تبدأ وزارة الصحة العامة وشركاؤها في تنفيذ المرحلة الثالثة من المسح الوطني التدرجي للأمراض المزمنة غير الانتقالية وعوامل الخطر المرتبطة بها اعتباراً من اليوم، والتي يتم فيها استكمال المراحل الأساسية للمسح.
تشهد هذه المرحلة دعوة المشاركين في المسح، الذين شاركوا في المرحلتين الأولى والثانية، إلى زيارة المراكز الصحية التابعين لها لاستكمال التحاليل الطبية المطلوبة والتي تتضمن تحليل الدم لتحديد نسبة الغلوكوز والدهون، وتحليل البول لفحص الصوديوم والكرياتينين، حيث يتم التواصل معهم من قبل المراكز الصحية لتحديد الموعد المناسب.

 
ودعا الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة برامج الوقاية من الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة المشاركين إلى التعاون في استكمال هذا المسح الهام، الذي يوفر بيانات شاملة حول مجموعة موسّعة من عوامل الخطورة على صحّة الأفراد وخاصّة المسبّبة للأمراض غير المعدية ومن بين هذه العوامل: التدخين، وعدم ممارسة النشاط البدني، وعادات التغذية غير السليمة، وزيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم.
وأضاف: يساهم المسح كذلك في تعزيز اتخاذ القرارات الصحيحة ووضع السياسات والاستراتيجيات في مجال الصحة العامة والتي تقوم على الأدلة العلمية، لافتا إلى أن هذا من شأنه تمكين صنّاع القرار من وضع خطط العمل المناسبة لمعالجة عوامل الخطورة السائدة في المجتمع والمرتبطة بالأمراض المزمنة غير الانتقالية.
وقالت الدكتورة سامية احمد العبد الله، المدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية: سوف يتم التواصل مع المشاركين في المسح من قبل فرق متخصصة من موظفي مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال الاتصال الهاتفي والرسائل النصية على هواتفهم المحمولة لتحديد مواعيد مناسبة لهم للتوجه إلى المراكز الصحية.
وأكدت ضرورة أن يمتنع المشارك في المسح عن الطعام والشراب لمدّة تتراوح بين 10 و 12 ساعة قبل موعد إجراء تحليل الدم.
وأضافت: «إن إجراء المسوحات الصحية بشكل دوري يتيح العديد من الفوائد الصحية والوقائية للأفراد ومنها الكشف المبكر عن الأمراض، حيث تساهم المسوحات الصحية المنتظمة في اكتشاف الأمراض في مراحلها المبكرة، مما يزيد من فرصة العلاج ويحد من تفاقم الحالة الصحية قبل أن تصبح أكثر تعقيدًا وصعوبة في التعامل معها. إضافة إلى تقييم الصحة العامة، ونوهت بأن المسوحات الصحية تسمح بتقييم الحالة الصحية العامة للفرد، بما في ذلك قياس مؤشرات مثل ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول، ووظائف الكلى والكبد، والسكر في الدم. هذا يمكن الأطباء من تقديم الرعاية الصحية اللازمة وتقديم النصائح والتوجيهات والارشادات اللازمة لتحسين الصحة العامة للأفراد والمجتمع.
وأضافت: تساهم المسوح الصحية في توجيه العلاج، فإذا تم اكتشاف أي مشكلة صحية خلال المسح الصحي، يمكن للأطباء توجيه العلاج بشكل سريع وفعال، مما يقلل من مخاطر التعقيدات والتدهور الصحي، يضاف لذلك توفير تكاليف الرعاية الصحية، فمن خلال الكشف المبكر والوقاية، يمكن تجنب تكاليف العلاج للأمراض المتقدمة والمعالجة المستدامة لها.
وكان قد جرى تطوير المسح الوطني التدرجي من قبل منظمة الصحة العالمية وينفذ بالتعاون بين وزارة الصحة العامة وجهاز التخطيط والإحصاء ومؤسستي الرعاية الصحية الأولية وحمد الطبية.
يذكر أنه تم في المرحلتين الأولى والثانية من المسح جمع المعلومات عن عوامل الخطر الرئيسية للأمراض المزمنة، وإجراء القياسات الحيوية للمشاركين، وذلك من خلال زيارة منازل الأسر المشاركة في المسح، بعد اختيار عينة عشوائية من قوائم الأسر بناءً على التعداد العام للسكان لعام 2020. كما يعد هذا المسح الثاني من نوعه في دولة قطر بعد المسح الذي تم تنفيذه عام 2012.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الصحة الأمراض المزمنة الرعایة الصحیة الصحة العامة فی المسح

إقرأ أيضاً:

آخر فرصة للتسجيل قبل غلق موقع تنسيق الثانوية العامة 2024 المرحلة الثالثة

آخر فرصة متاحة أمام طلاب الشهادة الثانوية العامة في جميع المحافظات الدور الأول والثاني لتسجيل الرغبات قبل غلق الموقع التنسيق غدا الثلاثاء في تمام الساعة السابعة مساء.

موعد ظهور نتيجة تنسيق الثانوية العامة 2024 المرحلة الثالثة

وأشارت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن نتيجة تنسيق الثانوية العامة 2024 المرحلة الثالثة ستظهر عقب غلق باب تسجيل الرغبات بـ72 ساعة، حيث كان من المقرر انتهاء التسجيل مساء اليوم لكن تم مد فترة تسجيل الرغبات 24 ساعة أخرى لتنتهي مساء غدا الثلاثاء.

رابط تنسيق الثانوية العامة 2024 المرحلة الثالثة

تنشر «الوطن» رابط تنسيق الثانوية العامة 2024 المرحلة الثالثة عبر تسجيل الرغبات على الموقع الإلكتروني على مدار 24 ساعة من الحاسب الآلي، أو التوجه إلى معامل الجامعات التي بها مكاتب التنسيق من أجل التقديم من خلالها في الكليات والمعاهد المتاحة أمام الطلاب.

خطوات تسجيل الرغبات ضمن تنسيق الثانوية العامة 2024 المرحلة الثالثة

1- الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني عبر الرابط السابق.

2- إدخال رقم الجلوس والرقم السري بطريقة صحيحة.

3- التأكد من عدم معرفة أحد كلمة السر الخاصة بكل طالب.

4- إدخال الرغبات بالترتيب الذي يريده الطلاب مع مراعاة التوزيع الجغرافي.

5- يسجل الطالب الكلية التي يرغب بها أولا ومن ثم باقي الكليات تباعا.

6- يجب على الطالب إدخال 75 رغبة لكي يتمكن من حفظ رغباته.

الحد الأدنى لتنسيق الثانوية العامة 2024 المرحلة الثالثة

جاء الحد الأدنى لتنسيق الثانوية العامة 2024 المرحلة الثالثة 205 درجة أي بنسبة مئوية 50% لطلاب الشهادة الثانوية العامة للشعبتين العلمية والأدبية، إذ توجد العديد من الكليات والمعاهد المتاحة أمام الطلاب والطالبات لتسجيل رغباتهم قبل انتهاء التنسيق خلال الساعات القادمة.

مقالات مشابهة

  • إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 خلال ساعات بعد غلق الموقع
  • موعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 
  • رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات
  • موعد نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • «الصحة» لـ«الاتحاد»: 3000 زيارة و5400 ساعة عمل ضمن «المسح الوطني للصحة»
  • «عبدالغفار»: الدولة اتخذت قرارات حاسمة لتعزيز قطاع الرعاية الصحية
  • رابط نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • وزير الصحة: مصر اتخذت قرارات عديدة لتعزيز الرعاية الصحية واستراتيجية الصحة الواحدة
  • سجل رغباتك| رابط تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للدور الثاني
  • آخر فرصة للتسجيل قبل غلق موقع تنسيق الثانوية العامة 2024 المرحلة الثالثة