انتقدت بشرى عبده، رئيسة جمعية التحدي للمساواة والمُوَاطنة، ما وصفته بــ”اللغط والتحامل” على وسائل التواصل الاجتماعي الذي رافق الإعلان عن مراجعة مدونة الأسرة.
وقالت في حديث لموقع “اليوم 24″، إن الذين ينخرطون في هذه الحملة المُضادة لورش إعادة النظر في مدونة الأسرة، ليست لهم دراية بالمشاكل التي تروج في المحاكم حول قضايا الأسرة.


كما انتقدت تغليط الرأي العام بكون المراجعة المقبلة سيتم فيها التنصيص على إجراءات مثل الاقتطاع من منبع أجرة الطليق في حالة رفضه أداء مستحقات النفقة، بينما هذه الإجراءات معمول بها حاليا.
وأوضحت بأن مرور 20 سنة على دخول مدونة الأسرة حيز التنفيذ يقتضي إعادة النظر فيها، سيما ما يتعلق ببعض البنود التي ظهر أنها تطرح مشاكل على مستوى الممارسة.
ومن بين هذه البنود، تضيف بشرى “ما يتعلق بالقيمة المالية لمستحقات النفقة التي لم تَعٌد كافية لتغطية مَصاريف التمدرس والتطبيب وغيرها من ضروريات الحياة”.
بالإضافة إلى الولاية الشرعية التي ينبغي سحبها من الرجل إذا كان غير قادر على المسؤولية، سيما أنه يقف أحيانا أمام تحقيق مصلحة أولاده، مستدلة على ذلك باستعجالية القيام ببعض التدابير الخاصة بالطفل من قبيل إجراء عملية جراحية أو تسجليه في المدرسة، بينما الطليق يكون في مدينة بعيدة أو يرفض القيام بذلك، مما تضيع معه مصلحة الطفل.
من البنود التي ينبغي مراجعتها وفق رئيسة جمعية التحدي “تزويج القاصر، إذ ينبغي تحديد سن الزواج في 18 سنة لإتاحة الفرصة للفتاة لبلوغ سن النضج ومتابعة دراستها وعدم حرمانها من حضن والديها”.
وطالبت بأن تراعي المراجعة المقبلة الحقوق الدستورية المكفولة للطفل، وتبسيط المساطر القانونية بالإضافة إلى ما تتضمنه اتفاقية حقوق الطفل التي صادق عليها المغرب.

كلمات دلالية العدل الملك محمد السادس تعديل حقوق الإنسان مدونة الأسرة مراجعة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: العدل الملك محمد السادس تعديل حقوق الإنسان مدونة الأسرة مراجعة مدونة الأسرة

إقرأ أيضاً:

حكاوي الغرام (2)

عادل سيد أحمد

في كل أحاديثنا وتداعياتنا لم ترد سيرة (وصال) الا لماما وكأنما كنا نتجنبها، ولكن اعلان مديحة عن حب وصال لي جعلني اجر شريط الذكريات واجد تفسيرات لبعض المواقف التي حدثت في ذلك الزمن الجميل...
وسألت مديحة:
- تتذكري يوم جيتيني انت ومعاك وصال في الطاحونة؟
- لا!
- جئتا وصليتما المغرب عندي... ويبدو ان عدم صلاتي ازعجك؟
- كيف الكلام دة؟
- ايوة ، لأنك بعد ما سلمتي التفتي الى وقلتي لي: (عليك الله كان ما خليت الشراب وشيوعيتك دي!).
فضحكت مديحة وقالت لي:
- وانت كان ردك شنو؟
فقلت لها:
- قلت ليكم لو خليت الشراب والشيوعية تاني بكون فضل لي شنو؟
وضحكت بل قهقهت وقالت لي:
- عارفاك من يومك كان شيطانك كبير...
ثم اردفت:
- بالمناسبة انا تذكرت اليوم دة والزيارة كانت باقتراح من (وصال).
لا أذكر ان مديحة قد حكت لي عن وصال الا لماما... ولكني كنت اعرف انها تحملها الذنب في موت الحب الذي كانت متيقنة منه من الطرفين... وكنت أحس الحنق في نبرات مديحة في المرات القليلة التي اتينا فيها على سيرة وصال.
لقد تعرفت على مديحة اول الأمر بسبب علاقتي بأخيها الفرايحي (عماد)، تلك العلاقة التي كانت تقع في منتصف المسافة بين الصداقة والصحوبية...
وبموجب تلك العلاقة تعرفت على جميع أفراد الأسرة: ابوه وأمه واخوته عمر وعادل واخواته الاربعة مديحة ووصال وكوثر وسامية.
احبتني الحاجة ام عماد من قلبها وكانت تبدي اهتماما زائدا بي، فإذا كان الوقت وجبة أصرت ان انتظر حتى اكل طعاما من صنع يديها اما في المغارب والعصريات فقد كانت تصر على الموجودة من بناتها بعمل الشاي والقهوة، وفي النهاريات تقدم لي من يديها العصير المثلج... وكانت تستمع لاحاديثي باهتمام وتسألني عن والدي واخبار الأسرة وتضحك ضحكتها الرنانة كل ما كان المجال مجال طرفة ونكات... وعلى العموم كان والدتي التي لم تلدني وكنت فرحا بكل ذلك... ولم اربط بينه وبين مشاعر ابنتيها، التي كنت اجهلها او قل غير متيقن منها آنذاك... وقد علمت من مديحة انها توفت منذ سنوات وكم تألمت وهالني الخبر.

amsidahmed@outlook.com  

مقالات مشابهة

  • معركة نسائية على عرش طوكيو.. كويكي تسعى لولاية ثالثة بينما تتحدى سايتو
  • “قاطعوا إسرائيل”.. مسؤولة أممية تنتقد صمت الدول العربية على “الإبادة” في غزة
  • رئيس «زراعة البرلمان» يطالب الحكومة بالاهتمام بتطوير البحث العلمي وميكنة القطاع
  • مدرب بنما: لم نستحق الخسارة القاسية أمام كولومبيا
  • عمرو موسى: التطبيع العربي مع إسرائيل لا يمكن أن يكون مجانيًا
  • ثلاث قرارات لمجلس المحامين.. ابرزها حول تشكيل لجان لتعديل قانون المحاماة
  • حكاوي الغرام (2)
  • وزير التربية والتعليم يحسم اللغط حول شهادة الدكتوراة
  • كيف نستثمر الإجازة الصيفية؟
  • محللو نيويورك تايمز: أحد هؤلاء ينبغي له أن يخلف بايدن ليسحق ترامب