صدى البلد:
2024-10-03@12:30:12 GMT

خالد خليفة.. مسيرة حافلة بالإبداع والتألق

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

أبى شهر سبتمبر أن يمر دون أن يخطف أحد أعظم كتاب الرواية السورية الكاتب والمؤلف الروائي خالد خليفة الذي وافته المنية، أمس، والذي أنهى مسيرة زاخرة بالإنتاج الأدبي، وكتب العديد من الروايات كان منها رواية  «لم يصل عليهم أحد» التي رشحت لجائزة الكتاب الوطني الأمريكي في الأدب المُترجَم، ورواية «حارس الخديعة»، ورواية «الموت عمل شاق».

 

 

خالد خليفة يكشف الصراع الدموي بين السلطة والإخوان في سوريا

 

 

أما رواية «مديحة الكراهية» إحدى أشهر رواياته التي أستغرق في كتابتها ثلاثة عشر عام، وتم اختيارها في قائمة أفضل مئة رواية في العالم، ورشحت لنيل الجائزة العالمية للرواية، وترجمت للعديد من اللغات، تتناول رواية خليفة الصراع الدموي بين السلطة، وحزب الإخوان المسلمين المحظور في سوريا، خلال الفترة الممتدة بين أواخر سبعينيات، وأواسط ثمانينيات القرن الماضي، وتتخذ من مدينة حلب مسرحاً رئيسياً للأحداث، صدرت طبعتها السورية الأولى سنة 2006، قبل أن تمنعها السلطات، وتتكلم عن كيفية تأثر حياة افراد اسرة سورية بالحرب الدائرة بين النظام السوري والإخوان المسلمون، ونشر فيها ما جرى لجماعة الاخوان المسلمون في حماة.

 

 

خالد خليفة: مديحة الكراهية تدافع عن الشعب السوري

 

يقول عنها خليفة: «قبل كل شيء، لقد كتبت هذه الرواية من أجل الدفاع عن الشعب السوري، وسعياً للاحتجاج على المعاناة التي تحملوها نتيجة ذلك من العقائد الدينية والسياسية التي حاولت نفي حضارتهم العائدة لعشر آلاف سنة»، ومن أعماله الفنية أيضا مسلسل «سيرة آل الجلالي»، «العراب نادي الشرق» و«مسلسل قوس قزح».

خالد خليفة، درس في جامعة حلب وحصل على ليسانس في القانون في عام 1988، وكان يكتب الشعر وهو عضو في المنتدى الأدبي في الجامعة، كتب خليفة دراما تلفزيونية مثل مسلسل (قوس قزح) و (سيرة آل الجلالي) وبعض الأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة، والأفلام الروائية الطويلة (فلم باب المقام). 

أسس مع اصدقاءه في جامعة حلب مجلة ألف، وكانت أول مجموعة قصصية له هي حارس الخديعة، ونشرت في عام 1993، وجاءت روايته الثانية هي دفاتر القرباط وعلى اثرها تم تجميد عضويته من قبل اتحاد الكتاب العرب لمدة 4 سنوات بعد أن نشر الرواية في عام 2000.

وقضى خليفة ثلاثة عشر عاما في كتابة رواية مديح الكراهية، وقد نشرت في دمشق قبل ان يتم حظرها، ولاحقاً تم إعادة نشرها في بيروت.

 

خالد خليفة: حلب في روحي

 

وقال خالد خليفة، خلال حوار أجرته معه صحيفة «الجارديان» خلال الأيام الماضية، إنه حاول الكتابة عن العاصمة السورية، لكنه يجد نفسه منجذبًا إلى مدينته الأم. قال: «بعد 50 صفحة، شعرت بأن الكتابة لم تكن جيدة». لا أعرف عبير دمشق. لذا عدت إلى حلب، ووافقت: حسنًا، هذا مكاني. سأكتب كل كتبي عن حلب. إنها مدينتي وتعيش في أعماق نفسي، في روحي».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الروائي خالد خليفة خالد خلیفة

إقرأ أيضاً:

خالد الصاوي في ضيافة أنس بوخش الحلقة المقبلة «صورة»

يحل الفنان خالد الصاوي، ضيفا على برنامج «ab talk» الذي يقدمه الإعلامي الإماراتي أنس بوخش من خلال منصات التواصل الاجتماعي الحلقة المقبلة، والتي من المفترض أن تشهد الكثير من التفاصيل والأسرار حول حياته الفنية والشخصية أيضا.

وكانت الصفحة الرسمية لبرنامج «ab talk» أعلنت عبر موقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام»: «في هذه المقابلة، يشاركنا الممثل المصري خالد الصاوي رحلته كفنان شغوف، ويكشف لنا كيف كان من الصعب على الآخرين التواصل معه بسبب إبداعه».

View this post on Instagram

A post shared by #ABtalks (@abtalks)

وأضافت: «يتحدث عن حبه العميق لأبيه الراحل وأمه وأخته، وعن زواجه متأخراً بعد مقابلة الشخص المناسب، وكيف أنه لم يؤمن بموهبته التمثيلية إلا في سن الخامسة والأربعين. ويحكي لنا كيف أنقذه الفن من الجنون والإدمان».

آخر أعمال خالد الصاوي

ومن ناحية آخرى، يعيش خالد الصاوي حالة من النشاط الفني في الوقت الحالي، حيث يستعد لموسم رمضان 2025 بمشاركته في مسلسل سيد الناس.

أبطال مسلسل سيد الناس

يضم مسلسل سيد الناس، في بطولته عدد من الفنانين منهم، عمرو سعد، إلهام شاهين، خالد الصاوي، محمد شاهين، طارق النهري، غادة عادل، وتواصل الشركة المنتجة ترشيح باقي الفنانين للمشاركة في بطولة العمل، خلال الأسابيع المقبلة، استعدادا لتصوير أول المشاهد في النصف الثاني من شهر نوفمبر المقبل، والعمل من إخراج محمد سامي، وتأليف خالد صلاح، وإنتاج صادق الصباح.

اقرأ أيضاًمسلسلات رمضان 2025.. تفاصيل شخصية خالد الصاوي في «سيد الناس»

«شمسية بلا ظل».. خالد الصاوي يشارك فيديو من داخل لوكيشن التصوير

خالد الصاوي يعلق على ظهوره مع كلابه الخاصة: «مش عايزين مصلحة مني بعكس الناس اللي عاشرتهم سنين»

مقالات مشابهة

  • بعد انفصالها.. من هي "أم خالد" التي قلّدها المشاهير؟
  • خليفة بن محمد بن خالد: “اليوم الإماراتي للتعليم” دليل نهضة كُبرى تستهدف الاستمرار في الارتقاء بنوعية التعليم
  • خليفة بن محمد بن خالد: “اليوم الإماراتي للتعليم” دليل نهضة تعليمية كُبرى
  • خالد الصاوي: «تماديت في الممنوعات زمان وكنت عايز أموت من غير فضيحة»
  • خالد الصاوي في ضيافة أنس بوخش الحلقة المقبلة «صورة»
  • أندريس إنيستا يعلن اعتزاله لعب كرة القدم نهائيا عن عمر 40 عاما بعد مسيرة حافلة بالألقاب 
  • صفاء أحمد.. من هي المذيعة السورية التي قتلت في غارة إسرائيلية؟
  • من هي صفاء أحمد المذيعة السورية التي اغتالتها إسرائيل؟
  • خالد الصاوي يتحدث عن الإدمان والانتحار
  • النجم الفرنسي غريزمان يعلن اعتزاله الدولي بعد مسيرة حافلة