ألا تقل قيمة الحد الأدنى عن 300 دينار، مبيناً أن النسبة تختلف بين السيارة والأخرى بحسب مواصفات وموديل المركبة.

وعند عملية شراء المركبة، أوضح الجالودي أن المشتري يذهب إلى التاجر، حيث يكون التاجر على اتفاق مع مركز صيانة معين على موضوع الكفالة الإلزامية للمركبة، ثم يُدخل التاجر إلى المنصة المخصصة للكفالة الإلزامية ويملأ مواصفات وتفاصيل المركبة.

وتابع: تذهب المعاملة إلى مركز الصيانة وبعد مراجعة وفحص المركبة يعطي المركز موافقة، تعود الكفالة إلكترونيا إلى التاجر وتقوم وزارة الصناعة والتجارة بإرسالها إلكترونياً إلى دائرة الجمارك ودائرة ترخيص السواقين والمركبات.

وسيكون إخضاع السيارات (موديل سنة التخليص أو السنة التي تسبقها أو السنة التي تليها وتكون المسافة التي قطعتها أقل من 1000 كيلو متر والمستوردة من التجار وأصحاب المعارض من غير الوكلاء) إلى كفالة إلزامية، وفقاً لما يلي؛

لسيارات البنزين والهايبرد؛ إلزام تقديم كفالة خطية لعامين أو 40 ألف كيلو متر أيهما أسبق.

للسيارات الكهربائية؛ إلزام تقديم كفالة خطية 3 سنوات أو 50 ألف كيلو متر أيهما أسبق.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف السيارات الجديدة بنزين كهرباء التجار الكفالة الإلزامية

إقرأ أيضاً:

عاجل| الجمارك تدرس فرض قيود على استيراد سيارات ذوي الإعاقة

تدرس مصلحة الجمارك المصرية، فرض قيود على استيراد سيارات ذوي الإعاقة بعد رصد العديد من الممارسات السلبية في عمليات استيرادها، واستفادة غير المستهدفين الامتيازات الجمركية التى تمنحها لذوي الإعاقة عند استيراد سيارتهم حسب مصدر بقطاع السيارات تحدثت لـ" الفجر".

 

يمنح ذوي الإعاقة عند استيراد سيارات من الخارج للاستخدام الشخصي، اعفاء من أي نوع من أنواع الجمارك أو الضرائب المفروضة، على أن يطبق حظر عليها خلال خمس سنوات يلتزم خلالها صاحب السيارة استقلالها بنفسة أو صحبة سائق أخري وإلا يتم مصادرتها.

استيراد ماركات فارهة:

ويقول مصدر بقطاع السيارات، “ لاحظت الجمارك خلال الشهور الماضية استيراد كميات كبيرة من السيارات لصالح الافراد ذوي الإعاقة لا تتماشي مع حالتهم المادية، وتحديد من الماركات الفارهة مثل بورش؛ لذلك تدرس حاليا أن يكون استفادة  ذوي الهمم من الإعفاءات الجمركية على استيراد السيارات قاصر على ماركت محددة فقط.

 

ويحق لذوي الهمم بعد خمس سنوات من استيراد السيارات، فك الحظر المفروض على استخدمها، وبيعها لأي شخص اخر دون المطالبة بسداد الرسوم الجمركية المفروضة عليها.

 

زاد الطلب على شراء سيارات المعاقين مع ارتفاعات القياسية في أسعار السيارات التى تجاوزت 200% خلال 2023 على اثر انخفاض أسعار الصرف، والقيود المفروض على استيراد السيارات من الخارج، وانتشار ظاهرة الأوفر باريس.

 

وتستهدف وزارة المالية جمع ضرائب جمركية بقيمة 99.2 مليار جنيه في موازنة العام المالي 2024-2025، بزيادة 70.5 % على أساس سنوي.

قائمة محددة بماركات السيارات المسموح استيرادها لذوي الهمم:

وتابع،" المصدر الجمارك سوف تحدد قائمة محدد من ماركات السيارات؛ لذوي الإعاقة يسمح باستيرادها فقط  لن تضم فيها السيارات الفارهة  التى تكون عليها رسوم جمركية مرتفعة، ما يفقد الخزانة العامة إيرادات مالية كبيرة عند دخولها دون رسوم جمركية". 

 

عاني سوق السيارات في مصر من أزمة جديدة مؤخرا، بعد تعطل نظام“ الشحن المسبق “ ACI”،الذي يتم تسجيل البضائع عليه قبل استيرادها خلال 48 ساعة وتحديد في بند استيراد السيارات، ما أدي إلى احتجاز 13 ألف سيارة بالموانئ تضمن سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وتوقع عدد من تجار السيارات، ان يؤدي احتجاز هذا العدد من السيارات بالموانئ إلى عودة ظاهرة  إلى حدوث زيادات في الأسعار، وعودة ظاهرة الأوفر باريس بعد  انحسارها عقب قرار تحرير سعر الصرف في مارس الماضي.

 

 ولكن نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI" وأنها تعمل باستقرار مشيرا إلى أنه إصدار أكثر من 98 ألف رقم تعريفي مبدئي للشحنات «ACID» منذ الأول من مايو الماضي وحتى الآن؛ بما يعكس استقرار حركة الاستيراد عبر هذا النظام، كما أن هناك بضائع تقدر بنحو 13.7 مليار دولار وصلت الموانئ خلال هذه الفترة.

 

ونقلت العربية بيزنس، عن مصادر بقطاع السيارات حدوث انفراجه في أزمة احتجاز السيارات بالموانئ بعد السماح بتسجيل السيارات على نظام “ ACI” التى تم استيرادها حتي 25 يونيو، مع عدم تسجيل أي شحنات سيارات جديدة على النظام.

مقالات مشابهة

  • سعر الدقيق اليوم الأربعاء لدى التاجر وبالاسواق.. الردة بكام
  • «المرور»: استخدام منبه المركبة دون حاجة إرباك لقائدي السيارات
  • هيئة البيئة تبدأ تنفيذ قرار حظر استخدام أكياس التسوق البلاستيكية
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. احذر هذه المواد القابلة للاشتعال في المركبات
  • صندوق الاستثمارات: قطاع المركبات والتنقّل سيوفر فرصا استثمارية ووظيفية وسيرفع الناتج المحلي
  • لفترات أقل من شهر.. بدء تطبيق التأمين الإلكتروني للمركبات على جسر الملك فهد
  • عاجل| الجمارك تدرس فرض قيود على استيراد سيارات ذوي الإعاقة
  • بدء تطبيق التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن على قطاعات في الأردن
  • إزالة عددًا من السيارات التالفة بشوارع مكة المكرمة
  • اليوم.. بدء تطبيق حظر استخدام الأكياس البلاستيكية