دشنت الدكتورة هــــلا السعيد الاستشارية النفسية، خبيرة التربية الخاصة، مديرة مركز الدوحة العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، اصدارها الجديد، «قضايا معاصرة في صعوبات التعلم.. التشخيص والعلاج»، خلال فعاليات معرض عمان الدولي للكتاب.
يتألف الكتاب الصادر عن دار وائل للنشر والتوزيع بالأردن من فصلين رئيسين يحويان أكثر 14 بابا تحوي فصولاً فرعية، تتعلق بكافة الجوانب المتعلقة بالفكرة الرئيسية وهي مواجهة صعوبات التعلم وطرق الحل.


وأكدت د. هلا السعيد في تصريحات لـ «العرب»، خلال حفل تدشين الكتاب أن صعوبات التعلم من الموضوعات الجديدة نسبيًّا في ميدان التربية الخاصة، وأنّ إنجاح الخطة التربوية الفردية لا يقع على عاتق معلم صعوبات التعلم وحده،لافتة إلى ضرورة التعاون بين معلم صعوبات التعلم ومعلم الصف العادي، إذ يقضي طالب صعوبات التعلم أكثر من 50% من يومه الدراسي في الفصل العادي، ولا بدّ أيضًا من التعاون مع الأسرة.
وقالت في هذا السياق «حاولت في هذا الكتاب كشف الغموض الذي يحيط بأبنائنا ممّن يعانون من صعوبات التعلّم، بعرض كل ما هو جديد وحديث في عالم صعوبات التعلم، وركزت على طرق مختلفة تدلّ المتخصصين وأولياء الأمور على طرق مساعدة ذوي صعوبات التعلم بأنواعها الثلاثة (صعوبات أكاديمية، وصعوبات نمائية، وصعوبات السلوك الاجتماعي العاطفي).
وكشفت د. هلا السعيد في سطور الكتاب عن توصل العلماء والباحثين لنوع ثالث من صعوبات التعلم وهو الصعوبات السلوكية الاجتماعية العاطفية، كما أبحرت من خلال ابواب وفصول الكتاب إلى المدخل التاريخي، ومفهوم صعوبات التعلم، وأنواع صعوبات التعلم، وخصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على تشخيص وعلاج صعوبات التعلم، وعرضت المحكّات الخمسة لتشخيص ذوي صعوبات التعلم.
ويتضمن الكتاب عرض أهم الاستراتيجيات المتبعة في التعليم، وأنواع البرامج العلاجية المستخدمة مع ذوي صعوبات التعلم، والبرامج التدريبية العلاجية للفئات الثلاثة (صعوبات أكاديمية، ونمائية، وصعوبات السلوك الاجتماعي العاطفي) اضافة إلى أساليب التعلم الحديثة كالتعليم الإلكتروني والتعليم بالاكتشاف.
ووضعت الكاتبة معلومات واستراتيجيات خاصة لتعليم ذوي صعوبات التعلم عن بعد كحلّ لتفادي التحدّيات أو الظروف القهرية التي يتعرض لها العالم في أي وقت وتؤثر سلبًا على الطلبة. 
وفيما يتعلق بعنوان الكتاب «قضايا معاصرة في صعوبات التعلم – التشخيص والعلاج»، وهو الكتاب الثالث للكاتبة الذي يركز على صعوبات التعلم من بين مؤلفاتها في التربية الخاصة. 
قالت الدكتورة د. هلا السعيد: اخترت العنوان لتسليط الضوء على موضوع مهمّ وقضية محورية هامة في تدريب طلبة صعوبات التعلم، لأنّ معلّمي صعوبات التعلم يعانون من عدم معرفة بالاستراتيجيات اللازمة والصحيحة لتعليم الطلبة المصابين صعوبات التعلم. 
وأضافت: حاولت مساعدة المتخصصين وأولياء الأمور على إيجاد الطرق الجيدة والبسيطة التي تمكّنهم من مساعدة الطلبة من ذوي صعوبات التعلم في عملية التشخيص والعلاج، بجانب وضع معلومات جديدة تواكب تطورات العصر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر صعوبات التعلم هلا السعید

إقرأ أيضاً:

محافظ بورسعيد يشدد على تحقيق أقصى استفادة للطلاب من مبادرة "متعة التعلم"

أعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، عن استمرار توافد الطلاب على مراكز مبادرة متعة التعلم بكثافة، وذلك ضمن خطة المحافظة لمواجهة الدروس الخصوصية وربط الطلاب بالمدرسة.

وأشار محافظ بورسعيد أن مراكز متعة التعلم تقدم مجموعة من الأنشطة المتنوعة خلال فترة الإجازة الصيفية، وتشمل الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية والقاء الشعر، الحاسب الالي، إلى جانب الدعم العلمي للطلاب وذلك يوميا من الساعة الرابعة حتى الساعة السابعة مساءا.

ووجه المحافظ بضرورة استمرار توفير الأجواء المثالية للطلاب لتنفيذ مبادرة متعة التعلم لممارسة فعالياتها التي تسهم في إثراء الشخصية وربط الطلاب بالمدرسة، كما وجه بمواصلة الجهود لمواجهة الدروس الخصوصية خلال العطلة الصيفية، مؤكدا على تقديم كامل الدعم للطلاب خلال المبادرة.

ومن جانبه، قام الدكتور محمد عبد التواب وكيل وزارة التربيه والتعليم والدكتور طاهر الغرباوى وكيل المديريه والدكتور محمود بدوى مدير عام التعليم العام بجوله على عدد من المراكز التعليمية لمتابعة تنفيذ المبادرة، حيث أن المبادرة تهدف لمحاربة الدروس الخصوصية، وقد نالت المبادرة اشادة من الطلاب وأولياء الأمور، والجميع تقدموا بالشكر لمحافظ بورسعيد على هذه المبادره الطيبة

مقالات مشابهة

  • التعليم ومهارات القرن الحادي والعشرين
  • علماء يكتشفون 30 نوعاً جديداً من اللافقاريات بجليد القوقاز
  • روسيا.. اكتشاف 30 نوعا جديدا من اللافقاريات في جليد القوقاز
  • الحكومة تعبر عن ارتياحها لتنويه والي بنك المغرب و تؤكد أن إصلاحاتها أثمرت نتائج
  • صوت الناس.. قلب صغير يتحدى ضمورا بالمخ وشللا دماغيا رباعيا
  • محافظ بورسعيد يشدد على تحقيق أقصى استفادة للطلاب من مبادرة "متعة التعلم"
  • روسيا.. نشر كاتالوج فريد من نوعه لخنافس جبال الأورال وسيبيريا
  • قائدة طائرة تواجه صعوبات بعد نسيان قفل الغطاء .. فيديو
  • يني شفق: أيباك تواجه صعوبات لم تعرفها منذ الستينيات
  • وكيل تعليم بورسعيد يشارك طلاب المرحلة الابتدائية "متعة التعلم"