RT Arabic:
2024-09-07@05:32:22 GMT

طريق أوكرانيا يزداد وعورة

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

طريق أوكرانيا يزداد وعورة

تتكشف الخلافات بين زيلينسكي وبعض الدول الأوروبية مما يمكن أن يشكل خطرا كبيرا على أمن أوروبا والتحالف الغربي. فكيف يقدّر ديفيد أندلمان الخطورة في CNN؟

يبدو أن الرئيس بوتين كان واثقا من أنه سيأتي اليوم الذي سينضب فيه حسن النية عند الأوكرانيين ورئيسهم تجاه جيرانهم الأوروبيين. ولا شك أن سياسته بخصوص الحبوب كانت رهانا ذكيا.

لكن محاولة زيلينسكي الالتفاف عبر موانئ البحر الأسود لنقل محاصيله عبر بولندا وسلوفاكيا أثّر على أسعار المحاصيل في بولندا وأثار حفيظة المزارعين الذين يشكلون نسبة كبيرة من السكان. وسرعان ما استجابت بولندا لمخاوف الريفيين وكذلك فعلت سلوفاكيا والمجر ومددت الحظر على المحاصيل الأوكرانية.

وعلى إثر الحظر احتجّ زيلينسكي، الأستاذ المسرحي، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في الأسبوع الماضي: من المقلق أن نرى أصدقاءنا يلعبون دور التضامن في المسرح السياسي، ملمحا إلى أنهم يمهدون الطريق لموسكو. فما كان من رئيس وزراء بولندا إلا أن هدد بإيقاف إمداد السلاح لأوكرانيا، لكن سرعان ما تراجعت بولندا عن هذا التصريح.

وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة شبّه الرئيس البولندي، أندريه دودا، أوكرانيا بالغريق الذي يتشبث بأي شيء متاح.

أما سلوفاكيا فيبدو أن رئيس وزرائها روبرت فيكو والمؤيد لروسيا سيكون المرشح الأوفر حظا في الانتخابات. وصرّح فيكو أثناء حملته الانتخابية: نحن بلد مسالم ولن نرسل شيئا إلى أوكرانيا. كما تستمر المجر بالالتزام بشكل وثيق بخط الكرملين.

وبينما تتباطأ أوكرانيا في هجومها المضاد تهدد برفع دعوى قضائية على بولندا وسلوفاكيا والمجر بسبب حظر الحبوب الأوكرانية. وكل ذلك يشعر الغرب بالخطورة من استمرار الإمداد في ظل ازدياد الإرهاق في أوكرانيا، وهناك مشكلة اقتراب الشتاء القاسي وتفشي الفساد وازدياد التهديدات بالفرار من الخدمة العسكرية.

ولكن في المحصّلة لا يوجد خيار أمام أمريكا سوى الاستمرار في دعم أوكرانيا. وبرأي الكاتب: عندما يتشدد اليمينيون في منع المساعدات لأوكرانيا فهم يساعدون الرئيس بوتين بشكل مباشر.

المصدر: CNN  

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أزمة الغذاء العالمية الجمعية العامة للأمم المتحدة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فلاديمير بوتين فلاديمير زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

هالاند مع منتخب النرويج يتعادل أمام كازاخستان بدوري الأمم الأوروبية

خطف منتخب كازاخستان نقطة ثمينة بعد تحقيقه التعادل مع نظيره منتخب النرويج، في المباراة التي جمعت بينهما اليوم الجمعة، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة دوري الأمم الأوروبية.


ويلعب منتخبا كازاخستان والنرويج ضمن منافسات المجموعة الثالث للمستوى الثاني رفقة منتخبي النمسا وسلوفينيا.

وشهد تشكيل منتخب النرويج مشاركة هالاند أساسيا، وفشل في تسجيل أي أهداف لمنتخب بلاده في المباراة.


وعاد روبرت ليفاندوفسكي مهاجم برشلونة، لتشغيل ماكينة أهدافه الدولية مع منتخب بولندا، خلال مواجهة إسكتلندا في افتتاح منافسات دوري الأمم الأوروبية 2024-2025.


وسجل مهاجم برشلونة هدف تقدم بولندا في المباراة من علامة الجزاء، قبل دقيقة واحدة من نهاية الشوط الأول في المباراة التي حسمها منتخب بولندا لصالحه 3-2.

مقالات مشابهة

  • حدث ليلا.. غضب عالمي بعد مقتل أمريكية في غزة وتصعيد بين واشنطن وموسكو وخطر جدري القرود يزداد
  • بولندا تبني جدارًا على الحدود مع بيلاروسيا لوقف تدفق المهاجرين
  • هالاند مع منتخب النرويج يتعادل أمام كازاخستان بدوري الأمم الأوروبية
  • لضرب روسيا.. زيلينسكي يدعو الحلفاء الغربيين لتزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى
  • رغم وعورة التضاريس.. إزالة أنقاض الزلزال في مراحلها النهائية بإقليم الحوز
  • زيلينسكي يلتقي بقادة عسكريين في ألمانيا وواشنطن تعلن عن مساعدات إضافية لأوكرانيا
  • الجيش الروسي يقصف معدات قادمة من بولندا لحظة استلامها في أوكرانيا
  • رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي يكشف تفاصيل مشروع ازدواج طريق سيوة مطروح الخرساني
  • زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى
  • ‏زيلينسكي: أوكرانيا بحاجة إلى "طاقات جديدة" في الحكومة