أسفرت حملة أمنية واسعة نفذتها السلطات التونسية بمدينة صفاقس خلال الأيام الأخيرة، عن إحباط 52 محاولة هجرة غير شرعية، تم خلالها ضبط 216 تونسيا و667 مهاجرا من دول أفريقيا جنوب الصحراء، اعتقل 41 منهم.

وأفاد بيان لوزارة الداخلية التونسية بضبط 48 شخصا من منظمي ووسطاء عمليات الهجرة غير النظامية، مشيرا إلى اعتقال 32 شخصا منهم، إضافة إلى "حجز مبالغ مالية و14 سيارة وثلاث شاحنات، 20 سترة نجاة و57 هاتف جوال".

وأضاف المصدر ذاته أنه تم أيضا اعتقال 22 شخصا من دول أفريقيا جنوب الصحراء بسبب "دخول التراب التونسي عبر معابر غير رسمية".

حملة أمنية واسعة النطاق بولاية صفاقس في إطار السّعي المُتواصل للحفاظ على الأمن العام والسّهر على راحة المُواطنين والتصدّي لظاهرة الهجرة غير النظامية وايقاف منظمي عمليات الاتجار بالبشر والوسطاء المتورطين في ذلك، أشرف كلّ من السيد المدير العام للأمن الوطني والسيد المدير العام آمر الحرس الوطني على حملة أمنية واسعة النطاق بولاية صفاقس بداية من يوم 27 إلى غاية 29 سبتمبر 2023 أسفرت عن احباط 52 عملية اجتياز الحدود البحرية خلسة تمّ خلالها ضبط 216 تونسيا و667 من جنسيات دول افريقيا جنوب الصحراء والساحل و73من جنسيات مختلفة ليتمّ الاحتفاظ بعدد 41 منهم، واحباط 10 محاولات اجتياز الحدود البحرية والقاء القبض على 26 شخصا من بينهم 14 نفرا من دول افريقيا جنوب الصحراء والساحل، كما تمّ ضبط 48 شخصا من منظمي ووسطاء عمليات الاجتياز خلسة والاحتفاظ بعدد 32 نفرا منهم، وحجز مبلغ مالي يقدر بحوالي 44 ألف دينار و1250 أورو و14 سيارة و03 شاحنات، 20 سترة نجاة و57 هاتف جوال واتلاف عدد 02 مراكب حديدية، إضافة إلى الاحتفاظ بعدد 22 شخصا من جنسيات دول افريقيا جنوب الصحراء من أجل دخول التراب التونسي عبر معابر غير رسمية. هذا، وقد أفضت المجهودات الأمنية لوحدات الأمن والحرس الوطنيين في إطار الحفاظ على الأمن العام خلال الحملة الأمنية المذكورة إلى الاحتفاظ بعدد 34 شخصا مورطين في قضايا قتل، مخدرات سرقة وتهريب و04 أشخاص من أجل تكوين عصابة مفسدين ومسك منقولات أثرية لغاية الاتجار فيها وايقاف شخصين من جنسيات افريقية من أجل جريمتي المخدرات والسرقة باستعمال العنف والاحتفاظ بعدد 169 شخصا محلّ مناشير تفتيش، إضافة إلى حجز 09 سيارات و66 دراجة نارية و مبلغ مالي يقدر بحوالي 10 آلاف دينار وكمية من المصوغ والتجهيزات المنزلية وعدد من الهواتف الجوالة وتحرير 66 محضرا عدليا و06 محاضر جبائية و79 مخالفة مالية.

Posted by Ministère de l'Intérieur - Tunisie on Saturday, September 30, 2023

وبحسب بيان الداخلية، اعتقلت الوحدات الأمنية 34 شخصا يشتبه بتورطهم في "قضايا قتل، مخدرات، سرقة وتهريب"، و4 آخرين من أجل "تكوين عصابة وضبط منقولات أثرية لغاية الاتّجار فيها"، إضافة إلى إيقاف شخصين من جنوب الصحراء من أجل شبهتي "الاتجار في  المخدّرات والسرقة باستعمال العنف".

وتعتبر صفاقس نقطة الانطلاق الأولى للمهاجرين سواء من جنسيات أفريقيا جنوب الصحراء أو من التونسيين، في عمليات هجرة غير قانونية في اتجاه السواحل الأوروبية. 

وينتشر الآلاف من المهاجرين، غالبيتهم من جنسيات دول أفريقيا جنوب الصحراء، في مناطق ريفية من المحافظة في انتظار العبور نحو إيطاليا، بحسب منظمات إنسانية وشهادات لوكالة فرانس برس.

وأشارت السلطات التونسية أن هذه الحملة الأمنية تأتي في إطار السعي للحفاظ على الأمن العام، والسّهر على راحة المُواطنين والتصدّي لظاهرة الهجرة غير النظامية، وإيقاف منظمي عمليات الاتّجار بالبشر والوسطاء المتورّطين في ذلك. 

ومطلع يوليو الماضي طُرد مئات من المهاجرين الذين يحملون جنسيات من دول إفريقيا جنوب الصحراء من صفاقس، بعد مواجهات مع السكان قتل فيها تونسي. 

وفي الأيام التالية، نقلت الشرطة التونسية نحو ألفي مهاجر على الأقل وفقا لمنظمات، إلى الحدود مع ليبيا والجزائر، وتركوا في الصحراء والمناطق المعزولة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أفریقیا جنوب الصحراء حملة أمنیة واسعة إضافة إلى من جنسیات شخصا من من أجل من دول

إقرأ أيضاً:

‭16‬ قتيلاً جرّاء سقوط حافلة من منحدر في جنوب اليمن

أفادت مصادر محلية وسكان أن 16 شخصاً على الأقل لاقوا حتفهم، وأصيب شخصان، الأحد، جراء سقوط حافلة تقل مسافرين من طريق جبلي مرتفع بمحافظة لحج، في جنوب اليمن.

وذكرت المصادر أن حافلة الركاب سقطت من منحدر جبلي على الطريق الرابط بين عدن وتعز في مديرية المقاطرة بمحافظة لحج ، مشيرة إلى أن القتلى بينهم نساء وأطفال.
وأوضحت المصادر أن الحادث جاء نتيجة عطل في مكابح الحافلة، مما أفقد السائق السيطرة عليها، وتسبب في سقوطها في واد صخري.
وأشارت المصادر إلى أن جثث الضحايا تطايرت من داخل الحافلة، بسبب قوة الحادث الذي وُصف بالمروع.

وفاة 27 شخصاً جرّاء السيول في اليمنhttps://t.co/1SA0ZgF467

— 24.ae (@20fourMedia) August 31, 2024

ويمر طريق الصحى-كربة بين جبال شاهقة، إذ يشهد حوادث يومية؛ نظراً لعدم صيانته وخلوه من مصدات حماية، فضلاً عن تحويل مسار شاحنات النقل الثقيل إليه، رغم عدم مناسبته لمثل هذا النوع من المركبات.
وقال مراقبون إن الحادث يسلط الضوء مجدداً على مآسي الممرات الجبلية الوعرة والخطيرة التي اتخذها المسافرون بديلاً اضطرارياً، وسط استمرار الصراع منذ 10 سنوات في البلاد.

مقالات مشابهة

  • ‭16‬ قتيلاً جرّاء سقوط حافلة من منحدر في جنوب اليمن
  • الحكومة تدعو إلى حملة إعلامية واسعة احتفاء بثورة 26سبتمبر
  • تدشين حملة نظافة واسعة في البيضاء استعداداً للمولد النبوي الشريف
  • حملة أمنية لضبط تُجار السلاح في دمياط
  • مديرية أمن طرابلس تنفذ حملة أمنية موسعة ضد التسول
  • حملة كبيرة في نصف بغداد.. اعتقال 52 شخصاً وضبط أموال ومعدات قمار خاصة
  • إسرائيل: سلاح الجو يشن هجمات واسعة على منصات إطلاق صواريخ في جنوب لبنان
  • إعلام إسرائيلي: هجمات جوية واسعة على منصات إطلاق صواريخ جنوب لبنان
  • البصرة.. قوة أمنية تداهم موكب تشييع جنازة وتلقي القبض على 14 شخصاً
  • اعتقال 20 شخصا بصولة أمنية على صالات القمار في بغداد (صور)