تكره قراءة الفاتحة في الركوع والسجود بقصد تلاوة القرآن، فإن قُصد بقراءة الفاتحة في الركوع والسجود الدعاء والثناء على الله ولم يقصد تلاوة القرآن فيجوز بلا كراهة؛ قال شيخ الإسلام ابن حجر الهيتمي الشافعي في "تحفة المحتاج في شرح المنهاج، ومعه حواشي الشرواني والعبادي" (2/ 61، ط. دار الفكر): [وَتُكْرَهُ الْقِرَاءَةُ فِي غَيْرِ الْقِيَامِ؛ لِلنَّهْيِ عَنْهَا] اهـ؛ قال العلامة الشرواني في "حاشيته" عليه (2/ 61): [قَالَ الزَّرْكَشِيُّ: وَمَحَلُّ كَرَاهَتِهَا -الْقِرَاءَةُ فِي غَيْرِ الْقِيَامِ- إذَا قَصَدَ بِهَا الْقُرْآنَ، فَإِنْ قَصَدَ بِهَا الدُّعَاءَ وَالثَّنَاءَ فَيَنْبَغِي أَنْ تَكُونَ كَمَا لَوْ قَنَتَ بِآيَةٍ مِنْ الْقُرْآنِ.

اهـ. أَيْ: فَلَا تَكُونُ مَكْرُوهَةً، وَيَنْبَغِي أَنَّ مِثْلَ قَصْدِ الْقُرْآنِ مَا لَوْ أَطْلَقَ فِيمَا يَظْهَرُ أَخْذًا مِمَّا يَأْتِي فِي الْقُنُوتِ. ع ش (قَوْلُهُ: فِي غَيْرِ الْقِيَامِ) أَيْ مِن الرُّكُوعِ وَغَيْرِهِ مِنْ بَقِيَّةِ الْأَرْكَانِ.

 

قال أبو جعفر: ومعنى (الْحَمْدُ لِلَّهِ) : الشكر خالصًا لله جل ثناؤه دون سائر ما يُعبد من دونه، ودون كلِّ ما برَأَ من خلقه (46) ، بما أنعم على عباده من النِّعم التي لا يُحصيها العدد، ولا يحيط بعددها غيره أحدٌ، في تصحيح الآلات لطاعته، وتمكين جوارح أجسام المكلَّفين لأداء فرائضه، مع ما بسط لهم في دنياهم من الرزق، وَغذَاهم به من نعيم العيش، من غير استحقاق منهم لذلك عليه، ومع ما نبَّههم عليه ودعاهم إليه، من الأسباب المؤدِّية إلى دوام الخلود في دار المُقام في النعيم المقيم. فلربِّنا الحمدُ على ذلك كله أولا وآخرًا.
وبما ذكرنا من تأويل قول ربنا جلّ ذكره وتقدَّست أسماؤه: (الْحَمْدُ لِلَّهِ)، جاء الخبرُ عن ابن عباس وغيره:-
151 - حدثنا محمد بن العلاء، قال: حدثنا عثمان بن سعيد، قال: حدثنا بشر بن عُمارة، قال: حدثنا أبو رَوْق، عن الضحاك، عن ابن عباس، قال: قال جبريل لمحمد صلى الله عليهما: قل يا محمد " الحمد لله " قال ابن عباس: " الحمد لله ": هو الشكر لله، والاستخذاء لله، والإقرار بنعمته وهدايته وابتدائه، وغير ذلك. (47).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ال ح م د ل ل ه

إقرأ أيضاً:

أحمد أمين ينعى والدة المخرج علاء إسماعيل

حرص الفنان أحمد أمين، على نعى والدة المخرج علاء إسماعيل، التي وافتها المنية صباح اليوم الاثنين.

وأعاد الفنان أحمد أمين نشر منشور المخرج علاء إسماعيل، عبر حسابه الشخصي «فيسبوك»، وكتب: «والدة زميلنا وصديقي المخرج علاء إسماعيل في ذمة الله نسألكم الدعاء».

أحمد أمينوفاة والدة المخرج علاء إسماعيل

وأعلن المخرج علاء إسماعيل، عن وفاة والدته بعد تعرضها لوعكة صحية شديدة، وطالب من جمهوره ومتابعيه الدعاء لها بالرحمة والمغفرة.

المخرج علاء إسماعيل

جدير بالذكر أن المخرج علاء إسماعيل قدم في رمضان قبل الماضي، مسلسل الصفارة من 15 حلقة، من بطولة أحمد أمين، طه دسوقي، آية سماحة، سامية الطرابلسي، حاتم صلاح، محمد رضوان، إنعام سالوسة، ماريا أسامة، رانيا عبد الناصر، وليد عبد الغنى، ولاء قداح، وظهور خاص محمود البزاوى وسامية الطرابلسى ومحمد رضوان وضيوف الشرف حسن عبد الفتاح، محمد طعيمة.

اقرأ أيضاًأحمد أمين يوجه رسالة إلى منتخب الساق الواحدة قبل أمم إفريقيا

أحمد أمين ضيف مسلسل بابا جه الحلقة 9.. ومواقف كوميدية لـ أكرم حسني

مقالات مشابهة

  • أبطال مسرحية "ملك والشاطر" يقرأون الفاتحة قبل دقائق من عرضها الأول.. فيديو
  • السيسي يصدر قرارا جمهوريا جديدا اليوم.. تعرف عليه
  • بسورة الفاتحة.. نجوم مسرحية "ملك والشاطر" يفتتحون أولى ليالي العرض
  • ميسي يعادل رقم نجم مصري بعد الفوز على تشيلي.. تعرف عليه
  • تصل للحبس.. تعرف على عقوبة الامتناع عن تسليم المواريث
  • حكم قراءة سورة الفاتحة وأول سورة البقرة بعد ختم القرآن
  • تعرف على نجوم حفل "ديسكو 90" ببيروت
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • سبب لدخول الجنة.. تعرف على مكاسب إطعام الطعام
  • أحمد أمين ينعى والدة المخرج علاء إسماعيل