«اللهم ارزقنا الذرية الصالحة».. دعاء يردده الأزواج دائمًا في بداية حياتهم الزوجية، وبعد الإنجاب يحرص الآباء والأمهات على أن يكون أبنائهم من الصالحين والمقربين إلى الله والفائزين برحمته، بما يؤهلهم للنجاح في الحياة الدنيا والآخرة، ولأن أحيانًا ينجرف الأبناء في هموم الدنيا ومغرياتها ويبعدون عن الله، فيشعر والديهم بالحزن والخوف عليهم.

وفيما يلي عدة أدعية دينية يمكن لأولياء الأمور ترديدها بنية هداية أبنائهم وإصلاح حالهم.

أهمية الدعاء في حياة المسلم

وعلى الرغم من أن هداية الأبناء وإصلاح حالهم في الكِبر يعتمد بدرجة كبيرة على تربية الوالدين لهم في صغرهم وسنواتهم الأولى وتدريبهم على الالتزام بأشكال العبادة المختلفة من صوم وصلاة والتمسك بالأعمال الصالحة، مثل أعمال الخير والرحمة، إلا أن الدعاء أيضًا يلعب دورًا كبيرًا في إصلاح حال هؤلاء الأبناء وهدايتهم في طريقهم؛ إذ يعتبر الدعاء من أهم أشكال العبادة في حياة المسلم وله مفعول كبير في تحقيق الاستجابة ويجب الحرص على ترديده ومناجاة الله به طوال الوقت وفي ساعات القيام والجلوس، بحسب توضيح دار الإفتاء المصرية.

وأضافت «الإفتاء»، أن هناك عدة صفات من المستحب توافرها في المؤمن عند مناجاة ربه بالأدعية الدينية، وهي الإيمان والصبر والوقار والثقة الكاملة في رحمة الله وكرمه أنه سميع رحيم حتى وإن تأخرت الإجابة.

الدعاء هو التعبير عن رغبات القلب وأمنايته

ومن جهته، أوضح الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق بـ الأزهر الشريف، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه لا يوجد صيغة معينة لدعاء هداية الأبناء وإصلاح حالهم، وأن الدعاء هو عبارات عن كلمات شفاهية تحاكي رغبات القلب وأمنياته دون تجميل أو تنميق.

وبرغم عدم وجود صيغة معينة لدعاء هداية الأبناء وإصلاح حالهم، إلا أنه يمكن لأولياء الأمر ترديد عدة أدعية دينية بنية هداية أبنائهم وإصلاح حالهم، منها:

دعاء هداية الأبناء

- «اللهم اجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم واجعل ذلك خيرًا لي ولهم، اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك. اللهم اجعلهم حفظة لكتابك ودعاة في سبيلك ومبلغين عن رسولك، اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم وشفاء صدورهم ونورًا لأبصارهم.».

- «اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزين أخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم، اللهم ارزقهم المعلم الصالح والصحبة الطيبة، اللهم ارزقهم القناعة والرضى، اللهم ألبسهم من ملابس الكمال والحلل الفاخرة، اللهم انظرهم بعينك وتولهم بعونك واحرسهم بملتك وأيدهم بجيش المحبة واسقهم من شراب الولاية أكرم شربة. اللهم اجعلهم في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير».

- «اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم اللهم إني أسالك أن تهدي أبنائي لما تحب وترضى، وأن تردهم إلي وتعلمهم ما ينفعهم في الدنيا والآخرة إنك على ما تشاء قدير ونعم المولى ونعم النصير وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء

إقرأ أيضاً:

اللهم لك الحمد والشكر أن سمحت لي أن أكون معلما

ghamedalneil@gmail.com

اليوم نلتقي مع اشرف المهن واجلها ، لم لا ورسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقول :
( انما بعثت معلما ) صدق رسول الله.
المعلم ياكرام يصلي عليه الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وأهل السماء وأهل الأرض والطير في سمائها والحوت في بحارها ...
المعلم مكرم في الخدمة وعند الإحالة للتقاعد تظل حسناته تتري عليه ينعم بها وهو غرير العين مستبشرا وقد ادي واجبه في بناء العقول والتنمية البشرية والجسدية والروحية والمجتمعية لطلاب العلم واجتهد في أن يكونوا اوقافا وزرعا يتعده بالرعاية والانبات حتي يستوي علي سوقه فينفع الله سبحانه وتعالى به البلاد والعباد والإنسانية.
هذا الطالب الصغير بفضل الرعاية الحكيمة والعلم النافع يكون باذن الله سبحانه وتعالي من أعمدة المجتمع في المستقبل به تكون السعادة والعيش الرغيد له ولأسرته الصغيرة والكبيرة ولمجتمعه ولامته...
كما يعلمنا سيدي رسول الله الأمين عليه اتم الصلاة والتسليم أننا إذا أردنا الدنيا فعلينا بالعلم وإذا أردنا الآخرة فعلينا بالعلم وإذا ارناهما معا فعلينا بالعلم ...
لن تنهض أمة ولن تقوم حضارة بغير العلم واحترام أهل العلم ... قال أحد التربويين: حتي نعيد للتعليم القه فعلينا أن نتأكد تماما أن كوادر التعليم من الخفير حتي الوزير تكون كوادر مهنية تربوية حتي لا يتسلل الي هذه المهنة الشريفة أناس من غير أهلها وحتي لا تصبح مهنة من لا مهنة له.
نلاحظ في بلادنا وعلي مر السنين واختلاف أنظمة الحكم أن نقابة المعلمين تنسي دائما أنها جزء من المنظومة التربوية وعليها واجب كبير خلاف خدمتها لمنسوبيها وهو المساهمة في إصدار الدوريات التربوية وعقد الندوات والمؤتمرات من أجل ترقية الخدمة والارتفاع بها الي مصاف الدول المتقدمة والعمل علي تجديد المناهج لتواكب الحاضر وان تكون ذراعا لكافة اقسام الوزارة في تناغم تام وسيموفونية رائعة بعيدا عن المناكفة وافتعال المشاكل فالهدف واحد وهو تخريج طالب فيه النفع كل النفع للمجتمع والوطن والأمة .
نريد عملا دؤوبا في استحداث مناهج مواكبة يتم تجديدها بين وقت وحين لتواكب العصر والدول المتقدمة تضع هذا الأمر نصب أعينها وقد حدثني أحد أساتذة الجامعات في امريكا أن ماكانوا يدرسونه في علم الرياضيات بالجامعة درسه ابنه وهو في المرحلة الابتدائية.
يشكو كثير من طلابنا في الكليات العلمية وخاصة كلية الطب أن مايدرسونه من منهج هو عبارة عن تاريخ الطب وليس علم الطب المواكب الصالح لهذا الزمان .
اين المدارس الصناعية التي تخرج الكوادر الوسيطة اللازمة لتكون حلقة الوصل بين العامل والمهندس مثلا فهؤلاء لا يمكن الاستغناء منهم ويمكن تحت الصقل والتدريب أن يرتفعوا الي مختصين كبار .
في نيجيريا وصل شيخو شقاري الي منصب رئيس الجمهورية في انتخابات حرة نزيهة وكان يشغل منصب معلم قبل ترشحه للرئاسة وقد كان من أنجح الوزراء مثله مثل الزعيم الازهري الذين ترأس مجلس الوزراء في أول حكومة انتقالية وقد عمل بالتدريس في المرحلة الثانوية وكان يدرس الرياضيات وعمل في مدرسة حنتوب الجميلة وقد قال جملته الشهيرة عندما نقلته السلطات الاستعمارية من العاصمة الي حنتوب ( شرق مدني ) ظنا منها أنها تبعده من تعاطي السياسة في العاصمة الخرطوم ولكن هيهات ورد عليهم بقولته الشهيرة ( حنتوب ما حنتوب ) !!..
لانجاح بغير تعليم جيد ، التعليم ، التعليم التعليم...
شكرا بنتنا الأستاذة الفاضلة ثريا الفاضل علي طرقك لهذا الموضوع الذي هو ذو شجون ونرجو أن ننجح فيه جميعاً حكاما ومحكومين ونرجو من أولياء الأمور أن يثقوا كل الثقة في فلذات أكبادهم ويجعلونهم يثقون في أنفسهم كامل الثقة وان يمهدوا لهم الجو في استعمال العقل بتركيز شديد وياتوا من المدرسة بأكبر فائدة من التحصيل ويستثمروا وقت فراغهم في المكتبة ، المكتبة ، المكتبة والبحث والاستقصاء والاكتشاف...

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي.
معلم مخضرم.  

مقالات مشابهة

  • اللهم لك الحمد والشكر أن سمحت لي أن أكون معلما
  • أدعية قصيرة مكتوبة رددها في المولد النبوي الشريف
  • دار الإفتاء توضح حكم الدعاء على الأب الظالم بالموت
  • رددها الآن.. أدعية المولد النبوي الشريف 2024
  • بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.. أدعية تنهي الأحزان
  • ماجد المصري يطلب من الجمهور الدعاء لابنته الصغرى بالشفاء
  • مع اقتراب مولد النبي.. أفضل الأدعية في شهر ربيع الأول
  • أفضل أدعية المولد النبوي الشريف 2024.. «اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله»
  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم
  • مع بدء العام الدراسي الجديد.. أدعية للتوفيق والنجاح