تحت شعار "القاهرة عاصمة المونودراما"؛ تقام فعاليات الدورة السادسة من مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما، برئاسة الدكتور أسامة رؤوف، في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر الجاري، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتحل السودان كضيف شرف المهرجان هذا العام، في حين تضم أعضاء اللجنة العليا للمهرجان كلا من: الفنان لطفي لبيب، والفنان إيهاب فهمي، والفنانة لقاء الخميسي.

ويمثل المهرجان عدة دول من جميع أنحاء العالم، وهي: "مصر، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وتونس، والجزائر، والعراق، والسودان، وإيطاليا، والأرجنتين، وألمانيا، وفلسطين، والمغرب"؛ أما الدول المشاركة في عروض منصتي "الحكواتي"، و"مونودراما الشاشة" فهي: فرنسا، والكويت، وجورجيا، والمكسيك.

ويُنافس على جوائز الدورة السادسة 10 عروض مسرحية، وهي: عرض "سيب نفسك" من مصر، للفنانة فاطمة محمد علي، وإخراج د. جمال ياقوت، و"ميرا" من الجزائر، للفنانة سعاد جناتي، وإخراج هشام بو سهله، ومن العراق يشارك عرض "شغف"، من العراق، وإخراج علي عادل السعيدي، و"بلا اسم"، من سلطنة عمان، وإخراج أحمد الشبلي، و"عطش" من تونس، وإخراج شيماء فتحي، من الإمارات.

وعرض "الليلة الأخيرة"، من الإمارات العربية المتحدة، للفنانة لمياء كرم، وإخراج فيصل جواد، و"الحذاء"، من السودان، وإخراج زهير عبدالكريم، ومن ألمانيا يشارك المخرج بعرض "2077 " للمخرج simon Elfeler، وهو عرض مشترك بين ألمانيا وفلسطين، و"Burrnesha30"، من إيطاليا، وإخراج  Valbonaxibri، و"un Limon Medio limon" من الأرجنتين، وإخراج  Ricar Mosca.

بالإضافة إلى 4 عروض ضمن منصة "مونودراما الشاشة" على هامش المهرجان، تمثلها دول "الكويت، وفرنسا، والمكسيك، وجورجيا".

الفنان محمد صبحي

ويكرم المهرجان هذا العام في حفل الافتتاح 5 رموز مسرحية، وهم: الفنان محمد صبحي من "مصر"، ومن "الإمارات العربية المتحدة" الكاتب محمد سعيد الظنحاني، مدير ديوان حاكم الفجيرة، ونائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، ورئيس مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، والسفير علي المهدي، من "السودان"، واسم الدكتور الراحل مصطفى سليم، من "مصر"، والمخرجة الإيطالية فالبونا كسيبري، تقديرا لمسيرتهم الفنية والإبداعية الكبيرة والحافلة بالأعمال المتميزة.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية بالدورة السادسة الفنان محمد أبو داوود "رئيسا"، وعضوية كلا من: الفنان العراقي باسم قهار، والفنانة اللبنانية مروة قرعوني.

كما ستقام خلال فعاليات المهرجان ثلاث ورش تدريبية، والتي تتميز هذا العام بالتنوع والاختلاف ويقدمها عدد من الأجانب والعرب والمصريين، وهم: ورشة "التغطية الصحفية للمهرجانات الفنية"، للكاتب الصحفي جمال عبدالناصر، وورشة "العلاج بالفن" للفنانة اللبنانية مروة قرعوني، ويقدم الفنان الأرجنتيني ريسار موسكا ورشة تدريبية عن "لغة الجسد في المسرح".

الدكتور أسامة رؤوف رئيس المهرجان

ويقول الدكتور أسامة رؤوف رئيس مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما، إن المهرجان هو الوحيد من نوعه في مصر ويحظى بالتفاف عربي ودولي كبير حيث يعمل بهوية واضحة، ومنهجه قائم على التفاعل والتلاقي الحر لثقافات وحضارات متنوعة من شتى أنحاء العالم، منطلقا من هويتنا المصرية الأصيلة، ومستندا على تاريخ وحضارة هي الأعرق في تاريخ الحضارات، وهذا التفاعل من خلال عروض المونودراما وهي العروض التي تعتمد على الممثل الواحد وغالبا ما تعبر موضوعاتها عن ما بداخل النفس البشرية من ألم أو سعادة.

وأضاف "رؤوف"، أن مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما بتفرده وخصوصيته من المهرجانات القليلة التي تستهدف الجمهور بدون تصنيفات نوعية أو عمرية، وعلى الرغم من وجود العديد من المهرجانات الدولية للمونودراما في الوطن العربي يظل أيام القاهرة قبلة فناني المونودراما من مختلف دول العالم ومن هنا كان شعارنا "القاهرة عاصمة المونودراما"، فالمهرجان يتطور بشكل لافت في كل دورة سواء من خلال دقة اختيار وتنظيم العروض أو من خلال تنوع الورش ومهنيتها، أو من خلال استقدام ضيوف دوليين على قدر من الكفاءة والتميز.

وأيضا اختيار مكرمين ذوي التاريخ الطويل والتجربة الراسخة التي تستحق أن نضيء عليها لتكون نبراسا لأجيال ما زالت تخطو خطواتها الأولى، ودائما ينطلق المهرجان - في كل دوراته السابقة- بشغف كبير وتحد أقوى مهما كانت العقبات والاحتياجات، مندفعين إلى الأمام بمحبة كبيرة وتفان من كل فريق العمل لا نطمح إلا لتحقيق الأهداف والارتقاء والتميز للناس والوطن، وفي النهاية أؤكد على دعم وزارة الثقافة للمهرجان ومحاولتها تذليل العقبات قدر الإمكان وذلك من خلال أغلب مؤسسات الوزارة موجها الشكر لهم.

وأكد رئيس المهرجان، أن كل هذه الفعاليات تسهم فى تحقيق أهداف المهرجان، وفكرة التقارب والتواصل بين الشعوب وبعضها والانفتاح على ثقافات الآخر، وإثراء الحركة الفنية والشباب المصرى لفن المونودراما، لأنه الفن الأقرب إلى الإنتاج وهو قدرة أى شاب أو ممثل أو مخرج عليه، فنحن نسعى لإيجاد طريقة أن المهرجان يصبح لديه قدرة على إنتاج بعض العروض حتى لو عدد قليل، خصوصا أنه ينظم مسابقة عن نصوص المونودراما، ينتج عنها ثلاثة نصوص كل عام، وهذه الأهداف يحاول المهرجان تحقيقها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما الدورة السادسة أسامة رؤوف السودان محمد صبحي علي المهدي مصطفى سليم محمد أبو داوود الدولی للمونودراما أیام القاهرة من خلال

إقرأ أيضاً:

نحو مسرح عربي جديد.. التفاصيل الكاملة للدورة الـ 15 من مهرجان المسرح العربي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينطلق مهرجان المسرح العربي، الذي تنظمه سنويا الهيئة العربية للمسرح، حيث تنتظم الدورة 15 منه بتعاونها مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة والجمعية العمانية للمسرح، حيث تقف هذه الجهات الشريكة داعمة ومسهلة السبل لإنجاح هذه الدورة في مسقط من 9 إلى 15 يناير 2025.

وتشكل الرعاية من السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، سلطان عمان دافعاً مهماً ودليلاً على اهتمام واحترام المؤسسة الرسمية العمانية للمسرح.

كرس مهرجان المسرح العربي عبر دوراته الأربع عشرة السابقة كونه أكبر من مهرجان، وأعمق من مناسبة سنوية، وأنه مؤتمر شامل ليفكر المسرحيون العرب من شتى أصقاع العالم في مسيرة وصيرورة مسرحهم، مؤتمر ليرسموا الخطوات الجديد والمتجدد، مؤتمر للاستئناف الإيجابي على ما حققوه من أجل الذهاب نحو ما يجب تحقيقه، إبداعاً ودراسات ونقداً وتنظيما، ونعتز في الهيئة العربية للمسرح بأن مهرجاننا من البداية انطلق مما كانت المهرجانات القارة والراسخة قد وصلت إليه وأنه عمل بدأب على تطوير آليات عمله ليشكل بوصلة حقيقية للمهرجانات وتطويرها، وهو المهرجان الذي جاء ليكمل ويتعاون ويطور مع الجميع.

وصرح الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب إسماعيل عبدالله وفق بيان صادر عن الهيئة اليوم: رعاية سامية من السلطان هيثم بن طارق آل سعيد وشراكة مثمرة مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العمانية للمسرح، وحكمة وخبرة الهيئة العربية للمسرح بتوجيه من الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، كلها ضمانات لتكون الدورة الخامسة عشرة دورة نوعية، وهي هدية الهيئة للمسرحيين العمانيين.

وقد جاء اختيار مسقط لتحتضن المهرجان استجابة للرغبة الكبيرة والأكيدة من طرف المسرحيين في سلطنة عُمان، وبتعاون مثمر مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب، والجمعية العمانية للمسرح تم اختيار مسقط لتكون حاضنة لتنظيم الدورة الخامسة عشرة من المهرجان كدورة مميزة، وهي الرابعة التي تنظم في دول الخليج (بعد قطر 2013، الشارقة 2014، الكويت 2016)، ولا بد في هذا المقام من الإشادة بالطموح والهمة والحيوية التي تميز بها الشركاء في سلطنة عُمان، وكذلك الإشارة بكل التقدير لجدية وحماسة المسرحيين في سلطنة عمان، ليجعلوا من المهرجان مناسبة ثقافية وطنية وعربية بامتياز.

15 عرضاً مسرحياً من 13 دولة عربية، 11 منها تتنافس على جائزة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي، إضافة لمشاركين من 21 دولة عربية، و500 مسرحي عربي من مختلف أنحاء العالم يشاركون في المهرجان.

وكانت الهيئة العربية للمسرح قد شكلت لجنة مشاهدة واختيار عربية، نظرت في 175 طلب مشاركة، وتكونت هذه اللجنة من الدكتور يوسف عايدابي، من السودان، رئيساً وعضوية كلاً من د. جبار جودي من العراق، خالد جلال من مصر، هزاع البراري من الأردن ويوسف الحمدان من البحرين.

أما هذه العروض فهي: عروض المسار الأول – تتنافس على جائزة صاحب الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

"أسطورة شجرة اللبان" لفرقة مزون من سلطنة عمان، وهو عن رواية موشكا لمحمد الشحري/ اقتباس نعيم نور، إخراج يوسف البلوشي.

2. البخارة. أوبرا تونس، قطب المسرح. تونس. تأليف صادق الطرابلسي والياس الرابحي، إخراج صادق الطرابلسي.

3. الملجأ. معمل 612. الأردن. تأليف نجيب نصير وسوسن دروزة، إخراج سوسن دروزة والحاكم مسعود.

4. المؤسسة. مسرح الصواري. البحرين. عن نص أنطونيو باييخو، إعداد عيسى الصنديد، إخراج عيسى الصنديد.

5. بين قلبين. مشيرب للإنتاج الفني. قطر، تأليف طالب الدوس. إخراج محمد يوسف الملا.

6. ريش. شادن للرقص المعاصر. فلسطين. تصميم وإخراج شادن أبو العسل.

7. سيرك. الفرقة الوطنية للتمثيل. العراق. تأيف وإخراج جواد الأسدي.

8. غصة عبور. فرقة المسرح الكويتي. الكويت. تأليف تغريد الداوود. إخراج محمد الأنصاري.

9. كيف نسامحنا؟. مسرح الشارقة الوطني. الإمارات. تأليف اسماعيل عبد الله، إخراج محمد العامري.

10. ماكبث المصنع. فريق كلية طب أسنان جامعة القاهرة. مصر. عن ماكبث شكسبير، إعداد وإخراج محمود ابراهيم الحسيني.

11. هُمْ. مسرح أنفاس. المغرب. تأليف عبد الله زريقة. إخراج أسماء الهوري.

عروض المسار الثاني:

1. ذاكرة صفراء. فرقة نورس المسرحية. السعودية. تأليف عباس الحايك. إخراج حسن العلي.

2. عد عكسي. المسرح القومي. دمشق. سوريا. تأليف وإخراج موسيقي سامر الفقير، تأليف ودمى وإخراج العرض هنادة الصباغ.

3. نساء لوركا. الفرقة الوطنية للتمثيل. العراق. عن نصوص للوركا، تأليف وإخراج عواطف نعيم. 

4. هاجّة (بوابة 52). مسرح الناس. تونس. تأليف دينا مناصرية. إخراج دليلة مفتاحي.

رسالة اليوم العربي للمسرح 10 يناير 2025 للفنان الفلسطيني فتحي عبد الرحمن

وقد اختارت الهيئة العربية للمسرح الفنان الفلسطيني فتحي عبد الرحمن ليكتب ويلقي رسالة اليوم العربي للمسرح الذي يصادف العاشر من يناير من كل عام.

فتحي عبد الرحمن من أهم المسرحيين الفلسطينيين المؤثرين في صياغة المشهد الفلسطيني المقاوم منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي وفي ساحات عربية مختلفة، مصر والعراق وسوريا ولبنان والأردن وأخيرا فلسطين، وإضافة لكونة مخرجا فهو كاتب وناقد وممثل، وهو مؤسس فرقة المسرح الشعبي.

المسرح والذكاء الاصطناعي بين صراع السيطرة وثورة الإبداع الإنساني 

يتكون المؤتمر الفكري من ندوة إصدارات حول المسرح في سلطنة عُمان، وندوة المسرح والذكاء الاصطناعي بين صراع السيطرة وثورة الإبداع الإنساني، إضافة إلى ثلاث جلسات توقيع الإصدارات العمانية والعربية في معرض منشورات الهيئة العربية للمسرح.

معرض لإصدارات الهيئة العربية للمسرح 

يضم معرض إصدارات الهيئة العربية للمسرح كتب الدراسات والنصوص والتوثيق والترجمة التي تصل إلى 370 عنواناً، من بينها 9 كتب جديدة حول المسرح العُماني صدرت بمناسبة المهرجان. هذا وسيشهد معرض إصدارات الهيئة العربية للمسرح جلسات لتوقيع 33 من المؤلفات حول المسرح العماني والخليجي والعربي، الصادرة ضمن منشورات الهيئة.

المكرمون العمانيون:

درجت الهيئة العربية للمسرح على تقديم تكريمات تشكل تقديراً لجهود أثرت المسرح في البلد المحتضن، وتأبى عمان إلا أن تتميز، في الدورات السابقة ذهب التكريم لأشخاص، تختارهم الجهات الشريكة في البلد المحتضن، إلا أن وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العمانية للمسرح آثرتا تكريم خمس جهات كان لها الأثر الكبير في التأسيس والتطوير، وهي: المدارس السعيدية،مسارح الأندية، مسرح الشباب، فرقة الصحوة المسرحية الأهلية، والجمعية العمانية للمسرح.

هذا بالإضافة إلى تكريم الفائزين في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، وقد أعلنت الهيئة في مطلع شهر ديسمبر 2024 أسماء الفائزين في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، والتي نظمت تحت عنوان (التراث والمسرح، وما بعد التراث في المسرح العربي، رؤية نقدية في سبيل صياغة عربية جديدة)، وتشكلت لجنة التحكيم من الأساتذة: د. شمس الدين يونس من السودان، الدكتور عبد الرحمن بن زيدان من المغرب، الدكتور محمد شيحة من مصر، وكان الفوز من نصيب الدكتورة الزهرة براهيم من المغرب بالمرتبة الأولى، الحسين الرحاوي من المغرب بالمرتبة الثانية، حسام  محيي الدين من لبنان بالمرتية الثالثة.

وسيتم تكريم الفائزين ضمن مراسم حفل ختام المهرجان.

ضيوف الشرف من المسرح العماني:

ارتأت الجهات الشريكة في سلطنة عمان استضافة 20 مسرحيا عمانيا كضيوف شرف يتم تكريمهم من طرف الجمعية العمانية للمسرح خلال فعاليات المهرجان.

4 ورش في مهارات التمثيل وإدارة الممثل والإيماء وحماية ذوي الهمم في المسرح.

ومن خلال العمل على جعل المهرجان حدثاً فارقاً في الحياة المسرحية العمانية، تنظم الهيئة أربع ورش، الأولى في مهارات التمثيل وفق منهج تشخوف، يؤطرها د. عجاج سليم من سوريا، والثانية ورشة فن إدارة الممثل يوطرها د. معز المرابط من تونس، والثالثة ورشة فنون الإيماء يؤطرها سعيد سلامة من فلسطين، وورشة حماية ذوي الهمم في المسرح تؤطرها شيري غباشي من الأردن.

مقالات مشابهة

  • «مهرجان الشيخ زايد».. تجربة ثقافية وترفيهية استثنائية
  • مركز شرطة المنامة الشامل يعزز مسؤوليته المجتمعية بالمشاركة في مهرجان ربيع المنامة بدورته السابعة
  • تكريم مصطفى خاطر وأحمد شيبة في حفل توزيع جوائز STARS بدبي
  • تكريم مصطفى خاطر وسامح حسين.. تفاصيل حفل توزيع جوائز STARS.. صور
  • انطلاق الدورة 12 من مهرجان الشارقة للمسرح الكشفي
  • تكريم مصطفى خاطر وأحمد شيبة في حفل توزيع جوائز STARS بدبي.. بالصور
  • نحو مسرح عربي جديد.. التفاصيل الكاملة للدورة الـ 15 من مهرجان المسرح العربي
  • «مهرجان أم الإمارات».. تناغم الفن والتكنولوجيا
  • المخرجة جيهان إسماعيل: "الأفلام القصيرة جسر التواصل بين المخرج والجمهور وإثبات هويته ووجوده" (حوار)
  • الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية يقترح فتح أماكن عروض جديدة بمراكز ومدن المحافظة