تحت شعار «شبابنا امتداد لكبارنا» اختتم برنامج حكمة مجموع دوراته والتي انطلقت منذ شهر أبريل الماضي، ونظم البرنامج بالتعاون مع مركز تمكين ورعاية كبار السن «إحسان» ومركز الامتياز للتدريب والاستشارات التابع لمعهد الدوحة للدراسات العليا، حيث شارك الشباب وكبار السن في جميع الدورات التي طرحت في المرحلة الثانية، والتي تم خلالهما استعراض المفاهيم لتأمين الوعاء الاجتماعي الحاضن لقدرات وخبرات كبار السن في المجتمع القطري، وخلق قناة للتواصل بين الأجيال المختلفة، واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتحقيق التواصل الفعال بينهما، وفي ختام البرنامج جرى استعراض مجموعة من التجارب الدولية التي تستهدف استثمار طاقات وخبرات كبار السن.


وفي كلمته خلال الحفل الختامي قال السيد فهد بن محمد الخيارين، المدير التنفيذي لمركز تمكين ورعاية كبار السن «إحسان»: «لقد سعينا إلى استثمار كافة الفرص والموارد المتاحة من أجل تحقيق التبادل الخبراتي والمعرفي والعلمي بين الشباب وكبار السن، وغرس المفاهيم التي تُعنى بأهمية دور كبار السن في المجتمع الشبابي، إلى جانب إبراز دورهم في المجتمع المؤسسي». مشيداً ببرنامج «حكمة» التي يأتي نتيجة التعاون المشترك بين مركز «إحسان» ومركز الامتياز للتدريب حيث سيفتح آفاق التعاون في المستقبل وسينتج عنه برامج واعدة تخدم فئاتنا المستهدفة، وتحقيق أعلى استفادة في دمج الشباب مع كبار السن والاستفادة من خبراتهم الطويلة وتجاربهم الحياتية والعملية، وكذلك إكساب وتبادل المهارات من كلا الطرفين، وخلق قناة للتواصل المعرفي والعملي بين مختلف الأجيال، وتعزيز الاعتراف بدور كبار السن وإسهاماتهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وتمكينهم ودعم مشاركتهم في جميع المجالات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مركز تمكين رعاية كبار السن کبار السن

إقرأ أيضاً:

الإعمار تقدم مقترحاً لشمول الشباب العاملين في القطاع الخاص بالمجمعات السكنية

أكتوبر 6, 2024آخر تحديث: أكتوبر 6, 2024

المستقلة/- قدمت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة مقترحًا لمجلس الوزراء يتضمن شمول الشباب العاملين في القطاع الخاص بالمجمعات السكنية التي تتبع الوزارات، بالإضافة إلى مشاريع المدن السكنية الجديدة. جاء هذا الإعلان في إطار الجهود الحكومية لتوفير السكن الملائم للشباب وتحفيزهم على العمل في القطاع الخاص.

المتحدث الرسمي باسم الوزارة، استبرق صباح، أوضح في تصريح لـ”الصباح” أن وزير الإعمار، بنكين ريكاني، قد عقد اجتماعًا مع المجلس الوطني للإسكان، بحضور أمانة بغداد والهيئة الوطنية للاستثمار، لمناقشة هذا المقترح. وأكد صباح أن الهدف من هذا الاقتراح هو تشجيع الشباب الذين لا يشغلون وظائف حكومية على العمل في القطاع الخاص، وذلك في محاولة لتخفيف الضغط عن الحكومة في ظل المطالبات المتزايدة بالتعيين.

وأضاف صباح أن الوزارة قد أرسلت المقترح إلى مجلس الوزراء لدراسته والمصادقة عليه. وعند الانتهاء من هذا الإجراء، سيتم العمل على وضع ضوابط قبول هذه الفئة بالتنسيق مع الوزارات ذات العلاقة وهيئة تنفيذ المدن الجديدة. ويعمل المجلس أيضًا على إعداد الضوابط اللازمة لشمول 21 فئة ضمن مشروع المدن السكنية الجديدة، بحيث تركز المعايير على تحديد نقاط المفاضلة بين الشرائح المختلفة لضمان شمول أكبر عدد ممكن من الشباب في هذا المشروع.

دعم القطاع الخاص والتخفيف من البطالة

هذا المقترح يعكس توجه الحكومة نحو دعم وتشجيع القطاع الخاص من خلال توفير فرص سكن للشباب، مما قد يسهم في تعزيز سوق العمل وتحفيز الاستثمار المحلي. في الوقت الذي يسعى فيه الكثير من الشباب للحصول على وظائف حكومية، فإن هذه الخطوة قد تعزز من توجهاتهم نحو العمل في القطاع الخاص.

مع دخول هذه المبادرة حيز التنفيذ، فإنها ستشكل خطوة إيجابية نحو معالجة أزمة السكن في العراق، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب، مما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة للبلاد.

يبقى أن ننتظر دراسة مجلس الوزراء لهذا المقترح وما سيسفر عنه من خطوات عملية في المستقبل القريب.

مقالات مشابهة

  • الإعمار تقدم مقترحاً لشمول الشباب العاملين في القطاع الخاص بالمجمعات السكنية
  • استدعاء ٥ لاعبين من الزمالك لمعسكر منتخب الشباب
  • ملتقى كبار السن يناقش توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الحياة
  • الوطني لمكافحة الأمراض: 66% من كبار السن في ليبيا معرضون لخطر الأمراض غير السارية
  • دعم كبار السن في تنقلاتهم عبر السكك الحديدية المصرية 2024: التسهيلات والخدمات المقدمة
  • شبكة دولية: كبار السن باليمن أكثر الفئات تضررا..
  • شبكة دولية: كبار السن باليمن أكثر الفئات تضررا.. والحكومة والبرامج الإنسانية تجاهلت احتياجاتهم
  • فرص عمل للشباب والخريجين في 13 تخصصا.. اعرف طريقة التقديم
  • مستثمرون: الإمارات وجهة مفضلة للعمل والاستقرار المهني للشباب
  • سالم بن عبد الرحمن يشهد انطلاق الدورة 13 لملتقى خدمات كبار السن