تحتفي فعاليات مكتبة قطر الوطنية في شهر أكتوبر المقبل، بالعام الثقافي «قطرـ إندونيسيا 2023» عبر سلسلة من الفعاليات وورش العمل والمعارض التي تبرز القيم الثقافية التي تربط إندونيسيا بالعالم العربي، بالإضافة إلى العديد من الورش والمحاضرات والندوات التي تركز على دور الفنون والأدب والرواية كوسائل للتعبير الثقافي، وتعليم مهارات البحوث، والتفكير النقدي، واللغة العربية لغير الناطقين بها.


وضمن فعاليات الاحتفاء بالعام الثقافي قطرـ إندونيسيا 2023، تطلق المكتبة في 1 أكتوبر مسابقة تصميم أغلفة الكتب تحت شعار «نحتفي بالثقافات خارج حدود الصفحات» وفي اليوم التالي تنظم ورشة عملية لليافعين حول مهارات التصميم الإبداعي لأغلفة الكتب لترجمة الأفكار إلى تصميم إبداعي مرئي يعبر عن أفكار الكتب.
وبالتعاون مع مبادرة طموح، تنطلق فعاليات «لنتحدث العربية» مُجدّدًا بورشة للمبتدئين في 8 أكتوبر وأخرى للمستوى المتقدم في 11 أكتوبر، وهي ورش موجهة لدارسي اللغة العربية من غير الناطقين بها. وفي 10 أكتوبر تركز جلسة هذا الشهر من سلسلة «أنا وطفلي» على إرشادات التغذية السليمة أثناء شهور الحمل.
وفي الثاني عشر من أكتوبر المقبل، يصحب حفل «الفلهارمونية في المكتبة» رواد المكتبة في رحلة موسيقية مع معزوفات من المؤلفات الموسيقية لدانا الفردان ومياس اليماني.
وفي 14 أكتوبر تشارك المكتبة في الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية بجلستين توعويتين ضمن البرنامج الوطني للصحة والعافية النفسية «معاك»، بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية لخدمات الصحة النفسية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومركز حمد الدولي للتدريب.
وفي الـ21 أكتوبر، تنظم المكتبة بالتعاون مع مؤسستين مرموقتين، ورشة لمدة 4 ساعات لتزويد الطلاب والصحفيين ومنشئي المحتوى والمهنيين بمهارات التعامل مع وسائل الإعلام عبر صقل مهارات التفكير النقدي. 
وفي الثاني والعشرين من أكتوبر ولمدة 3 أيام، تستضيف المكتبة ورشة متقدمة حول كتابة السرد التاريخي، وفي الثلاثين من شهر أكتوبر، تنظم مكتبة قطر الوطنية ندوة حول أهمية المستودعات الرقمية المفتوحة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في ظل توجه المكتبات في جميع أنحاء العالم نحو البحوث المفتوحة. 
وفي الواحد والثلاثين أكتوبر، تطلق المكتبة تحدي كتابة رواية من 50 ألف كلمة طوال شهر نوفمبر ضمن فعاليات «الكتابة الإبداعية باللغة الإنجليزية للبالغين».
من جهة أخرى، دعت المكتبة أعضاء المجتمع وروادها وزائريها لزيارة معرض «حروف الإيمان: الخط العربي في إندونيسيا»، الذي سيفتتح بتاريخ 31 أكتوبر، ضمن احتفاء المكتبة بالعام الثقافي «قطر - إندونيسيا 2023». ويقدم المعرض نبذة عن التراث الإسلامي الغني لإندونيسيا عبر مجموعة من مقتنيات مكتبة قطر الوطنية وبعض المؤسسات الثقافية المرموقة في إندونيسيا، بالإضافة إلى مؤسسات ثقافية أخرى في قطر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مكتبة قطر الوطنية إندونيسيا

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنظم ورشة تثقيفية لمكافحة الاتجار بالبشر في المنوفية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة العمل عن تنظيم ورشة عمل تثقيفية لمفتشي العمل التابعين لمديرية العمل بمحافظة المنوفية، لمكافحة الاتجار بالبشر ومكافحة أسوأ أشكال عمل الطفل، بالتعاون والتنسيق مع منظمة العمل الدولية ومكتبها بالقاهرة، بحضور 29 مفتش عمل وتشغيل، بقاعة ديوان عام المديرية.

وتهدف الورشة إلى صقل مهارات العاملين في حقل التفتيش بالمديريات والمكاتب التابعة لها، وإكسابهم القدرة على كيفية التعامل في مواجهة حالات الاتجار بالبشر ومكافحة أسوأ أشكال عمل الطفل، لما لها من مخالفة لنصوص الدستور المصري واتفاقيات العمل الدولية المبرمة في هذا الصدد، نظرًا تمثله أيضًا من خطورة على النظام العام والآداب للمجتمع المصري.

وتضمن جدول أعمال الورشة مفاهيم وتعريفات الإتجار بالبشر وأشكاله وصوره، ومناقشة اتفاقيات العمل الدولية المرتبطة بهذا الموضوع والإتجار في البشر في التشريعات الوطنية والقوانين، ودور منظمة العمل الدولية في مواجهة تلك الظاهرة.

وأوضح عماد سعيد، مدير مديرية العمل بالمنوفية، أن تلك الورشة تأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل محمد جبران، حول ضرورة رفع كفاءة مفتشي العمل بالمديريات، ودعم وتعزيز قدراتهم العملية والقانونية، وتكثيف عمليات التوعية والتثقيف حول تطبيق أحكام القانون ومواده، والقوانين ذات الصلة، لتعزيز علاقات العمل بين طرفي العملية الإنتاجية من العمال وأصحاب الأعمال، وصناعة بيئة عمل لائقة يستفيد منها طرفي العملية الإنتاجية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وكذا لتعزيز ملفات التعاون مع الجهات الشريكة لتحقيق التطبيق الأمثل لمعايير العمل الدولية التي وقعت الدولة المصرية عليها لإيجاد مناخ عمل لائق.

 وأضاف مدير المديرية، أنه جرى خلال فعاليات الورشة شرح الاتفاقيات الدولية الخاصة بمفاهيم وتعريف بالاتجار بالبشر وأشكال الجريمة وعقود التدرج، ومؤشرات الاتجار بالبشر، واستعراض الاتفاقيات الدولية رقم 29 و105 و138، وعرض القرارات الوزارية رقم  215 لسنة 2021، وقرار 146 لسنة 2019، وتوضيح دور تفتيش العمل في مكافحة الاتجار بالبشر.

مقالات مشابهة

  • «رابطة المحترفين» تنظم ورشة «دورة تراخيص الأندية»
  • إنطلاق فعاليات برنامج "ستارز" بمجمع دمنهور الثقافي
  • وزارة العمل تنظم ورشة تثقيفية لمكافحة الاتجار بالبشر في المنوفية
  • وزارة الداخلية تنظم ورشة لتعزيز الوعي بالسلامة العامة
  • صحيفة: الوقت الحالي هو الأقرب لإسرائيل من حرب مع لبنان منذ 7 أكتوبر
  • 110 الف برميل حجم انخفاض صادرات العراق منذ بداية الشهر الحالي
  • اقتصادية أبوظبي تنظم ورشة عمل للتوعية ببرامجها التحفيزية
  • فعاليات مبادرة "شباب يدير شباب" (YLY) بمجمع دمنهور الثقافي
  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية
  • شرم الشيخ تحتضن اختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الهندي