تحتفل مؤسسة حمد الطبية باليوم العالمي لكبار السن، غداً الأحد الذي يوافق الأول من أكتوبر كل عام ويؤكد الاحتفال على أهمية الالتزام الوطني برعاية كبار السن في دولة قطر، ويقام الاحتفال هذا العام تحت شعار «الوفاء بوعود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الخاصة بالمسنين عبر الأجيال». 
وقالت الدكتورة هنادي الحمد، نائب رئيس الرعاية طويلة الأجل وإعادة التأهيل ورعاية أمراض الشيخوخة والمدير الطبي لمستشفى الرميلة ومركز قطر لإعادة التأهيل بمؤسسة حمد الطبية وقائد برنامج الشيخوخة الصحية بالاستراتيجية الوطنية للصحة في دولة قطر: «تدعم دولة قطر بنشاط مفهوم الشيخوخة الصحية والمدن الصحية والصديقة للمسنين والرعاية المناسبة لأعمارهم.

تلتزم مؤسسة حمد الطبية بضمان رفاهية وكرامة مرضاها عبر الأجيال، كما تشجع على تبني عوامل نمط الحياة الصحي لتسهيل تطبيق مفهوم الشيخوخة الصحية الذي يعتبر محركاً رئيسياً في نهج الوقاية من الأمراض الذي تتبعه حمد الطبية
وأضافت: إن شعار هذا العام ينسجم بعمق مع رسالة المؤسسة المتمثلة في تعزيز المساواة في الرعاية الصحية والتعاطف والاحترام لكبار السن. ويمثل تطوير خدمات ورعاية صحية متكاملة لكبار السن عنصراً أساسياً يدعم عملنا». 
وأشارت الدكتورة هنادي الحمد رئيس المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية في مجال الشيخوخة الصحية ورعاية مرض الخرف بمؤسسة حمد الطبية إلى التزام قطاع الصحة العام بتوفير مستوى عالٍ من الرعاية الصحية الملائمة لكبار السن، وأوضحت أن متوسط العمر المتوقع في قطر حالياَ حوالي 80 عاماً، ولا يوجد سبب يمنع كبار السن الذين يشعرون بالصحة واللياقة الكافية من الاستمرار في عيش حياة نشطة ومنتجة.
وفي السياق ذاته وضمن الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن نظمت إدارة طب الشيخوخة والرعاية المطولة بمؤسسة حمد الطبية عدة فعاليات لرفع الوعي حول أهمية الشيخوخة الصحية وأقيم برنامج احتفالي في بيت الضيافة بمدينة حمد بن خليفة الطبية في الثامن والعشرين من سبتمبر بالتعاون مع مركز قطر للعمل التطوعي بحضور عدد من المرضى كبار السن وذويهم، حيث تضمن فعاليات ترفيهية لمساندة كبار السن وتحفيز قدراتهم الإدراكية وإشراكهم في منافسات متنوعة، كما تقام في الأول من أكتوبر في مستشفى الرميلة ومركز (عناية) عدة جلسات توعوية للمتخصصين وفرق رعاية كبار السن وللمرضى بهدف التعرف بصورة أفضل على الأعراض المرضية المرتبطة بالشيخوخة وفهم عملية التقدم في العمر والشيخوخة على نحو أفضل، بالتعاون مع مستشفى القلب، كما تم توزيع مطويات توعوية على الجمهور لتعريفهم بطرق رعاية كبار السن في المنازل. 
ودعت د. هنادي الحمد في هذه المناسبة الأفراد والمنظمات والهيئات لبناء مجتمع يقدر ويدعم رفاهية كبار السن، ويضمن استمرارية عيشهم حياة مريحة وتشجيعهم على المساهمة في المجتمع، ودعونا نعمل على تعزيز فوائد عيش حياة نشطة وصحية».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة حمد الطبية حمد الطبیة لکبار السن کبار السن

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يوجه بتوفير الرعاية الطبية اللازمة لمصابي حادث قطاري الزقازيق

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تطورات حادث تصادم قطارين اليوم في مدينة الزقازيق بالشرقية، وتلقى تقريرًا من وزارة النقل تضمن اصطدام قطار ركاب رقم 281 المتجه من الزقازيق إلى الإسماعيلية، بقطار ركاب رقم 336 المتجه من المنصورة إلى الزقازيق.

وتشكلت لجنة من المختصين بالسكة الحديد؛ للوقوف على الأسباب الفنية التي أدت إلى وقوع الحادث.

ووجه رئيس الوزراء وزارة الصحة والسكان ووزارة التعليم العالي، التي يتم علاج المصابين بأحد مستشفياتها، بالتعامل الفوري مع الحادث وتوفير كل سبل الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

كما أصدر الدكتور مصطفى مدبولي توجيهات كذلك لوزارة التضامن الاجتماعي، بتقديم مختلف أوجه الدعم اللازمة، والبدء في اتخاذ الاجراءات ذات الصلة بتوفير التعويضات للمتضررين من الحادث.

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. ارتفاع نسبة كبار السن في اليابان إلى مستوى قياسي
  • «الأحوال المدنية» يوفد قوافل فنية لتقديم خدماته لكبار السن وذوي الهمم
  • «الصحة» تطلق خدمة الكشف المنزلي لكبار السن بمختلف المحافظات
  • رئيس جامعة الزقازيق يؤكد على توفير كافة سبل الرعاية الطبية لمصابي حادث القطارين
  • رئيس الوزراء يوجه بتوفير كل سبل الرعاية الطبية للمصابين
  • رئيس الوزراء يوجه بتوفير الرعاية الطبية اللازمة لمصابي حادث قطاري الزقازيق
  • نقل مصابي حادث قطار الزقازيق للمستشفى الجامعي.. وتقديم الرعاية الطبية لهم
  • تغيرات لون الوجه لدى كبار السن تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية
  • «حياة كريمة» تنظم قافلة طبية ضمن مبادرة خطوط الحكمة بالقاهرة
  • جنوب سيناء: تدريب متكامل للأطقم الطبية بمجمع الفيروز لتعزيز جودة الرعاية