الاقتصاد نيوز _ بغداد

رحبت لجنة الزراعة والمياه النيابية بتشكيل المجلس الأعلى للمياه والذي عدَّته خطوة جيدة، فيما تعوِّل عليه لإيجاد حلول والضغط على دول المنبع لمواجهة أزمة الجفاف التي تؤثر في البلاد.

وقال عضو لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب محسن السعيدي في حديث لـ"الصباح " تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن تشكيل المجلس الأعلى للمياه خطوة ممتازة ليكون على تماسّ كبير مع هذه الأزمة ويضع حلول لها ، منوهاً بأنه سيتبنَّى التفاوض مع الجوانب المورِّدة للمياه كتركيا وإيران .

وأشار إلى أن موضوع المياه مهم جداً ويشكِّل أهمية كبيرة وبالغة على المستوى السياسي وعلى برنامج الحكومة لذلك فإن اللجنة استضافت كلاً من وزيري الموارد المائية والخارجية من أجل التعرُّف على أسباب  الأزمة المائية وتعاملهم مع الدول الموردة للمياه، منبهاً إلى مناقشة جميع المشكلات ووضع الحلول والإشارة إلى قضية مهمة جداً وهي أن العام الحالي هو الأخطر على العراق نظراً لشحِّ المياه. 

ولفت السعيدي إلى أن المعالجات لهذا الموضوع تكون من خلال منع التجاوزات ، فضلاً عن الضغط على الجانبين التركي والإيراني بشأن الإطلاقات المائية.  وبيَّن أن شحَّ المياه عالمي وإقليمي و الدول التي فيها منابع المياه تريد ضمانات أو تبادلاً اقتصادياً ولكن الشعب العراقي المتضرر الأكبر من أزمة الجفاف، مؤكداً أن جنوب العراق وصل إلى مرحلة تصحُّر كبيرة وخطرة وبعض الأنهار جفت ، متأملاً الوصول إلى حلول مثمرة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

انفراجة في أزمة الأدوية وضخ كميات كبيرة الفترة المقبلة (فيديو)

أكد عبدالصمد ماهر، المتخصص في شئون وزارة الصحة، أن بداية أزمة الأدوية كانت بسبب مشكلة نقص الدولار في السوق المصرية، لافتا إلى أن بعض المصانع توقفت، خاصة أن دورة الإنتاج تأخذ نحو 7 شهور، ومخزون المصانع انتهى في الصيدليات تزامنًا مع أزمة الدولار.

بحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع شركة روش مصر في مجال توطين وصناعة الأدوية وزير الصحة: زيادة ضخ الأدوية بالسوق المحلي بـ133 مليون عبوة إضافية لن يكون هناك خفض لأسعار الدواء

وتابع “ماهر” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح البلد، تقديم أحمد دياب ونهاد سمير، المذاع على قناة “صدى البلد” أنه لن يكون هناك خفض لأسعار الدواء برغم ضخ كميات كبيرة من المنتجات الفترة الأخيرة، سواء خاصة بأمراض السكر والضغط والنواقص.

وأضاف أن هيئة الدواء تشن حملات على الكيانات الوهمية التي تسرق الأدوية داخليا، ومعرفة مصادر الأدوية المقبلة من الخارج، والكشف عن الأدوية منتهية الصلاحية التي يتم تدويرها.

الأدوية منتهية الصلاحية لا تتخطى نسبة 1%

واختتم قائلًا: الأدوية منتهية الصلاحية لا تتخطى نسبة 1% من إجمالي الأدوية بالسوق.

 

مقالات مشابهة

  • خطاب كشف الحقائق قراءة في خطاب الأخ المشير الركن مهدي المشاط – ‏رئيس المجلس السياسي الأعلى.. بمناسبة حلول الذكرى الـ 62 لثورة 26 سبتمبر
  • أزمة إنسانية ومعاناة كبيرة.. شفق نيوز تدخل مراكز إيواء النازحين في لبنان (صور)
  • الموارد المائية تعلن المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي
  • الموارد المائية تعلن المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي ٢٠٢٤-٢٠٢٥
  • انفراجة في أزمة الأدوية وضخ كميات كبيرة الفترة المقبلة (فيديو)
  • بالفيديو.. انفراجة في أزمة الأدوية وضخ كميات كبيرة الفترة المقبلة
  • المتر المكعب بـ دولار: تفاصيل تكلفة تحلية المياه في مصر وحجم العجز المائي
  • خبير: أزمة نقص المياه في مصر تتعلق بالزراعة وليس الشرب (فيديو)
  • وزير الخارجية: مصر تؤكد خطورة تأثير ظاهرة التغير المناخي على ندرة الموارد المائية
  • باحث سياسي: لبنان اليوم أمام أزمة كبيرة ومرحلة خطيرة