كاتبة وشاعرة قطرية، والدها هو جبر محمد الكواري، وهو شاعر قطري. كانت أول قطرية تؤلف مجموعة من القصص القصيرة، وذلك عام 1978م، ما جعلها من أوائل رائدات قطر في الكتابة، عملت كأستاذ مساعد في قسم العلوم الاجتماعية بجامعة قطر.
حصلت على درجة الماجستير في الخدمة الاجتماعية من جامعة حلوان بمصر عام 1992م، ثم حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة عام 1997م.

البداية مع «العروبة»
بدأت حياتها المهنية في منتصف السبعينيات مع «العروبة»، وهي مجلة قطرية أنشئت في عام 1971م، قبل أن تتحول إلى إلى «العرب» اليومية، ونشرت مجموعة من القصص القصيرة.
أصبحت كلثم جبر أول قطرية تكتب مختارات من القصص القصيرة، بعنوان: «أنيا وغابات السمت واتارادود».
وتركز هذه القصص على رغبة المرأة القطرية في إعادة هيكلة المعايير الاجتماعية والمفاهيم الثقافية. وكتبت القصة القصيرة وجه امرأة عربية عام 1993م؛ الحائزة على جائزة الإبداع من نادي الجسرة الثقافي والاجتماعي في عام 2001. وفي عام 1999م، شاركت في تأليف مجموعة من القصص القصيرة الموجهة نحو الأطفال مع الكاتب السعودي خليل الفازي.
وعملت كعضو أول مجلس إدارة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر

إقرأ أيضاً:

4 ورش في مجال الكتابة المسرحية بمهرجان آفاق

أعلنت إدارة مهرجان آفاق عن عقد 4 ورش لكتابة المسرحية تبدأ الأربعاء 2 أكتوبر ضمن فعاليات النسخة العاشرة من المهرجان دورة النجم "نور الشريف"، وتستمر حتى 16 أكتوبر بمركز آفاق .

ويقوم بالتدريب فيها كل من الكاتبة رشا عبد المنعم، والسيناريست محمد عسكر، والشاعر أحمد زيدان، والكاتب علاء الجابر،  وذلك على هامش فعاليات المرحلة الأولى من عروض المهرجان التي تقدم بمسرح آفاق بمشاركة 44 عرض مسرحي تحت رعاية وزارة الثقافة.

4 ورش

قال المخرج أيمن غالي مدير مهرجان آفاق الفني : تعقد أربعة ورش على هامش عروض المهرجان في مجال الكتابة المسرحية تبدأ أولى الورش بماستر كلاس للكاتبة رشا عبد المنعم الأربعاء القادم 2 اكتوبر بقاعة 1 من 2 إلى 5 مساءً، وتحمل عنوان مصادر الكتابة – البحث عن فكرة، ويقدم الشاعر أحمد زيدان ماستر كلاس حول اشكاليات الكتابة والاخراج في مسرح الطفل للهواة والمستقلين، وذلك يوم الأربعاء 16 أكتوبر بقاعة2، أما ورشة الكاتب العراقي علاء الجابر فسوف يتم تحديد موعدها لاحقا لأنها سوف تتزامن مع فعاليات المرحلة الثانية من المهرجان .

وأضاف السيناريست محمد عسكر: أقدم على مدار ثلاثة لقاءات ورشة بعنوان وجهات نظر خاصة في قضية الكتابة المسرحية، وسوف يكون البرنامج كتالي، اليوم الأول من 4 إلى 6 مساء جلستين بينهما استراحة ، وسوف يتعرف المتدرب فيها على ماهيه الكتابة ومسئوليات الكاتب، ماهى الوظيفة ومامعنى تأليف والمسئوليات الواقعه على أكتاف المؤلف، في الجلسة الثانية سوف نتحدث حول  الدراما وبعض الأسئلة المهمة  "إزاى - متى - أين - لماذا "، ويتم طرح التفكير فى حدوته ما على كل الدارسين سيتم اختيار احداها لمناقشتها فى اللقاء التانى ..

وتابع عسكر: أما اليوم الثاني للورشة 4 ساعات على جلستين بينهما استراحة في الجلسة الاولى سوف نتعرف على أدوات الكاتب، وعملية التصنيع، ثم مناقشة القصة التي اختيرت ونشرح كيفية بناءها

يذكر أن مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الاعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

مقالات مشابهة

  • أسوان تحتفي بتكريم 50 من أوائل الطلاب الأزهريين
  • محافظ المنيا يكرم 10 سيدات من رائدات الأعمال
  • محافظ المنيا يكرم 10 سيدات رائدات الأعمال ويُشيد بإنجازات مبادرة «بداية»
  • محافظ المنيا يكرم 10 سيدات من رائدات الأعمال ويشيد بمبادرة “بداية”
  • أسماء أوائل الشامل
  • عن سؤال الكتابة
  • نهاية الحروب القصيرة.. هل أدخلت إسرائيل الشرق الأوسط في حرب بلا نهاية؟
  • 4 ورش في مجال الكتابة المسرحية بمهرجان آفاق
  • الحرب ستطال كل مدينة عربية.. وزيرة قطرية تشعل "السوشيال ميديا"
  • هن رائدات.. قصص نجاح تلهم الأجيال في مختلف القطاعات