مسقط- الرؤية

شاركت جامعة السلطان قابوس في مؤتمر الجمعية الأوروبية للتعليم الدولي (EAIE) لعام 2023 في نسخته الثالثة والثلاثين لمؤسسات التعليم العالي من مختلف دول العالم، والذي عُقِدَ في مدينة روتردام بمملكة نيذرلاندز.

ومثّل الجامعة كل من محمود بن عبدالله الكندي مدير مكتب التعاون الدولي، وخليل بن إبراهيم الهشامي أخصائي العلاقات الدولية؛ حيث عكست المشاركة التزام الجامعة بتوسيع شبكت علاقاتها الدولية، وتعزيز التعاون مع مختلف الجامعات المشاركة، وتعزيز مبادراتها الدولية.

وشهد مؤتمر EAIE 2023 الذي أقيم خلال الفترة من 26 سبتمبر إلى 30 سبتمبر، تجمع أكثر من 6500 متخصص في مجال التعليم من مختلف دول العالم. ويُعتبر هذا المؤتمر السنوي واحدًا من أكبر وأشمل الفعاليات الدولية للتعليم العالي في أوروبا، ويعقد سنويا في دول الاتحاد الأوروبي ويعتبر المؤتمر الـ 33 لهذا العام واحدا من أكبر التجمعات في تاريخ انعقاد المؤتمر.

وشارك في هذا المؤتمر ممثلو العلاقات الدولية، ومستشارو السياسات، وخريجو الجامعات، وأعضاء هيئة التدريس، والباحثون، وقادة الجامعات من جميع أنحاء العالم. كما يعتبر المؤتمر منصة رئيسية لتعزيز الشراكات الدولية، والاطلاع على أحدث المستجدات في قطاع التعليم العالي، ومشاركة أفضل الممارسات في مختلف المواضيع التي تلامس مجالات التعليم العالي، والتعاون في الأبحاث، وإقامة البرامج المشتركة بين الجامعات والترويج لبرامج وإنجازات الجامعات وتقنيات الذكاء الاصطناعي وغيرها.

وعبّر محمود الكندي عن أهمية هذه المشاركة قائلاً: "مشاركتنا في EAIE 2023 هي فرصة مميزة لجامعة السلطان قابوس للتواصل مع مختلف مؤسسات التعليم العالي الدولية، واستكشاف فرص التعاون التي ستعود بالفائدة على جامعة السلطان قابوس وموظفيها وطلبتها وهي فرصة للترويج لبرامج الجامعة المختلفة والاطلاع على أحدث الممارسات الدولية في قطاع التعليم العالي.

وأضاف خليل الهشامي: "تهدف مشاركتنا في هذا الحدث التعليمي إلى تبادل المعلومات مع زملائنا من جميع أنحاء العالم، وجمع أفكار جديدة لتعزيز برامجنا الدولية، والمساهمة في التطورات الأخيرة في مجال التعليم الدولي".

وتم الاتفاق مع مجموعة من الجامعات على التعاون في مجال البحث العلمي المشترك والتبادل الطلابي وبحث سبل التعاون في البرامج الأكاديمية المشتركة والتدريب الطلابي وتبادل الزيارات بين الأكاديميين والدخول في شراكة مع برنامج ايراسمس المدعوم من الاتحاد الأوروبي.

وتؤكد مشاركة جامعة السلطان قابوس في EAIE  التزامها بتعزيز شراكات التعليم العالمية وتعزيز مكانتها على الساحة الدولية. من خلال مجريات المؤتمر، وتسعى جامعة السلطان قابوس إلى خلق علاقات تعاون مستدامة وفاعلة تسهم في تطوير مسيرة التعليم بالجامعة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: جامعة السلطان قابوس التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: فتح الحرم الجديد لجامعة سنجور في برج العرب سبتمبر المقبل

أكّد الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنَّه سيتم فتح الحرم الجديد لجامعة سنجور في مدينة برج العرب بالإسكندرية سبتمبر المقبل، مضيفا ان الوزارة تستهدف رؤية جديدة لدعم استراتيجية الدولة لتحالف التنمية بين الجامعات المصرية.

العالم يتجه حاليا نحو البرامج الجديدة

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال إلقاء كلمته بمؤتمر توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعات المصرية و الفرنسية بحضور عدد من رؤساء الجامعات، ان التعاون يأتي في إطار تحقيق أهداف وتطلعات الجمهورية الجديدة مشيرا إلى أن العالم يتجه حاليا نحو البرامج الجديدة والرقمنة، مشيرًا إلى مصر حصلت على عدد كبير من المنح الدراسية من دولة مصر، مؤكدا ان التعاون اليوم يؤكد تحقيق المبادرة الرئيسية بشأن تحالف وتنمية.

تطوير التعاون العلمي والجامعي

ومن جهته، قال السفير الفرنسي في مصر، «سعداء بالتعاون والشراكة بين البلدين في المجال العلمي والبحثي وهي أولوية لقادة الدولتين»، مؤكّدًا أنه يجرى العمل على تطوير التعاون العلمي والجامعي بين الدولتين، موجها الشكر للجامعات المشتركة.

وأضاف السفير الفرنسي أنَّ شباب مصر يتمتع إمكانيات هائلة وكبير يتمتعون بها، لافتًا إلى أنَّ مصر تعلب دورا محوريا في المنطقة وكذلك أفريقيا و التعاون القائم بين البلدين يعزز أكثر قيم التعاون بينهم.

وأشار إلى أنَّ التعاون الجديد سيؤدي إلى إنشاء حرم جامعي في الجامعة الفرنسية و كذلك التخصصات والبرامج الفرنسية و غيرها من المجالات لافتا الي ان الشهادات الممنوحة للطلاب في الجامعات الفرنسية ستكون مزدوجة بين البلدين.

وتابع أن الفترة المقبلة ستشهد أيضًا إضافة عدد من البرامج الجديدة التي تتماشى مع متطلبات سوق العمل إقليميا ودوليا، لافتا إلى أن هناك عددًا من المنح الدراسية جرى تقديمها لمصر تتعلق بالحصول على درجات الدكتوراه في عدد من التخصصات العلمية و البحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية”
  • «الشارقة للكتاب» تشارك في مؤتمر «جمعية المكتبات الأمريكية»
  • “الشارقة للكتاب” تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية” وتعلن فتح باب المشاركة في “مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات”
  • التعليم العالي: مواصلة مقابلة المرشحين لرئاسة جامعة الإسكندرية
  • «مالية عجمان» تشارك في مؤتمر إدارة الاحتياطيات النقدية الدولي
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض حصاد مشاركة الجامعة في المحافل الدولية والمحلية والوطنية
  • وزير التعليم العالي: فتح الحرم الجديد لجامعة سنجور في برج العرب سبتمبر المقبل
  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • جامعة النيل تهنئ أيمن عاشور لتجديد الثقة به وزيرا للتعليم العالي
  • الحكومة الجديدة 2024.. أبرز إنجازات وزير التعليم العالي