حددت الهيئة الوطنية للانتخابات الجدول الزمني لتلقي طلبات الترشح في الانتخابات الرئاسية، والتي تبدأ من 5 - 14 أكتوبر.

فترة تلقي طلبات الترشح من يوم 5 أكتوبر

وعن المدة المحددة لجمع توكيلات انتخابات الرئاسة 2024، فإنّه تمّ دعوة الناخبين وإعلان الجدول الإجرائي والزمني للانتخابات يوم 25 سبتمبر 2023، بينما كانت فترة تلقي طلبات الترشح من يوم 5 أكتوبر، وحتى 14 من الشهر نفسه لعام 2023، ووفقًا لهذه المواعيد، تكون الأيام المخصصة لجمع التوكيلات 20 يومًا.

جدول الانتخابات الرئاسية المُقبلة

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، في بيان، جدول الانتخابات الرئاسية المُقبلة، موضحة المواعيد الخاصة ببدء الاقتراع في الداخل والخارج والتي تبدأ في التاسعة صباحًا وحتى الـ9 مساءً أيام الأحد، الاثنين، والثلاثاء الموافق 10 و11 و12 ديسمبر في الداخل.

وتبدأ الانتخابات في الخارج، أيام الجمعة والسبت والأحد الموافق 1 و2 و3 من شهر ديسمبر، أما بالنسبة لخارطة الانتخابات الرئاسية المُقبلة أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات التالي:

1- اختيار المُرشحين للرموز وفقا لأسبقية تقديم طلبات الترشح وآخر موعد لسحب طلبات الترشح يوم الأربعاء الموافق 8 نوفمبر 2023.

2- إعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم ونشرها بالجريدة الرسمية يوم الخميس الموافق 9 نوفمبر 2023.

3- بدء الحملة الانتخابية يوم الخميس الموافق 9 نوفمبر 2023.

4- آخر موعد لتنازل المرشح عن ترشحه يوم الأربعاء الموافق 15 نوفمبر 2023 وهي 15 يومًا قبل يوم الاقتراع.

5- نشر التنازلات بالجريدة الرسمية خلال يومين من تاريخ تقديم التنازل.

6- توقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي لانتخابات المصريين في الخارج اعتبارا من الساعة 12 صباحا يوم الأربعاء الموافق 29 نوفمبر 2023 أي قبل يومين من تاريخ الاقتراع بالتوقيت المحلي لكل دولة.

7- انتخاب المصريين في الخارج بالتوقيت المحلي لكل دولة من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة التاسعة مساءً أيام الجمعة والسبت والأحد 1 و2 و3 من شهر ديسمبر.

8- توقف الحملة الانتخابية، وبدء فترة الصمت الدعائي لانتخابات الداخل، اعتبارًا من الساعة 12 صباحا يوم الجمعة الموافق 8 ديسمبر 2023 أي قبل يومين من تاريخ الاقتراع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الوطنية للانتخابات الهيئة الوطنية للانتخابات الجدول الزمني للانتخابات انتخابات الانتخابات الرئاسیة طلبات الترشح نوفمبر 2023

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. ممثلو الادعاء يطلبون من أعلى محكمة إلغاء مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري

طلب ممثلو الادعاء الفرنسيون من أعلى محكمة في البلاد الفصل في صلاحية مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري بشار الأسد.

وكان قضاة محكمة الاستئناف قرروا الأسبوع الماضي أن مذكرة الاعتقال التي أصدرتها فرنسا بحق الرئيس بشار الأسد في نوفمبر من العام 2023 صالحة وما زالت سارية، رافضين ما شدد ممثلو الادعاء على تأكيده بأن الرئيس السوري يتمتع بحصانة مطلقة كرئيس دولة في السلطة.

إقرأ المزيد دمشق: تقرير الاستخبارات الفرنسية مفبرك

وقدم الادعاء استئنافا أمام محكمة التمييز ووصفه بأنه "ضروري من الناحية القانونية"، مطالبا بأن تنظر المحكمة العليا في مسألة الحصانة الشخصية التي يتمتع بها رئيس دولة ما زال في منصبه.

وبالإضافة إلى مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس الأسد، أصدر القضاء الفرنسي أيضا في نوفمبر 2023 مذكرات اعتقال بحق شقيقه ماهر الأسد، وعميدين في الجيش السوري.

وأفاد مصدر قضائي في نوفمبر 2023 بأنه تم إرسال أربع مذكرات توقيف بتهمة "التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في هجمات بغاز السارين استهدفت في 21 أغسطس 2013 الغوطة الشرقية ومعضمية الشام قرب دمشق، ما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص، وفق ما أعلنت واشنطن وناشطون".

وفي 27 أبريل 2017 وصفت وزارة الخارجية السورية تقرير الاستخبارات الفرنسية حول القصف الكيميائي المزعوم على بلدة خان شيخون بريف إدلب بأنه مفبرك، متهمة باريس بالتورط في تدبير الجريمة التي شهدتها البلدة.

المصدر: أ ف ب + سانا

مقالات مشابهة

  • خامنئي غير راض عن المشاركة في انتخابات الرئاسة.. أقل من المتوقع
  • تراجع عمليات مرور السفن عبر مضيق باب المندب إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2023
  • خامنئي يعلق على المشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • فرنسا.. ممثلو الادعاء يطلبون من أعلى محكمة إلغاء مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري
  • انقطاع الإنترنت عن الهواتف بعد احتجاجات أعقبت انتخابات الرئاسة بموريتانيا
  • روسكوسموس تعتمد الجدول الزمني لإنشاء المحطة الفضائية الروسية
  • "النووي والعقوبات وحقوق المرأة".. عناوين مناظرة جليلي- بزشكيان للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • المجر تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي
  • حملة بايدن ترفض دعوات التنحي عن السباق الرئاسي
  • الغزواني يفوز بولاية جديدة .. هذه أبرز رسائل انتخابات الرئاسة الموريتانية