القاهرة - رويترز

كشف بيان تمهيدي للميزانية السعودية أمس السبت أن المملكة خفضت توقعاتها للنمو وتتوقع تسجيل عجز في الميزانية هذا العام مقارنة مع توقعات سابقة بتحقيق فائض.

وأظهرت الوثيقة التي أصدرتها وزارة المالية أن السعودية تتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نموا بنسبة 0.03 بالمئة هذا العام، مقارنة مع توقعات سابقة بتحقيق نمو نسبته 3.

1 بالمئة.

وتتوقع الوثيقة تسجيل عجز في الميزانية يبلغ اثنين بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع توقعات سابقة بتحقيق فائض بنسبة 0.4 بالمئة.

وخفضت السعودية بشدة إنتاجها النفطي فيما تقول إنها وسيلة لاستقرار سوق النفط. ولا تزال أسعار النفط أقل من متوسطها في العام الماضي البالغ 100 دولار للبرميل.

وذكرت الوثيقة أن من المتوقع أن يبلغ إجمالي الإيرادات لعام 2024 حوالي 1.172 تريليون ريال (312.51 مليار دولار)، فيما يبلغ إجمالي النفقات حوالي 1.251 تريليون ريال.

كما توقعت الوثيقة أيضا تسجيل عجز في الميزانية نسبته 1.9 بالمئة من الناتج المحل الإجمالي في 2024، و1.6 بالمئة في 2025، و2.3 بالمئة في 2026.

وأضافت أن الميزانية ستواصل تسجيل نسب عجز محدودة في المدى المتوسط.

ومن المتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نموا بنسبة 4.4 بالمئة مدعوما بنمو الناتج المحلي للأنشطة غير النفطية مع توقع استمرار القطاع الخاص في قيادة النمو الاقتصادي.

ومن المتوقع أن يبلغ معدل النمو 5.7 بالمئة في 2025، و5.1 بالمئة في 2026.

ونما الاقتصاد السعودي بنسبة 8.7 بالمئة في العام الماضي على خلفية ارتفاع أسعار النفط، مما ساهم في تسجيل أول فائض في الميزانية خلال عشرة أعوام تقريبا.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الناتج المحلی فی المیزانیة بالمئة فی

إقرأ أيضاً:

الحكومة تتوقع تسارع نمو اقتصاد المغرب إلى 4.6 في المائة

زنقة 20 ا الرباط

تتوقع الحكومة أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 4.6 في المائة خلال سنة 2025، مقارنة بـ 3.3 في المائة المتوقعة للعام الجاري.

ووفقا لما أوضحته وزارة الاقتصاد والمالية في تقريرها حول “تنفيذ الميزانية والإطار الماكرو – اقتصادي”، فإن تقدير هذه النسبة يستند إلى فرضيات تتعلق بالسياقين الدولي والوطني.

وأشار التقرير إلى أن الفرضيات التي بنيت عليها نسبة النمو المذكورة(4.6 في المائة) على الصعيد الدولي تتضمن توقعات بزيادة الطلب الخارجي الموجه إلى المغرب بنسبة 3.2 في المائة، واستقرار متوسط سعر برميل النفط.

مقالات مشابهة

  • تباطؤ حاد في صادرات اليابان في أغسطس
  • "دبي للمستقبل" تصدر تقريرًا لتطوير مؤشرات الناتج المحلي الإجمالي العالمي
  • “دبي للمستقبل” تطلق تقرير استشراف التوجهات العالمية لمؤشرات قياس الناتج المحلي الإجمالي
  • عجز الميزانية التركية يسجل 973.6 مليار ليرة
  • سعر البيتكوين يتراحع ​​مع تباطؤ التعافي.. أسعار العملات الرقمية اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024
  • إسرائيل تعدل النمو الاقتصادي بالخفض في الربع الثاني
  • الحكومة تتوقع تسارع نمو اقتصاد المغرب إلى 4.6 في المائة
  • المجتمعات العمرانية: صناعة القطاع العقاري تمثل نسبة 30 % من إجمالي الناتج المحلي
  • انخفاض هجرة اليهود إلى فلسطين المحتلة 42 بالمئة منذ بداية العام
  • "ياغي" يكبد فيتنام 1.6 مليار دولار ويهدد نمو الاقتصادي