أعلنت السلطات الليبية، استئناف الرحلات الجوية التجارية بين ليبيا وإيطاليا للمرة الأولى منذ عقد من الزمن، وفق روسيا اليوم.

وأفادت سلطات المطارات الليبية، بمغادرة الرحلة "إم تي 522"، التي تديرها شركة الطيران الليبية "ميدسكي إيروايز" من مطار معيتيقة الدولي في طرابلس متوجهة إلى مطار "ليوناردو دافنشي-فيوميتشينو" في روما.

ووفقا لمطار معيتيقة الدولي كان من المقرر أن تهبط رحلة العودة في طرابلس بعد ظهر السبت، ومن الآن وصاعدا، ستكون هناك رحلة ذهاب وإياب بين العاصمتين الليبية والإيطالية يومي السبت والأربعاء.

وقد أشادت حكومة رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة في طرابلس بالرحلات الجوية المستأنفة، ونشرت صورا عبر وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت الركاب وهم يستقلون الطائرة والمسؤولون يحتفلون.

وكانت قد حظرت إيطاليا وعدد من الدول الغربية الأخرى الرحلات الجوية من ليبيا منذ العام 2011، عقب انطلاق عدد من "الانقلابات والانتفاضات" في دول شمال إفريقيا بدعم من الناتو أطاحت إحداها بمعمر القذافي وانتهت بقتله عام 2011.

ووسط حالة الفوضى، قامت ليبيا برحلات جوية مباشرة إلى وجهات محدودة، من ضمنها مدن في مصر وتونس المجاورتين، ودول شرق أوسطية أخرى، مثل الأردن.

ورفعت حكومة رئيسة الوزراء جيورجا ميلوني  في يوليو الماضي الحظر الذي فرضته إيطاليا على الطيران المدني الليبي لمدة 10 سنوات، واتفقت السلطات الإيطالية والليبية على أن تقوم شركة طيران واحدة من كل دولة بتسيير رحلات جوية بين العاصمتين.

وقد عاد الدبيبة بعد ذلك من مؤتمر حضره حول الهجرة في روما على متن رحلة مستأجرة مع شركة طيران تجارية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السلطات الليبية الرحلات الجوية التجارية ليبيا إيطاليا

إقرأ أيضاً:

اجتماع لبحث سداد مساهمة المؤسسات الليبية المتأخرة للجامعة العربية

عقدت لجنة سداد المساهمات، اجتماعها الرابع لمناقشة سداد مساهمة المؤسسات الليبية المتأخرة لجامعة الدول العربية عن السنوات السابقة، وأوجه التعاون المشترك بينهما، ومشاركة ليبيا الفاعلة في المؤتمرات والملتقيات المنعقدة تحت إشراف الجامعة، إلى جانب متابعة سداد المساهمات للجامعة عن العام 2024.

وذكر موقع حكومة الوحدة الوطنية أن مندوب ليبيا لدى الجامعة «عبدالمطلب ثابت» قدم في مشاركته عبر الدوائر المغلقة، تقريرا عن نتائج اجتماع رئيس الوزراء والأمين العام لجامعة الدول العربية بشأن تسوية متأخرات السنوات الماضية عن ليبيا لدى الجامعة، وعرضها على اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب خلال سبتمبر القادم، إلى جانب المساهمات الفنية المتعلقة بالوزارات والمؤسسات الليبية المختلفة التي لديها أوجه تعاون مع الأمانات المعنية بالجامعة .

وتم الاتفاق، على التعاون بين المندوبية واللجنة، لاستكمال المناقشات اللازمة مع الجامعة لتسوية هذه الالتزامات وفق توجيهات رئيس الوزراء.

كما استعرضت اللجنة في بندها الثاني، الموقف العام لسداد المساهمات الليبية في المنظمات الدولية المختلفة عن العام 2024.

حيث أكد مقرر اللجنة إحالة الوزارات والمؤسسات مساهماتها عن العام الجاري، وفتح اعتمادها من اللجنة وفق البيانات المطلوبة.

وأكدت اللجنة، أن ملف سداد المساهمات الليبية يشهد تنظيما ومتابعة، وفق قرار رئيس الوزراء بالخصوص بشأن الأعوام 2022، 2023، 2024، إلى جانب العمل على سداد المتأخرات من خلال مناقشة المنظمات المختلفة في الجدولة والتخفيض، بمراعاة أوضاع الدولة خلال السنوات الماضية، والذي يتم العمل فيه مع مندوبيات ليبيا بالمنظمات المختلفة

مقالات مشابهة

  • اجتماع لبحث سداد مساهمة المؤسسات الليبية المتأخرة للجامعة العربية
  • تركيا.. مطار أنطاليا يسجل رقما قياسيا بعدد الرحلات الجوية
  • الخطوط الجوية الأردنية تستأنف رحلاتها إلى طرابلس
  • بالتمر: وجود أعداد المهاجرين الضخمة في البلاد بمثابة قنبلة موقوتة
  • الممثلة الأممية تبحث الأزمة السياسية الليبية
  • عام على حظر الرحلات الجوية القصيرة في فرنسا.. هل انخفضت الانبعاثات السامة؟
  • الخطوط الجوية الأردنية تستأنف أولى رحلاتها إلى طرابلس
  • العراق يعلن بدء تسيير الرحلات المباشرة بين بغداد وبكين
  • بعد توقف 10 سنوات.. الجوية العراقية تعلن بدء تسيير رحلات بغداد وبكين
  • ليبيا: 146 ألف ناخب سجلوا للتصويت بالانتخابات البلدية