أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن لدينا البنية الأساسية لتكون مصر مركزا إقليميا حقيقا لتداول البترول والغاز، موضحا أننا سنكون العام القادم قادرين على إنتاج كل المنتجات البترولية المطلوبة للاستهلاك المحلي.

وخلال السطور التالية يكشف موقع صدى البلد، فاتورة استيراد مصر من المنتجات البترولية، والتي تصل سنويا إلى 12 مليار دولار، لجلب نحو 100 مليون برميل نفط سنويا، وهو نسبة الفجوة بين الإستهلاك المطلوب وحجم الإنتاج المحلي.

وزير البترول: 927 محطة للغاز الطبيعي وسيتم وصولهم لـ 1000 قبل نهاية العام البترول: طرح 12 مزايدة عالمية وتعاقد مع كبري الشركات للإسراع من عملية الإنتاج

علما بأن تلك القيمة إرتفعت خلال آخر عامين نتيجة زيادة أسعار النفط عالميا، من جراء الأوضاع الجيوسياسية الواقعة خلال الفترة الأخيرة.

حيث كنا نستورد خلال عام 2021 بمتوسط 500 ألف دولار شهريا، ومنذ الحرب الروسية الأوكرانية قفزت الفاتورة للضعف، ما مراعاة أن صادرات الغاز خففت من قيمة تلك الفاتورة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البترول والغاز البنية الأساسية القطاع البترول اخبار مصر مال واعمال الدكتور مصطفى مدبولى حكاية وطن

إقرأ أيضاً:

البترول: زيادة إنتاج حقول أبو قير لـ65 مليون قدم مكعب غاز يوميًا

تابع المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، مع نيكولاس كاتشاروف المدير الإقليمي لشركة إنرجين اليونانية مستجدات أنشطة الشركة في مصر في البحث عن الغاز الطبيعي وإنتاجه بعدد من المناطق بالبحر المتوسط.

واستعراض الجانبان أعمال تنمية وإنتاج الغاز من  مناطق أبو قير البحرية  وشمال إدكو وشمال العامرية فضلاً عن منطقة شرق بئر النص للبحث والاستكشاف للغاز الطبيعي.

وكشف كاتشاروف إلى أن  الإنتاج الحالي  لمنطقة حقول أبوقير  بلغ حوالي 65 مليون قدم مكعب غاز يوميا و1250 برميل يوميا من المتكثفات بعد حفر 4 آبار جديدة وربطها بتسهيلات الإنتاج البحرية وإدخالها علي الإنتاج بكامل طاقتها  نهاية العام الماضي.

أوضحت الشركة أنه جاري حاليا الإنتهاء من إكمال البئر الإستكشافية NAQPII  EAST   بعد إكتشاف طبقتين حاملتين للغاز والزيت و من المتوقع أن ينتج حوالى 15 مليون قدم مكعب غاز يوميا إلى جانب المتكثفات، وجار وضع البئر على خريطة الإنتاج بحلول منتصف أغسطس الحالي بالإضافه إلي ذلك قامت الشركة بإحادة مسارالبئرNAQ PII  6  و إعادة إكمال البئر NAQPII  2.

دراسة لزيادة الإنتاج من حقل شمال أبو قير


كما تم استعراض جهود إجراء دراسة لزيادة الإنتاج من حقل شمال أبو قير عن طريق إضافة خط بحري جديد بطول  3 كم  بين الرصيفين NAQ PIII   وNAQ PII بتكلفه إستثمارية تتراوح بين 10-12 مليون دولار، وكذلك جاري حاليا عمل دراسات للطبقات العميقه في مناطق إمتياز حقول أبو قيرالعميقة وشمال إدكو وشمال العامرية والتي تمثل طبقات واعدة.
حضر اللقاء الجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول و المهندس يس محمد أحمد  رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)

مقالات مشابهة

  • المنتجات البترولية: انخفاض إنتاج وقود السيارات، وارتفاع إنتاج وقود الطائرات
  • استثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار بين مصر والإمارات!
  • الوصل يضم تاكاشي بـ 1.3 مليون دولار سنوياً
  • البترول: زيادة إنتاج حقول أبو قير لـ65 مليون قدم مكعب غاز يوميًا
  • «هيئة البترول» تنظم زيارة ميدانية لتوعية العاملين بمنظومة السلامة في السهام البترولية
  • اتفاق بين مصر والإمارات لإنشاء منطقة لوجستية بترولية
  • مذكرة تفاهم بين مصر والإمارات للتعاون في مجال البترول
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع الإمارات للتعاون في مجال البترول
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والإمارات للتعاون في البترول
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والإمارات في مجال البترول