حدد قانون الانتخابات الرئاسية الضوابط التى يجب على وسائل الإعلام والصحف الالتزام بها تجاه المرشحين للانتخابات الرئاسية أثناء انطلاق الدعاية الانتخابية للمرشحين.

وتضمن القانون أن تلتزم وسائل الإعلام المملوكة للدولة المرئية والمسموعة والمؤسسات الصحفية بتحقيق المساواة بين المرشحين في استخدامها لأغراض الدعاية الانتخابية.



وتختص الهيئة الوطنية للانتخابات بتقرير ما تراه من تدابير عند مخالفة حكم هذه المادة، ولها على الأخص إصدار قرار بالوقف الفوري لهذه المخالفة وذلك دون إخلال بأحكام المسئولية التأديبية للمخالف.

ويجب أن يتضمن ما تذيعه أو تنشره وسائل الإعلام من استطلاعات للرأي حول الانتخابات الرئاسية، المعلومات الكاملة عن الجهة التي قامت بالاستطلاع، والجهة التي تولت تمويله، والأسئلة التي اشتمل عليها، وحجم العينة ومكانها، وأسلوب إجرائه، وطريقة جمع بياناته، وتاريخ القيام به، ونسبة الخطأ المحتملة في نتائجه. ويُحظر نشر أو إذاعة أي من هذه الاستطلاعات خلال الخمسة أيام السابقة على اليوم المحدد للاقتراع وحتى انتهائه.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون الانتخابات الرئاسية وسائل الإعلام

إقرأ أيضاً:

بريطانيا.. استقرار الجنيه الاسترليني بعد صدور النتائج الأولية للانتخابات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقر الجنيه الاسترليني بعد صدور النتائج الأولية للانتخابات البريطانية، حيث أظهرت استطلاع للرأي، أن حزب العمال البريطاني سيفوز بأغلبية ساحقة في الانتخابات  .

وأوضحت وسائل إعلام بريطانية، أن النتائج الأولية للانتخابات البريطانية تشير إلى فوز حزب العمال بنتيجة ساحقة، وأضاف، أن عدد النواب المحافظين بالبرلمان سيكون الأدنى منذ عام 1830 .

وجه زعيم حزب العمال الشكر للناخبين بعد فوز حزبه بأغلبية كاسحة في الانتخابات البريطانية، جاء ذلك حسبما ذكرت وسائل إعلام بريطانية.

ومنذ بداية فرز الأصوات وتظهر استطلاعات الرأي، أن حزب العمال البريطاني حقق فوزا كبيرا في الانتخابات البريطانية، وأوضحت استطلاعات آخرى لآراء المقترعين، أن حزب العمال حصل على 410 مقعدا مقابل 131 مقعدا للمحافظين.

مقالات مشابهة

  • قرابة 152 ألف ناخب يسجلون للاقتراع في الانتخابات البلدية
  • مفوضية الانتخابات تمدد مرحلة تسجيل الناخبين حتى نهاية يوم السبت المقبل
  • مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني المنتخب بعد التأكد من صحة العملية الانتخابية
  • أيُّ أفق للانتخابات الرئاسية التونسية في ظل التأسيس الجديد؟
  • إيران.. نسبة المشاركة في جولة انتخابات الرئاسة الثانية بلغت 50%
  • أيُّ أفق للانتخابات الرئاسية في ظل التأسيس الجديد؟
  • انطلاق عملية الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • بريطانيا.. استقرار الجنيه الاسترليني بعد صدور النتائج الأولية للانتخابات
  • المناظرات الانتخابية.. فرصة الإقناع والإيقاع بالخصوم
  • فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية عالية المخاطر وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين