صحيفة البلاد:
2024-06-30@13:22:36 GMT

وفد بريطاني يزور التحلية “بالشعيبة”

تاريخ النشر: 1st, October 2023 GMT

وفد بريطاني يزور التحلية “بالشعيبة”

البلاد – الرياض

زار وفد من البرلمان البريطاني برئاسة السيناتور مارك مينزيس يرافقه وفد من مجلس الشورى، منظومة إنتاج الشعيبة – المرحلة الرابعة إحدى منظومات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، للتعرف على أحدث التقنيات المتقدمة لتحلية المياه والحلول المبتكرة في المؤسسة، التي مكّنتها من تحقيق الريادة في إنتاج المياه المحلّاة، وقيادة تطوير صناعة التحلية وتقنياتها.

وشاهد الوفد عرضاً مرئياً لأحدث الابتكارات التي حققتها “التحلية” لضمان أمن الإمداد المائي وتعزيز الإستدامة الإقتصادية والصناعية والبيئية، واطلع الوفد خلال جولته على “وحدة إنتاج المغنيسيوم” والتعرف على استخدام تقنية النانو لإنتاج المغنيسيوم، باستخدام تقنية الصفر رجيع ملحي، التي طوّرها معهد ابتكار تقنيات المياه والأبحاث المتقدمة، كأول منظومة تجارية في العالم تتبنى ذلك.

كما اطلع الوفد خلال الزيارة على المحطة الزراعية في منظومة الشعيبة، التي تديرها وتشغلها كوادر وطنية بتقنيات مبتكرة صديقة للبيئة، وتسعى “التحلية” من خلالها لمواكبة أهداف التنمية المستدامة في إطار سعيها المستمر لتطوير تقنيات صناعة التحلية والاستدامة، وجهودها في مجال خفض الكربون واستهلاك الطاقة والتكلفة وزيادة الكفاءة التشغيلية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الشعيبة

إقرأ أيضاً:

تكنولوجيا التعرف على الوجه تتسبب في اعتقالات خاطئة في ولاية أميركية

تسببت "مطابقات" خاطئة باستخدام تكنولوجيا "التعرف على الوجه" في مدينة ديترويت بولاية ميشيغان في اعتقالات غير صحيحة، ما أجبر إدارة الشرطة على تبني سياسات جديدة.

وبسبب الاعتقالات الخاطئة اضطرت شرطة ديترويت إلى إجراء تسوية، الجمعة، مع أحد الأشخاص الذين اعتقلتهم بشكل خاطئ، والتي تضمن اعتماد "قواعد جديدة لاستخدام الشرطة تقنيات التعرف على الوجه"، بحسب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز.

وتكنولوجيا "التعرف على الوجه" هي تقنية للتحقق من هوية الشخص من خلال صورة رقمية أو فيديو، اعتمادا على ملامح الوجه التي تكون مخزنة في قاعدة البيانات أو على الإنترنت، باستخدام "خوارزميات" معقدة تعمل بأنظمة الذكاء الاصطناعي أحيانا.

وقال اتحاد الحريات المدنية الأميركي، الذي مثّل أحد ضحايا هذه التكنولوجيا أن هذه القواعد الجديدة يجب أن "تمثل المعيار الوطني الجديدة" لاستخدام تقنيات التعرف على الوجه.

وكان روبرت ويليامز أول شخص تعتقله شرطة ديترويت، في عام 2020، بشكل خاطئ بعد اعتمادها على تقنية التعرف على الوجه، التي حددته كمشتبه به في قضية.

تكنولوجيا 'التعرف على الوجه' تثير القلق تكنولوجيا 'التعرف على الوجه' تثير القلق

وتشير الصحيفة إلى أن وكالات إنفاذ القانون في جميع الولايات تستخدم "تقنية التعرف على الوجه" لتحديد المتهمين في جرائم تحدث، إذ تتم مقارنة الصور المتوفرة لمرتكب الجريمة مع "قاعدة بيانات الصور" والتي قد تكون متواجدة في قواعد بيانات رسمية أو حتى تلك المتوفرة على شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت.

وفي ديترويت، كانت الشرطة تقوم بعرض بعض هذه الصور على شهود العيان ضمن مجموعة صور للتعرف عليها، وهذه القاعدة سيتم التخلي عنها، ما لم يكن لديهم دليل حقيقي يربط الصورة التي ولدها نظام التعرف على الوجه بارتكاب الجريمة.

وتقول أجهزة إنفاذ القانون إن تقنية التعرف على الوجه "أداة قوية للمساعدة في حل الجرائم"، ولكن بعض المدن والولايات حظرت استخدمها مثل سان فرانسيسكو وأوستن بتكساس وبورتلاند في أوريغون بسبب "مخاوف الخصوصية والتحيز العنصري".

رغم "أخطائها العنصرية".. هل تصلح تقنية "التعرف على الوجوه" في مكافحة الجريمة؟ يثير استخدام تقنية التعرف إلى الوجه الكثير من الجدل داخل وخارج الولايات المتحدة، وذلك بعد تكرار حالات الخطأ في اعتقال أشخاص مشتبه بهم في أميركا، لاسيما من أصحاب البشرة الملونة، وفقا لما ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وكانت منظمة العفو الدولية قد شنت حملات لحظر استخدام هذه التقنيات من قبل الأجهزة الأمنية، مؤكدة أن الصور التي تستخدم في إعداد مثل هذه الأنظمة تعتمد في الأغلب على الوجوه البيضاء، وبالتالي فإنها تتمتع بأدنى معدلات الدقة عندما يتعلق الأمر بتحديد الأشخاص من ذوي البشرة الداكنة، والإناث والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما.

وبحسب دراسة أجراها المعهد الوطني للمعايير والتقنية (NIST) الأميركي خلال عام 2017 على 140 حالة للتعرف على الوجوه، تبيّن أن "المعدلات الإيجابية الخاطئة هي الأعلى في غرب وشرق أفريقيا وشرق آسيا، والأدنى في الأفراد بشرق أوروبا".

مقالات مشابهة

  • إنجازات وزارة الري منذ عام 2014.. مشروعات للتعاون الثنائى مع دول حوض النيل.. تطوير منظومة المراقبة والتشغيل بالسد العالى بأحدث التقنيات.. تطهير ٥٥ ألف كيلومتر من المصارف سنويا
  • “سنتيمتر واحد” يثير جدلاً كبيرًا في “يورو 2024”
  • تكنولوجيا التعرف على الوجه تتسبب في اعتقالات خاطئة في ولاية أميركية
  • رحلة إبداعية في عالم “تخيّل مونيه” في موسم جدة
  • “البيئة” تستعرض نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء
  • “البيئة” تستحدث نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه
  • مشكلة المياه فى سنورس بالفيوم على مائدة الأحزاب فى مقر الوفد
  • وفد من الاتحاد الأوروبي يزور ليبيا غدا لبحث ملف الهجرة
  • «كهرباء دبي»: 41.7% نسبة تحسين إنتاج الطاقة والمياه
  • “حماد” يصدر تعليماته لجهاز النهر الصناعي بشأن حل مشكلة نقص المياه في غات